Dr. Maher Elsawaf

الطريق إلي التقدم والتنمية يقوم علي العلم والمعرفة وحرية التعبير

   منظمة الأوبك (منظّمة الدول المصدرة للبترول )

 Organization of the Petroleum Exporting Countries

 

أنشئت في مؤتمر عقده في بغداد يوم 10 سبتمبر 1960 ،  وكان الأعضاء المؤسسون هم  إيران والعراق والكويت والسعودية وفنزويلا . وتقرر أثناء الإجتماع الأول للمنظمة جواز قبول أعضاء جدد بشرط أن يكـون العضو المرشح مصدرا لكميات صافية كبيرة من الزيت الخام وأن يجوز الموافقة الإجتماعية للأعضاء الخمسة الأصليين . وقد أنضمت لعضوية المنظمة بعد ذلك قطر ( يناير 1961 ) وليبيا واندونيسيا ( يونيو 1962 ) .

 

     وفي 5 أبريل 1965 عدلت المنظمة شروط العضوية بأن أشترطت في العضو الجديد أن تكون مصالحــــة متشابهة بدرجة كبيرة مع مصالح الدول الأعضاء وأن يجوز موافقة ثلاثة أرباع الأعضاء علي أن يكــــون من بينهم جميع الأعضاء المؤسسين .

     وقد أنضم الي عضوية المنظمة بعد ذلك ( أبو ظبي في نوفمبر  والجزائر فــــي يوليو  1969ونيجيريا في يوليو   1971 ، وأكو إدور في نوفمبر 1973 وجابون ( كعضو منسب في نوفمبر 1973 ثم كعضو كامل في يوليو    1975 ثم إنسحاب  أكوادور والجابون لعدم قدرتها علي تحمل نصيب متساو في مـوازنة   المنظمة وحاليا بلغ عدد أعضائها 12 عضوا هم : الجزائر ، وأنجولا ، والإكوادور ، إيران  ، العراق ، الكويت ، لبيا ، نيجيريا ،قطر ، السعودية ، الإمارات العربية المتحدة ، فنزويلا .  وتملك الدّول الأعضاء في هذه المنظّمة 40% من الناتج العالمي و 70% من الاحتياطي العالمي للنّفط

     وكان يجب تأسيس منظمة الأقطار المصـدرة للنفط ” أوبك ” ضرورة لا مفر منها من أجل الشركات متعددة الجنسيات التي تسيطـر علي حوالي 90 بالمئة من النفط المنتج في العالم بفضل الإمتيازات التي إعطتهــا لها الدول المنتجة والتي أهلتها للتنقيب عن النفط في المناطق الرئيسية واستخراجــه وتسويقة ،  ومدد صلاحيات الإمتيازات بلغت بين ستين وسبعين عامـا ولم يكن دور الدول المنتجة إلاعلي تحصيل الضرائب علي الشركات ولأن أغني بقـاع العالم بالنفط هي مناطق العربية كانت مطمعا للإستعمار الغربي في كل حين .

وكان المركز الرئيسي في البداية يقع في جنيف ثم حول إلي فيينا منذ 1965 .

وقد تم في نوفمبر 1962 تسجيل المنظمة في سكرتارية الأمم المتحدة كمنظمة بين الحكومات ذات مركز دولي . كذلك قرر المجلس الإقتصادي  الإجتماعي التابع للأمم المتحدة في أول يوليو 1965 أن يقيم علاقات مع المنظمة طالبا من سكرتير عام الأمم المتحدة أن يسعي لضمان حضور ممثلي أوبك في إجتماعات أجهزة الأمم المتحدة عند التداول في الأمور ذات المصلحة المشتركة وأن يتم معها تبادل المعلومات والمستتنــدات والمعونة الفنية كذلك كانت أوبك أحدي المنظمات الدولية التي دعيت للحضور كمــــــراقب في مؤتمر التعاون الإقتصادي الدولي

  الأهداف الرئيسية للمنظمة

     وتتلخص الأهداف الرئيسية للمنظمة فيما يلي :-

<!--تنسيق وتوحيد السياسات البترولية للدول الأعضاء وتحديد أفضل الوسائل لماية مصالحهم منفردين ومجتمعين .

<!--وضع الوسائل الكفيلة بتحقيق إستقرار الأسعار في الأسواق العالمية للزيت الخام وذلك بقصد التخلص من التقلبات الضارة غير الضرورة .

<!-- تلتزم المنظمة بمراعاة ما يلي :

-  توفير إمدادات بترولية للدول المستهلكة علي نحو يتميز بالإنتظام والإقتصاد والكفاءة .

-  تحقيق عائد عادل علي إستثمارات العاملين في صناعة البترول . 

ويعد المؤتمر : 

السلطة العليا للمنظمة والمسئولة عن رسم سياساتها العامـــة وتوجيـه نشاطاتها ووضع القواعد التي تسير عليها كمــا يقوم بالمصادقــة علي تعيين أعضاء مجلس المحافظين وإقرار الميزانية والنظر في طلبات العضويــة الجديدة للمنظمـة  وتوجية مجاس المحافظين لتقديم تقارير وتوصيات بالموضوعات التي تهم المنظمة . ويعقد المؤتمر إجتماعين علي الأقل كل عام ويعتبر الإجتماع صحيحا بحضور ثلاثة أرباع الأعضاء كما يتمتع كل عضو بصوت واحد وتصدر جميع القرارات بإستثناء القرارات المتعلقة بالإجراءات بالموافقة الإجماعية لجميع الدول.  وفي الآونة الأخيرة التي شهدت خلالها السوق البترولية تقلبات حادة تقاربت إجتماعات المؤتمر بحيث صارت تعقد كل ربع سنه كما يمكن أن تعقـد في دورات إستثنائية إذا قضي الأمر .

البناء التنظيمي لمنظمة الأوبك :

ويتكون  البناء التنظيمي لها من مجلس المحافظين والسكرتارية 

 

أولا بالنسبة  لمجلس المحافظين :

     هو الذي يوجه ويدير شئون المنظمة ويشرف علي تنفيذ قرارات المؤتمر .

ويتكون المجلس من :-

 * ممثلين للدول الأعضاء في المنظمة

 *    محافظ عن كل دولة عضو

 ويجتمع علي الأقل مرتين في العام وتصــــح إجنماعاته بحضور ثلثي الأعضاء وتكون الموافقة علي قراراته بالأغلبية المطلقة .

 

أما بالنسبة للسكرتارية :

     تتكون من مجموعة من الإدارات ( إدارة البحوث وإدارة المعلومات وإدارة الشئون الإدارية وشئون الموظفين إضافة إلي مكتب السكرتير العام والذي  يتولي الأعمال التنفيذية للمنظمة ويعين بالتناوب لمدة عام ،  ثم تم تعديل نظام التعين في 24 يونيو 1970 حيث أصبح التعيين لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد لمدة أخري مساوية وإذا لم يوفق الأعضاء في الإتفاق علي المرشح يتم التعيين بالتناوب ولمدة سنتين  . وقد حددت المنظمة أيضا في التاريخ المذكور الشروط الواجب توافرها في المرشح كسكرتير عام .

 

هذا وتعاون المنظمة " لجنة إقتصادية  " في متابعة السوق العالمية للبترول وذلك  بهدف  تحقيق أستقرار الاسعار عند مستويات عادلة وهي  تتمتع بمركــز مستقل ، كما تعاون المنظمة في المحافظة علي الروح والمباديْ المتعلقة بسياسة المنظمة لتحقيق تلك المستويات عن طريق التفاوض مـع الشركات .

 

    

 

 

 

 

 

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 170 مشاهدة

Dr.maher elsawaf الأستاذ الدكتور محمد ماهر الصواف

drelsawaf
نشرالثقافة الإدارية والسياسية والإجتماعية والإقتصادية »

عدد زيارات الموقع

275,963

ابحث