Dr. Maher Elsawaf

الطريق إلي التقدم والتنمية يقوم علي العلم والمعرفة وحرية التعبير

 

«نحن قادرون» مصطلح أطلقته المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل                                                               الكاتبة    عهود مكرم (بون )

 

اتسمت تصريحات ومواقف المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بمصطلح «نحن قادرون»، الذي أطلقته في سبتمبر من العام الماضي، حين أعطت توجهاتها بفتح الحدود والسماح لما يقرب من مليون لاجىء بالدخول إلى ألمانيا... ميركل مصرة على مبدأ نحن قادرون. ففي قاموسها يعني هذا المصطلح أن ألمانيا قادرة على مواجهة التحديات والتي بدأت بفتح الحدود لاستقبال اللاجئين. والآن لمواجهة نتاج هذه الخطوة، وما نجم عنها من ظهور تيارات يمينية متطرفة وشباب اختار الإرهاب أجندة للحياة .

هكذا كانت طلة المستشارة مثقلة وغير مشرقة كما عودتنا في كل عام ..ملتزمة .. ومصرة على مبدأ نحن قادرون. فالمستشارة ميركل تتمتع بأسلوب خاص .. إذ نجدها لا تتأثر بسهولة بما يقال أو يكتب عنها. كما أنها لا تبالي «بكلام» المعارضة والتي تنتقد سياستها المتعلقة باللاجئين. وهي توزن الأمور بطريقتها، سواء رضيت المعارضة أو لم ترض. وقد ترى أن التأكيد على منهج معين لم يأت بالنتيجة المطلوبة، فتقوم بتبديل رأيها. ومن الخطأ أن يتم تشبيه أسلوب المستشارة بأنه «هكذا حواء»، لأن ميركل تتعامل في الأغلب مع حالة وليس مع مبدأ، وهذا هو الفرق. ومن الحالات التي بدلت فيها رأيها موقفها من مشاركة القوات الألمانية في الحفاظ على الأمن داخل البلاد إذا احتاج الأمر ذلك، إذ قالت «إن مطالبة القوات الجوية بمراقبة الأجواء الألمانية في حالة تعرض البلاد لعملية إرهابية أمر قد يكون واردا في المستقبل»، رغم معارضتها لذلك الخيار في السابق.

وإلى جانب الأمور الداخلية واللاجئين والإرهاب والتطرف اليميني تواجه ميركل صعوبة المشوار الأوروبي وطموحات بريطانيا للاستقلال بعد استفتاء البريكسيت وانتقادات الدول الأوروبية الصغيرة لسياسة المستشارة الألمانية وتحفظات على الدور الريادي الذي تقوم به في أوروبا.

 

ووسط هذه التحديات نتابع ميركل، التي تم تصنيفها من قبل مجلة فوربس الأمريكية أنها ضمن عشر أقوى نساء في العالم وألمع سيدات الساسة في أوروبا. وهي بصدد عام كامل لكسب ثقة الناخب في ألمانيا قبل انعقاد الانتخابات التشريعية في سبتمبر القادم مع إصرار شديد على حالة «نحن قادرون».

المصدر: مقال منشور بجريدة عكاظ بتاريخ 12 أغسطس 2016 مالعدد : 5535
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 97 مشاهدة
نشرت فى 22 أغسطس 2016 بواسطة drelsawaf

Dr.maher elsawaf الأستاذ الدكتور محمد ماهر الصواف

drelsawaf
نشرالثقافة الإدارية والسياسية والإجتماعية والإقتصادية »

عدد زيارات الموقع

88,316

ابحث