المــــوقـــع الــرســـــمى الـخـــــــاص بــ "أ.د. عادل إبراهيم محمد علي الحامولي"

أستاذ تخطيط البرامج الإرشادية والتدريبية وتنمية الموارد البشرية. كلية الزراعة - جامعة كفرالشيخ

امكانية استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى التنمية الزراعية

بقلم: أد. عادل ابراهيم الحامولى

تلعب تكنولوجيا المعلومات والاتصالات دوراً هاماً في تحقيق التنمية الزراعية والأمن الغذائي ومكافحة الجوع لكونها هدفا استراتيجيا يعمل على دمج وتنسيق إدارة ونشر المعلومات الفنية ذات الكفاءة والفاعلية من خلال تبادل المعلومات من قبل الأفراد والمجتمعات، سواء محليا أو إقليمياً أو عالمياً ، فى تحقيق التنمية المستدامة والأمن الغذائى فى القرن الحادي والعشرين.

وكلنا يدرك أهمية تعزيز ثقافة وممارسات تبادل وإدارة المعرفة المدعومة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وغيرها في مجال التنمية الزراعية والريفيّة وتعزيز الكفاءات والقدرات الوطنيّة والاقليميّة الضروريّة للتشبيك وإدارة المعرفة في مجالي الأمن الغذائي والتنمية الريفيّة بشكل عام

وتعتبر المبادرات المرتكزة على المجتمعات المحلية من الاسهامات الكبيرة في زيادة امكانيات هذه المجتمعات فى الوصول الى المعلومات لتلبية الخدمات الضرورية. والتي يمكن ذلك عن طريق أداء دور المحفز لجمع الشركاء فى الاستثمار بما فى ذلك القطاع العام، القطاع الخاص والمجتمع الدولى.

ان التكنولوجيا هى مجرد وسيلة للوصول الى المعلومات، ومع ذلك يجب أن تركز مبادرات التطوير، وبصورة مكثفة، على توفير عملية الربط بالشبكة والتزويد بأجهزة الكمبيوتر وتكريس جهود كبيرة لتوليد المضمون الهادف. إن تزويد المجتمعات المحلية الريفية بامكانيات الوصول الى مصادر معلومات موثوق بها اعتمادا على استخدام التكنولوجيات الجديدة سرعان ما تألف معظم مجموعات المستخدمين هذا الوسيط. ويتمثل عامل التغيير فى توفير مضمون لم يكن متاحا من قبل، وخاصة عندما ترتبط هذه المادة بالأمن المالى فى شكل معلومات عن السوق (المدخلات والمخرجات)، اقامة الشبكات فيما بين الأنداد (مجموعات مصالح صغار المزارعين)، والمعلومات عن الجوانب الفنية للانتاج الأولي. علاوة على ذلك، يكون من الميسور حل النزاعات المتعلقة باستخدام الأراضى والمياه عندما تتاح لأصحاب الشأن معلومات ذات صلة وموثوق بها.

إن الزراعة على مستوى العالم وفي المنطقة العربية خاصة تواجه الكثير من المصاعب والتحديات كالتغير المناخي العالمي وتأثيره على المنطقة وأن مشكلة نقص الغذاء والأمن الغذائي ونقص المياه مشكلات تتطلب ضرورة إتمام الكثير من البحوث الزراعية لمواجهة التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية وتتطلب أن تطبق البحوث داخل الحقل بشرط أن تكون بحوث تطبيقية وهذا يجعلنا نحتاج إلي اسلوب ينظم تبادل المعلومات في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بين الدول في مجال البحوث الزراعية بهدف الاستفادة من تجارب الدول المشتركة في هذا المجال.

وأثبتت الدراسات أن المعرفة والعلوم والتكنولوجيا الزراعية أسهمت في إحداث زيادات كبيرة في الإنتاج الزراعي بمرور الوقت، مما أسهم في تحقيق الأمن الغذائي.

وعليه أيها الأحبة

تم اجراء دراسة علمية حول اتجاهات طلاب كلية الزراعة بجامعة كفرالشيخ نحو استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى العمل الزراعي... وكان من أهم نتائج هذه الدراسة توجه غالبية الطلاب نحو عدم استخدام تلك التكنولوجيات فى العمل الزراعي مما يعد مؤشرا مقلقاً للقائمين على اتخاذ القرارات فى مجال التنمية الزراعية وبالتالى لابد من تخطيط برامج ارشادية لتوعية طلاب كليات الزراعة عامة وطلاب الجامعات عامة والمدارس الفنية المختلفة بإمكانية الاستفادة من ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى استقاء المعلومات والمعارف والمهارات والخبرات الزراعية المختلفة والاستفادة بها فى اقامة اي مشروع زراعي يرغبه مما يساهم فى تحقيق التنمية الزراعية بالقطاع الزراعي.

الرسالة كانت للطالبة/ أميمة رزق أبو قمر وتحت اشراف كل من:

أد. محمد حمودة الجزار، أد. عادل ابراهيم الحامولى، د. عبد العليم الشافعى.

المصدر: - أبوقمر، أميمة رزق: اتجاهات طلاب كلية الزراعة بجامعة كفرالشيخ نحو استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات نحو العمل الزراعي، رسالة دكتورة، كلية لزراعة، جامعة كفرالشيخ، 2017. - http://mogtamaa.telecentre.org/forum/topics/2487793:
drelhamoly

"إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها".

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 375 مشاهدة
نشرت فى 28 إبريل 2017 بواسطة drelhamoly

أ.د. عادل إبراهيم محمد علي الحامولي

drelhamoly
أستاذ الإرشاد الزراعي، ورئيس قسم الاقتصاد الزراعي - كلية الزراعة - جامعة كفرالشيخ. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

14,784

تعلم كيف تتعلم

للتواصل عن طريق الفيس بوك:

إضغط هنا


قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: أيها الناس احتسبوا أعمالكم .. فإن من احتسب عمله .. كُتب له أجر عمله وأجر حسبته


سُئل الإمام أحمد:

متى يجد العبد طعم الراحة؟

فقال: عند أول قدم يضعها في الجنة!!


قال مالك إبن دينار: اتخذ طاعة الله تجارة تأتيك الارباح من غير بضاعة ..


قال وهيب بن الورد: إن استطعـــت ألا يسبقـــك الى الله أحـــد فافعــــــل


قال عمر بن عبد العزيز: إن الليل والنهار يعملان فيك فاعمل أنت فيهما.


قال الزهري رحمه الله: مــا عُـــبـِد الله بشيء أفضل من العلم.


قال لقمان لابنه: يابني!....اياك وكثرة النوم والكسل والضجر,فأنك اذا كسلت لم تؤد حقاً,واذا ضجرت لم تصبر على حق. 


كن على حذر: من الكريم إذا اهنته, ومن العاقل إذا أحرجته,ومن اللئيم إذا اكرمته, ومن الأحمق إذا مازحته. 


 قال علي رضي الله عنه ((البر ثلاثه:المنطق والنظر والصمت,فمن كان منطقه في غير ذكرٍ فقد لغا,ومن كان نظره في غير اعتبارٍ فقد سهاً,ومن كان صمته في غير تفكر فقد لها)) 


ﻟِﻜُﻞّ ﺇﻧْﺴَﺎﻥ ﻧَﺎﺟِﺢ ﻗِﺼَّﺔ ﻣُﺆْﻟِﻤَﺔ ؛ ﻭَﻟﻜُﻞّ ﻗِﺼَّﺔ ﻣُﺆْﻟِﻤَﺔ ﻧِﻬَﺎﻳَﺔ ﻧَﺎﺟِﺤَﺔ
ﻟِﺬﺍ ﺗَﻘَﺒَّﻞ ﺍﻷ‌ﻟﻢْ ﻭﺍﺳْﺘَﻌِﺪْ ﻟﻠﻨّﺠَﺎﺡ""