تعليم الدراسات الاجتماعية

الأستاذ الدكتور إدريس سلطان صالح ـ كلية التربية ـ جامعة المنيا

authentication required

<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

مستوى تفعيل معلمي الدراسات الاجتماعية للمنهج المطور للصف الأول الإعدادي في ضوء المعايير القومية في مصر

هدفت الدراسة إلى قياس مستوى تفعيل معلمي الدراسات الاجتماعية للمنهج المطور للصف الأول الإعدادي في ضوء المعايير القومية فى مصر.

لتحقيق ذلك، أعد الباحثان استبانة تقويم تفعيل المنهج من خلال آراء المعلمين، وبطاقة ملاحظة أداء المعلمين، وطبقت أداتي الدراسة على عينة قوامها 65 معلم ومعلمة للدراسات الاجتماعية للصف الأول الإعدادي في العام الدراسي 2008 / 2009 م .

وتوصلت الدراسة إلى ضعف مستوى تفعيل منهج الدراسات الاجتماعية المطور للصف الأول الإعدادي سواء من خلال أراء المعلمين، أو من واقع ملاحظة أدائهم أثناء التدريس.

وتوصي الدراسة بتدريب المعلمين على عمليات تفعيل المنهج المطور، وتوفير الإمكانات التي تساعدهم على ذلك، وتنسيق الجهود بين المدارس والمجتمع المحلي بما يكفل تفعيل المنهج.

الكلمات المفتاحية : تفعيل المنهج، المعلمين، الدراسات الاجتماعية، المعايير القومية .

المصدر: مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، المجلد 13، العدد 1، 2012 http://www.uob.edu.bh/pages.aspx?module=pages&id=1564&SID=434
dredrees

الأستاذ الدكتور إدريس سلطان صالح

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 397 مشاهدة
نشرت فى 13 مارس 2012 بواسطة dredrees

ساحة النقاش

الأستاذ الدكتور إدريس سلطان صالح الهدهودي

dredrees
أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية كلية التربية ـ جامعة المنيا »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

357,687