أستهدف هذا البحث بصفة أساسية التعرف علي آراء المرشدين الزراعيين فيما يتصل بدرجة أهمية خصائص العناصــر الفنية الإرشادية المدروسة الواجب توافرها في الأسطوانات المدمجة CD التعليمية الإرشادية ، وكذا التعرف علي درجة موافقتهم علي توافر تلك الخصائص من العناصر المدروسة في الأسطوانات المدمجة CD عند إنتاجها ، بالإضافة الي التعرف علي الزمن المفضل لعرض تلك الأسطوانات المدمجة .

وقد تم تنفيذ هذا البحث خلال الفترة من سبتمبر – ديسمبر عام2011 بمحافظة قنا، على عينة من المرشدين الزراعيين بلغ قوامها 99 مرشداً يمثلون إجمالي عدد المرشدين الزراعيين العاملين بأكبر خمسة مراكز بالمحافظة وهي: مركز دشنا، ونجع حمادي ، وقنا ، و قوص ، ومركز قفط .

وقد تم جمع بيانات هذا البحث باستخدام استمارة استبيان بالمقابلة الشخصية أعدت خصيصاً لتحقيق أهداف البحث تم إجراء اختبار مبدئي لها في منتصف شهرنوفمبر لعام 2011 ، وجمعها خلال شهري ينايروفبراير من العام التالي .

وقد تم استخدام جداول الحصر العددي ، والنسب المئوية ، والتكرارات ، والدرجة المتوسطة في عرض نتائج البحث.

وكانت أهم ما أسفرت عنه نتائج الدراسة ما يلي  :

أولاً:  فيما يتعلق بأهمية خصائص العناصر الفنية المدروسة عند إنتاج الأسطوانات المدمجة CD لدي المبحوثين :

- احتلت أهمية خصائص عنصر الموضوع المرتبة الأولي لدي الغالبية العظمي من المبحوثين بدرجة متوسطة قدرها "1.92" درجة ، بينما حظيت أهمية خصائص عنصر المعالجة الفنية والإرشادية المرتبة الثانية بدرجة متوسطة قدرها "1.88" درجة، في حين احتلت أهمية خصائص عنصر الإخراج الفني المرتبة الثالثة بدرجة متوسطة قدرها "1.90" درجة من إجمالي الدرجة المتوسطة والتي بلغت "درجتان ".

- احتلت أهمية خصائص عنصر الموسيقي المرتبة الأخيرة لدي غالبية المبحوثين بدرجة متوسطة قدرها "1.73" درجة من إجمالي الدرجة المتوسطة  .

ثانياً :  فيما يتعلق بدرجة موافقة المبحوثين علي توافر خصائص العناصر الفنبة المدروسة عند إنتاج الأسطوانات المدمجة CD :

- احتلت خصائص عنصر الموضوع المرتبة الأولي في درجة موافقة الغالبية العظمي من المرشدين الزراعيين المبحوثين علي ضرورة توافرها عند انتاج الاسطونات المدمجة التعليمية الارشادية بدرجة متوسطة قدرها "2.91" درجة ، في حين جاءت خصائص عنصر المعالجة الفنية والإرشادية في المرتبة الثانية بدرجة متوسطة قدرها "2.85" درجة ،     بينما احتلت خصائص عنصر الإخراج الفني المرتبة الثالثة بدرجة متوسطة قدرها "2.86" درجة من إجمالي الدرجة المتوسطة والتي بلغت " ثلاث درجات  " .

- احتلت خصائص عنصر الموسيقي المرتبة الأخيرة لدي غالبية المبحوثين بدرجة متوسطة قدرها " 2.63 " درجة من إجمالي الدرجة المتوسطة  .

ثالثاً :  فيما يتعلق بالزمن المفضل للعرض:

 

-  تبين من النتائج أن 54% من اجمالي المبحوثين يفضلون أن يكون زمن العرض المفضل للأسطوانات المدمجة التعليمية الإرشادية من 10 –15 دقيقة

المصدر: أ.د/ محمد السيد سليمان فولي ..استاذ الارشاد الزراعي والإعلام الريفي بمركز البحوث الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 63 مشاهدة
نشرت فى 3 يناير 2016 بواسطة drFouly

ساحة النقاش

ا.د/محمد السيد سلمان الفولي.

drFouly
هذا الموقع من المواقع العلمية المتخصص في تناول وعرض الموضوعات العلمية والثقافية في مختلف التخصصات والمجالات سواء الارشادية او الطبية او الاجتماعية وكذلك التركيز علي الموضوعات الإعلامية .......أ . د/ محمد الفولي استشاري انتاج وإخراج البرامج المرئية بالقنوات الفضائية . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

197,009