شكل المناقشات: Discussion  Format

المقصود بهذا الشكل هو ذلك الأسلوب الذي يعتمد على طرح قضية معينة، أو موضوع محدد يهم أكبر عدد من الجمهور على أكثر من ضيف مشاركة لتبادل الآراء والمعلومات، ووجهة نظر كل منهم فيه، كما أضافا بأن مقدم المناقشة Chairman يلعب دوراً رئيسياً في المناقشة وإدارة الحوار وتنظيمه، وتوزيع الأدوارعلى الشخصيات المشاركة، لإعطاء الفرصة لكل منهم في التحدث  وتناول موضوع المناقشة بعمق دون المشاركة الفعلية في موضوع المناقشة .

أن كتابة أشكال المناقشات تسير على خط رفيع بين الإعداد الكامل للنص، والإعداد الجزئى له، والذي يتضمن الخطوط الرئيسية للموضوع المطروح للمناقشة، فالكاتب لا يمكنه كتابة النص التفصيلى لعدم إلمامه التام بطبيعة الاتجاهات والآراء التي ستثار من جانب المشتركين حول الموضوع أو القضية محور النقاش تفصيلياً، لذلك يضع الكاتب أو المعد الخطوط الرئيسية للأفكار المطروحة للمناقشة، ويقوم بتنظيم رؤوس الموضوعات وفقاً للتسلسل المنطقى، مع تعريف المشاهدين بأهمية الموضوع، وخلفية عن المشاركين في النقاش.

     أما فيما يتعلق بهدف المناقشات، فهو هدف تثقيفي، حيث تخلق المناقشات إثارة ذهن المشاهد، والقدرة على التفكير في موضوع المناقشة لأهميته ومغزاه التعليمي والثقافي، لذلك يفضل ألا يكون أسلوب المناقشة متسماً بالصرامة، ويفضل إضفاء بعض اللمسات المرحة من حين لآخر، حتى لا يحدث ملل للمشاهد ولتحقيق عنصر التشويق.

وهناك أربعة أنواع من المناقشات هى:

أ -المناقشة حول المائدة المستديرة: Round Table Discussion

ويقصد بها اشتراك عدد يتراوح بين ثلاثة أو أربعة أشخاص، بالإضافة إلى مذيع الشكل والذي يلعب دور المنسق فقط Coordinator بين المشاركين، ويعتمد أساساً هذا الشكل على تناول موضوع أو قضية واحدة بعمق لمعرفة رأى ووجهة نظر الأفراد المشاركين دون طلب حلول جذرية منهم، والهدف من ذلك هو إعلام أكبر قدر من الجمهور بموضوع المناقشة وحثهم بطريقة غير مباشرة للمشاركة في التفكير والاهتمام بالموضوع المطروح.

جـ-النـــدوة : Symposium

يتسم هذا الشكل باستضافة مجموعة من الضيوف أو الشخصيات التي لديها حلول واقعية كاملة للتطبيق الفعلي للقضية المطروحة في الندوة، ويعتمد هذا الأسلوب على مقدم الندوة والذي يمثل رئيس الندوة ومشاركة مجموعة من الجمهور ذات الصلة بالموضوع، وإعطائهم الفرصة لطرح أسئلة على السادة المشاركين في الندوة.

د -المناظــرة : The Panel

 

يعتمد هذا الشكل بصفة أساسية على أسلوب المواجهة بين شخصين يمثل كل منهما اتجاهاً متناقضاً مع الآخر، بهدف تقديم الأدلة والبراهين علي صدق آرائه وأفكاره ومعلوماته حول موضوع ما، وفي نفس الوقت يقوم الطرف الآخر بتقديم آرائه وأفكاره ومعلوماته حول نفس الموضوع، ثم ترك الحكم النهائي للجمهور.

 للإستفسار الاتصال الكترونياً 

[email protected][email protected]

المصدر: أ.د / محمد السيد سليمان فولي ..استاذ الارشاد الزراعي والتنمية الريفية بمركز البحوث الزراعية والمستشار الإعلامي لنقابة الإعلاميين المستقليين والمستشار الدولي لهيئة التحكيم الدولي
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 45 مشاهدة
نشرت فى 11 نوفمبر 2015 بواسطة drFouly

ساحة النقاش

ا.د/محمد السيد سلمان الفولي.

drFouly
هذا الموقع من المواقع العلمية المتخصص في تناول وعرض الموضوعات العلمية والثقافية في مختلف التخصصات والمجالات سواء الارشادية او الطبية او الاجتماعية وكذلك التركيز علي الموضوعات الإعلامية .......أ . د/ محمد الفولي استشاري انتاج وإخراج البرامج المرئية بالقنوات الفضائية . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

197,007