أشكال الأنماط ناقصة النص : وتتمثل فيما يلي:-

1 -شكل الحديث :  Demonstration Format

    يطلق عليه "الشكل الاستدلالى أو الوصفي" ، حيث يعتمد هذا الشكل على مجموعة من الكلمات تشكل مجموعة من العبارات والجمل للاستدلال، أو الوصف أو الشرح لموضوع معين أو قضية ما أو مشكلة تهم مجموع غفير من الجمهور، وذلك من خلال اختيار إحدى الشخصيات المتخصصة ذات الصلة بالموضوع المطروح والقادر على عرض وشرح مضمون ذلك الموضوع بشكل جذاب وواضح، حتى يمكن أن يفهمه أكبر قدر من الجمهور

2 -شكل المقابلات : Interview  Format

       يعد هذا الشكل من أهم الأشكال الفنية للرسائل المرئية، حيث يعتمد هذا الشكل بصفة أساسية على مذيع الشكل في وجود ضيف أو أكثر واستخدام أسلوب الحوار معهم حول موضوع معين، أو مشكلة ما تهم أكبر قدر من الجمهور المستهدف .

3 -شكل المناقشات : Discussion  Format

      يقصد بشكل المناقشات  الأسلوب الذي يعتمد على طرح قضية معينة، أو موضوع محدد يهم أكبر عدد ممكن من الجمهور، على أكثر من ضيف متخصص في الموضوع المطروح للمناقشة لتبادل الآراء والمعلومات .

4 -شكل المذيع والفيلم: Film and Master of Car Cermonie Format

يقصد به ذلكالشكل أو الأسلوب الذي يعتمد بصفة أساسية على عنصرى الفيلم والذي يحتوى في طياته على مضمون الرسالة الموجهة للجمهور، ومذيع (مقدم) الفيلم والذي يقوم بالتعليق على محتوياته وتقديمه من خلال الربط بين اللقطات والمشاهد لتحقيق الوحدة الموضوعية الواحدة في الشكل المقدم .

5 -   شكل الريبورتاج : Reportage Format

       أن كلمة ريبورتاج تعنى إعادة نقل الحدث، أو الحديث، أو الصورة الصادقة بزواياها المختلفة، وتقييمها من موقع الحدث نفسه إلى الجمهور المستهدف"، ويعتمد هذا الشكل في المقام الأول على نقل آراء ومعلومات وأفكار بعض الشخصيات سواء الرسمية، أو غير الرسمية حول حدث معين، أو موضوع بعينه من موقع الحدث الفعلى ويهم أكبر عدد من الجمهور، حيث يعتمد هذا الشكل على الخبر والرأى.

6 -شكل المنوعات : Variety Format

     هو ذلك الأسلوب الذي يعتمد على تقديم المحتوى أو المضمون الثقافي للرسالة الموجهة للمشاهدين في إطار من الترفيهية والمتعة من خلال التذوق الفنى والارتفاع بمستوى الإحساس الجمالى لدى المشاهدين، بالإضافة إلى تقديم وعرض النقد الاجتماعى البناء في إطار من المرح والفكاهة.

7 -شكل المسابقات والألغاز:  Contest Format

      أن هذا شكل المسابقات والألغاز من الأشكال الترفيهية التي تجذب انتباه الجمهور والذي من خلاله يمكن تقديم الأفكار والمعلومات الجديدة المراد توصيلها للجمهور، ويعتمد شكل المسابقات على اشتراك مجموعة من الأشخاص وتقسيمهم إلى فريقين أو أكثر، ثم وضعهم في موقف تنافسى من خلال قيام مقدم الشكل بإلقاء مجموعة من الأسئلة حول موضوع معين أو مشكلة بعينها، أو شخصية تاريخية، مع إعطاء زمن محدد للإجابة، وإعطاء درجات من قبل لجنة التحكيم المشتركة، ومنح الفائزين بعض الجوائز المادية والعينية، في حين أن الألغاز تعتمدأساساًعلى طبيعة وكم المعلومات لدى الجمهور المشارك، وتتدرج شكل المعلومات من الشكل الجاد، إلى الشكل الترفيهىالذي يهدف إلى التسلية والمرح.

8 -   شكل المجلة التليفزيونية : T.V. Magazine Format

      المقصود بهذا الشكل "الأسلوب الذي يعتمد في تقديمه على العديد من الأشكال المتنوعة، والمنفصلة عن بعضها، والتي تتمثل في الأخبار، والحديث، والمقابلات المختلفة، وأيضاً المناقشات بمختلف أنواعها وغيرها من الأشكال مع استخدام المنوعات الموسيقية والغنائية والكوميدية كعناصر ربط بين الفقرات المختلفة وبعضها البعض.

9 -   شكل المحاكمة : Court Room Format

        يقصد بهذا الشكل الأسلوب الذي يعتمد على تناول موضوع معين أو قضية معينة في كافة المجالات، وطرحها على الجمهور في صورة المحاكمة الفعلية، بما تحتويها من قضاه ومستشارين ومحامين وشهود إثبات ونفي، بالإضافة إلى وجود متهم، على أن يتم تناولها بأسلوب تمثيلى درامى ناقص النص.

10-   الشكل الجماهيرى Audience Participation Format : 

يقصد به ذلك الشكل الذي يتم تنفيذه داخل مكان معين ومحدد ومجهز بأعلى مستوى من التجهيزات الفنية المختلفة، والذي يعتمد على أسلوب تناول موضوع أو قضية تهم أكبر عدد من الجمهور، واستضافة إحدي الشخصيات ذات العلاقة المباشرة بالموضوع المطروح للمناقشة وإعطاء الرأى، والرد على أسئلة الجمهور المشارك فعلاً، أو الجمهور بالمنازل من خلال استخدام وسائل الاتصال الهاتفية  .

للإستفسار الاتصال الكترونياً 

 

[email protected][email protected]

المصدر: أ.د / محمد السيد سليمان فولي ..استاذ الارشاد الزراعي والتنمية الريفية بمركز البحوث الزراعية والمستشار الإعلامي لنقابة الإعلاميين المستقليين والمستشار الدولي لهيئة التحكيم الدولي
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 54 مشاهدة
نشرت فى 11 نوفمبر 2015 بواسطة drFouly

ساحة النقاش

ا.د/محمد السيد سلمان الفولي.

drFouly
هذا الموقع من المواقع العلمية المتخصص في تناول وعرض الموضوعات العلمية والثقافية في مختلف التخصصات والمجالات سواء الارشادية او الطبية او الاجتماعية وكذلك التركيز علي الموضوعات الإعلامية .......أ . د/ محمد الفولي استشاري انتاج وإخراج البرامج المرئية بالقنوات الفضائية . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

197,009