ماذا تعني كلمة تكنولوجيا Technology؟

تكنولوجيا كلمة إغريقية قديمة مشتقة من كلمتين هما ( Techno ) وتعني مهارة فنية في حين تعني كلمة ( Logoy ) علما أو دراسة، وبذلك فان مصطلح تكنولوجيا يعني التطبيق العلمي للمعرفة العلمية

وهناك ثلاثة معاني هامة للتكنولوجيا لابد من التعرض لها وهي  التكنولوجيا كعمليات (Processes ) : وتعني التطبيق النظامي للمعرفة العلمية ، والتكنولوجيا كنواتج ( Products ) : وتعني الأدوات، والأجهزة والمواد الناتجة عن تطبيق المعرفة العلمية ، والتكنولوجيا كعملية ونواتجها معا : وتستعمل بهذا المعنى عندما يشير النص إلى العمليات ونواتجها معا، مثل تقنيات الحاسوب ، وبالتالي يمكن القول بصفة عامة بأن التكنولوجيا عبارة عن وسيلة لسد حاجات أفراد المجتمع .
       وهناك نوعين من التكنولوجيا هما : تكنولوجيا التعليم و تكنولوجيا التربية.

وتكنولوجيا التعليم هي عملية متكاملة تقوم على تطبيق هيكل من العلوم والمعرفة عن التعلم الإنساني واستخدام مصادر تعلم بشرية وغير بشرية تؤكد نشاط المتعلم وفرديته بمنهجية أسلوب المنظومات لتحقيق الأهداف التعليمية والتوصل لتعلم أكثر فعالية والتي يعتبر من أهمها تكنولوجيا التعليم الارشادي، في حين أن تكنولوجيا التربية هي طريقة منهجية في التفكير والممارسة، وبالتالي فهي تمثل إدارة مصادر التعلم وتطويرها على وفق منحنى النظم وعمليات الاتصال في نقل المعرفة والمعلومات ، حيث تعد العملية التربوية نظامًا متكاملاً تحاول من خلاله تحديد المشكلات التي تتصل بجميع نواحي التعلم الإنساني وتحليلها، ثم إيجاد الحلول المناسبة لها لتحقيق أهداف تربوية محددة والعمل على التخطيط لهذه الحلول وتنفيذها وتقويم نتائجها وإدارة جميع العمليات المتصلة بذلك.

وبالتالي يمكن القول بأن تكنولوجيا التعليم عبارة عن نظام فرعي من تكنولوجيا التربية ويعد واحد من أبعادها وخاصة وان تكنولوجيا التربية أعم وأشمل من تكنولوجيا التعليم، فالثانية جزء من الأولى، بل هي الجانب الإجرائي منها.

عناصر التعلم في تكنولوجيا التعليم الإرشادي :

1-الأفراد

وهم كافة الأفراد المشتركون في عملية التعليم الإرشادي والمتمثلون في الباحثين والمرشدين الزراعيين والمشرفين والاخصائين وكذالك الجمهور الارشادي والمتمثل في الزراع واسرهم .

 

 

2- المحتوى التعليمي (الرسالة التعليمية الإرشادية )

وهي عبارة عن المحتوي التعليمي المراد توصيله الي الزراع والمتمثل في الأفكار والرموز والبيانات والمفاهيم والمبادئ والنظريات والميول النفس حركية والاتجاهات والقيم، والتي تصاغ في صورة كلمات أو رسوم أو صور مرئية ناطقة – متحركة سواء كان سينمائية متحركة أو فيديو أو أقراص للحاسب.

3- المواد الإرشادية

عبارة عن المواد أو الأشياء التي يتم تحميل المحتوى التعليمي الارشادي عليها ، فإذا كانت تلك المواد قادرة على نقل التعليم  كاملاً بنفسها الي المتعلم أو المزارع  فتسمى (وسط) مثل أشرطة الفيديو وأشرطة الكاسيت الصوت والبرامج، أما إذا كانت لا تنقل التعليم كاملاً إلى المتعلم فيطلق عليها مواد ولا تسمى وسائط.

4- الأجهزة والتجهيزات

هي عبارة عن الأجهزة والأدوات التي تستخدم في إنتاج المصادر التعليمية  أو المحتوي التعليمي الارشادي وكذلك في عرضها  علي الجمهور المستهدف مثل  الكاميرات، وأجهزة الفيديو ،وآلات التصويرالفوتوغرافي ، وأجهزة الحاسب الآلي، وغيرها من الأجهزة المستخدمة  في العمل الارشادي .

5- الأماكن

هي الأماكن والبيئات التي يتم فيها تفاعل المتعلم مع المصادر الأخرى للتعلم، مثل الحقول الارشادية وحقول المزارعيين وأماكن المراكز الارشادية والمكتبات الإرشادية .

6- الأساليب المستخدمة

تتمثل في مجموعة الطرق والاستراتيجيات وخطوات العمل التي يقوم باستخدامها المرشدين والباحثين و تستخدم فيها المواد التعليمية والأجهزة التعليمية الارشادية .

 

المصدر: الدكتور / محمد السيد سليمان فولي استاذ مساعد الارشاد الزراعي والاعلام الريفي
  • Currently 50/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
16 تصويتات / 601 مشاهدة
نشرت فى 15 إبريل 2011 بواسطة drFouly

ساحة النقاش

ا.د/محمد السيد سلمان الفولي.

drFouly
هذا الموقع من المواقع العلمية المتخصص في تناول وعرض الموضوعات العلمية والثقافية في مختلف التخصصات والمجالات سواء الارشادية او الطبية او الاجتماعية وكذلك التركيز علي الموضوعات الإعلامية .......أ . د/ محمد الفولي استشاري انتاج وإخراج البرامج المرئية بالقنوات الفضائية . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

256,226