إستهدف البحث بصفة رئيسية التعرف علي المعارف المكتسبة للمرشدين الزراعيين ببعض مراكز محافظة القليوبية جراء تعرضهم لمعلومات محملة على قرص مدمج متعلق بمرض إنفلونزا الخنازير ، وذلك من خلال التعرف علي الأثر المعرفي لاستخدام القرص المدمج CD علي معلومات المرشدين الزراعيين بمحافظـة القليوبية والمتعلقة بمرض أنفلونزا الخنازير ، والتعرف على المعوقات التي تواجهم نحو استخدامهم للحاسب الآلي والأقراص المدمجة ، والحلول المقترحة لحلها من وجهة نظرهم .

تم إجراء هذا البحث خلال الفترة من أكتوبر – نوفمبر، 2009 باستخدام مجموعة إختبار قبلية بعدية pre – post test group، وإستخدم فى هذا البحث عينة عشوائية بسيطة مكونة من 90 مرشد زراعى تم إختيارهم من ثلاث مراكز اختيرت عشوائياً من بين مراكز محافظة القليوبية وهي مركز طوخ، وبنها، والقناطر الخيرية ، وتم جمع بيانات البحث باستخدام إستمارة إستبيان بعد إختبارها مبدئياً على عينة مكونة من 20 مبحوث بمركز الخانكة.

هذا وقد إستخدمت الجداول التكرارية والنسب المئوية والمتوسط الحسابى والدرجة المتوسطة والانحراف المعيارى وإختبار "ت" فى عرض و تحليل بيانات البحث.

وقد أسفرت نتائج البحث عن التالى:

- بلغت النسبة المئوية لمتوسط التغيير النسبي للأثر المعرفي في معلومات المرشدين الزراعيين  المبحوثين 16.7 %.

- تبين وجود فرق معنوي عند مستوي معنوية 0.01 بين متوسط درجة معلومات المبحوثين قبل وبعد تعرضهم للقرص المدمج ، حيث بلغت قيمة "  t" للمقارنة بين الأزواج المحسوبة  57.9، وهذا يعني أن هناك ارتفاعا ملحوظاً للأثر المعرفي لشكل المعاملة المدروسة  .

-هناك إثني عشرة معوقاً تواجه المبحوثين عند إستخدامهم للقرص المدمج، تبعا لوجهة نظرهم ، وكان من أهمها:عدم توافر فرص التدريب بصورة منتظمة للمرشدين الزراعيين بالمحافظة (95.65 %)، وصعوبة توافر فرص الإشتراك فى الدورات الخاصة بالحاسب الآلى إن وجدت (93.33 %)، وعدم توافر الاعتمادات المالية اللازمة لعقد دورات تدريبية للحاسب الاآلي ( 91.66) .

- إقترح المبحوثون عشرة حلول لمواجهة العقبات الخاصة باستخدام القرص المدمج وكان من أهمها:  إعداد الخطط لتعليم الحاسب الآلى بصورة منتظمة طوال العام (94.44 %) والإهتمام بعقد الدورات التدريبية المتخصصة للحاسب الآلى (91.11 %)، وتوفير فرص الاشتراك لتعلم الحاسب الآلي لكافة المرشدين (87.77) ، وتنظيم عقد دورات في الحاسب الآلي بكل مركز علي حده (83.33) .

المصدر: د/ محمد السيد سليمان فولي د/ محمد أحمد محمود الكتاتني د/أمل اسماعيل سعد
  • Currently 75/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
25 تصويتات / 386 مشاهدة
نشرت فى 5 سبتمبر 2010 بواسطة drFouly

ساحة النقاش

ا.د/محمد السيد سلمان الفولي.

drFouly
هذا الموقع من المواقع العلمية المتخصص في تناول وعرض الموضوعات العلمية والثقافية في مختلف التخصصات والمجالات سواء الارشادية او الطبية او الاجتماعية وكذلك التركيز علي الموضوعات الإعلامية .......أ . د/ محمد الفولي استشاري انتاج وإخراج البرامج المرئية بالقنوات الفضائية . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

257,977