still life photography: 12- تصوير الحياة الصامته
عبارة عن تصوير الاشياء الثابتة والصامتة وفيها تتكون الصور من المادة سواء كان عنصر أو أكثر او عناصر عديده وغالباً يتم العمل على صور الطبيعة الصامته داخل الاستديو لتنسيق العناصر كافة العناصر الفنية والتي من أهمها الاضاءة والخلفيات والألوان وهذا النوع من التصوير يستخدم بكثرة لتصوير الإعلانات لانها تحتاج الى الوقت الكافي والدقة والعنايه .
13- التصوير الجوي
عبارة عن فن من فنون التصوير الضوئي ويعتمد على أخذ اللقطات والصور من الجو عن طريق الهليكوبتر اوطائرة مدنية او من أماكن مرتفعه جداً
14- التصوير من التليفزيون :
 عبارة عن فن حديث من فنون التصوير الضوئي والذي يعتمد بصفة أساسية على اخذ مجموعة من اللقطات والمشاهد للصوره المرئية المتحركة من التليفزيون باستخدام مجموعة من القواعد الفنية والتي من أهمها ان يتم التصويرباستخدام زوايا خاصة واتجاه معين لضبط عنصر الإضاءة والتباين والألوان حتي تكون تلك العناصر واضحه وصادقة ومريحه لعين المشاهد والجمهور الذي سيتعرض لتلك الصور الفنية .
Architecture photography: 15- التصوير المعماري
عبارة عن فن من فنون التصوير الضوئي والذي يعتمد بصفة خاصة علي تصوير المباني والمنشأت المعمارية الحديثة والقديمة وخاصة المباني الدينية كالجوامع والكنائس بغرض ابراز جمالها بطرق فنيهوعلمية متعددة ، وهناك نوعين من التصوير المعماري الذي يعتمد عليه التصوير المعماري وهما التصوير الخارجي والداخلي

panorama : 16- البانوراما
عبارة عن التقاط سلسلة من الصور لمجموعة من المشاهد المتباينة والمختلفة بشرط ان يكوت التصوير من زوايا مختلفة وبدرجات متساويه، ثم يتم تجميعها ووضعها في صورة بانورامية واحدة بطريقة عرضيه أو طوليه.
17- تصوير الأفراح ( العرائس )
: عبارة عن تصوير الأفراح التي تتم في المجتمعات المختلفة والتي تتوقف علي عادات وتقاليد وقيم تلك المجتمعات ، حيث يختلف طريقة ونوعية تصويرالأفراح وفقاً لعادات وتقاليد كل مجتمع علي حدة ، لذلك يجب على القائم بالتصوير ان يكون علي دراية كافية للك العادات والتقاليد حتى يتسنى له معرفة اللقطات المهمه والمميزه لليقوم بتسجيلها وتصويرها.

       وهذا النوع من التصوير يعتمد بصفة عامة علي توافر مجموعة من أجهزة الميكسر والمونتاج وكاميرات فيديو ذات مواصفات خاصة وأن يتوفر في مصور هذا النوع سرعة الحركة والبديهة والمهارة العالية في استخدام خصائص ومكونات الكاميرا المستخدمة .
Belack & With  photography18- تصويرالابيض والاسود:
(الابيض         التصوير الأبيض والاسود فن عريق وقديم ،وكان يعتمد قديماً علي استخدام الفيلم الأبيض والأسود ، والذي كان يحتاج الي عملية تحميض وطبع وتكبير وذلك بمعامل متخصصة ومحاليل كيمائية معينة ، حتي ظهور الأفلام الملونة فنقرض التصوير الأبيض والأسود الي حد ما ، وبالرغم من ذلك فهذا النوع من التصوير مطلوب في العديد من المجالات والأعمال الفنية ،لذلك فهناك بعض الكاميرات الرقميه مزودة بخيار التصوير الابيض والاسود والبعض الآخر غير مزودة بتلك الميزة ، وبالرغم من ذلك يستطيع  المصور من تحويل الصور الملونة الى صورأبيض وأسود عن طريق برامج المرافقه للكاميرا او برنامج الفوتوشوب وبعض البرامج الفنية المتوفرة بالحاسب الآلي .
 :Silhouettes  19- سلويت
     عبارة عن التصوير الذي يعتمد في المقام الأول علي إظهار الشئ المراد تصويره باللون الأسود وبشرط عدم اظهار ملامحه مع الإحتفاظ بلون الخلفية الأساسية ، لذلك تظهر فيه الاجسام سوداء محددة دون معالم واضحة والخلفيه ملونه ويتم ذلك عن طريق وضع الاضاءه خلف الموضوع (خلف الجسم) المراد تصويره، ولذلك يمكن القول بأن هذا النوع من التصوير يعتمد بصفة أساسية علي استخدام فن استخدام الإضاءة كعنصر أساسي من العناصر الفنية للصورة المرئية .

Commercial photography: 20- التصوير الإعلاني أو الدعائي
يدخل ضمن هذا المجال جميع انواع التصوير ومنه التصوير السياحي والحياة الصامته ويعتمد بشكل كبير على الدراسة الشامله والبحث المتقن المحدد لإخراج الصوره بالشكل المطلوب .يحتاج الىافكار متجدده خيال واسع ابداع فيالانتاج التنسيق للتكوينواللاضاء.

شكراً لحسن المتابعة والي اللقاء في موضوع آخر

ويمكنكم في حالة الاستفسار الاتصال بالعنوان التالي:

[email protected]

[email protected]

 Mobil: 01061060503   

المصدر: أ.د / محمد السيد سليمان فولي إستاذ الارشاد والإعلام الريفي مركز البحوث الزراعية مخرج برامج بالقنوات الفضائية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 17 مشاهدة
نشرت فى 30 أكتوبر 2020 بواسطة drFouly

ساحة النقاش

ا.د/محمد السيد سلمان الفولي.

drFouly
هذا الموقع من المواقع العلمية المتخصص في تناول وعرض الموضوعات العلمية والثقافية في مختلف التخصصات والمجالات سواء الارشادية او الطبية او الاجتماعية وكذلك التركيز علي الموضوعات الإعلامية .......أ . د/ محمد الفولي استشاري انتاج وإخراج البرامج المرئية بالقنوات الفضائية . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

197,242