د/ أحمد عبد الوهاب برانيه

أستاذ إقتصاد وتنمية الموارد السمكية

إن استغلال الموارد السمكية العربيه بأقصى كفاءه من أجل تحقيق اكبر استفاده ممكنه سواء داخل الدول العربية أو داخل الأسواق العالمية للمنتجات السمكيه لا يمكن أن يتحقق إلا بتكاتف جهود وامكانيات الدول العربية جميعا وتوجيهها نحو مواجهة تحديات تنمية الثروه السمكيه العربية، واعادة تنظيم الأنتاج السمكى من جميع المصادر وفقا للظروف والامكانيات المتاحه لكل دوله عربيه في شكل تعاون عربى يسمح بالاستفاده من مزايا الأنتاج الموسع والمتنوع وتحقيق الكفاءه من استغلال عناصر الأنتاج.

 

          إن الصفات الخاصه للأنتاج السمكى مثل وجود اصناف متعدده من الاسماك، والحركة المستمره للاسماك ، وتكرار الأنتاج، وسرعة التلف، تفرض وجود تعاون وثيق على اساس اقليمى بين مجموعة الدول العربية الواقعـه على مسطح مائى محدد حتى يمكن استغلال هذا المصدر بأقصى كفاءه. وعلى هذا فإنه من المتصور قيام تعاون اقليمى بين الدول الأتيـه:

1-              تعاون اقليمى بين الدول الواقعـة على المحيط الأطلنطى وتضم المغرب وموريتانيا.

2-      تعاون اقليمى بين الدول العربية الواقعة على البحر المتوسط وتضم مصر- فلسطين – سوريا- لبنان – ليبيا- تونس – الجزائر- المغرب.

3-              تعاون اقليمى بين الدول الواقعة على البحر الأحمر وهى مصر والسودان والسعودية واليمن والأردن.

4-      تعاون اقليمى للدول العربية الواقعة على المحيط الهندى والذى يشمل خليج عدن وخليج عمان ويضم اليمن وعمان والصومال.

5-      التعاون الاقليمى للدول العربية الواقعه على الخليج العربى وتضم العراق، الكويت، الامارات العربية المتحدة والبحرين وقطر (يمكن أن يتم ذلك في اطار دول مجلس التعاون الخليجى).

6-      تعاون ثنائى بين دولتين في استغلال مسطح مائى مشترك مثل مصر والسودان في استغلال الخزان المائى للسد العالى، وكذلك تعاون سوريا والعراق في استغلال مصايد نهر الفـرات.

 

12-1 مميزات التعاون العربى في مجال الثروة السمكية:

§   أن التعاون بالشكل المقترح يجعل من البحر الأحمر بحيرة عربية ويضع الجزء الكبير من البحر الأبيض المتوسط تحت سيطرة سفن الصيد العربية، مما يساعد على الاستفادة القصوى من هذه المصايد مع المحافظة على الاحتياطى السمكى لضمان انتاج مستمر.

 

§   القضاء على ظاهره الموسمية في الانتاج السمكى العربى نظرا لتعدد المصايد واتساعها، وكذلك تعدد الاصناف، وتنظيم عملية التسويق بين الدول العربية بما يضمن  مواجهة الطلب على المنتجات السمكية على مدار السنه.

 

§   الاستفادة من مميزات الانتاج الموسع سواء من ناحية التكلفة أو توفير البروتين الحيوانى لشعوب المنطقـة، أو من ناحية الاستفادة من تكتل الدول العربيـة في الأسواق العالمية بالنسبة لأسعار المعدات المستوردة أو اسعار المنتجات المصدرة.

 

§   مقاومـة الآثار الخارجية التى قد تضر باقتصاديات الدول العربية بسبب تقلبات أسعار المنتجات السمكية في الأسواق العالمية خاصة في الدول العربية التى تعتمد اساسا على استيراد مثل هذه المنتجات لسد حاجاتها المحليـة.

 

§       توسيع قاعدة الانتاج عن طريق ادخال أصناف جديدة لم يكن من الممكن استغلالها قبل توفير الامكانيات المادية والتسويقية.

 

 

 

 

12-2  الشركات المشتركة كآليـه لتحقيق التعاون العـربى

     يعتبر انشاء شركات مشتركه بين الدول العربية أحد الآليات الهامه في تحقيق التعاون العربى لاستغلال مصايد الاسماك المشتركه، إلا أن نجاح هذه الآليـه يتطلب ما يلى:

1-              تحديد أهداف الشركة المشتركة بشكل مفصل.

2-              الدراسة الجادة للجدوى الفنية والاقتصادية والتى تتضمن:

-      تحديد المواصفات التفصيلية لوسائل الأنتاج.

-      وضع البرامج التنفيذية لجميع مراحل التنفيذ والتشغيل.

-      تحديد اسلوب الاداره.

-      تحديد مساهمات الشركاء ومسئولياتهم.

-      الجوانب التسويقية المحليـه والخارجيـه.

-      الصياغـة القانونيـة للأتفـاق النهـائى.

 

المراجـع

 

-  أحمد عبد الوهاب برانيـه (دكتور) ، عزت حسن فيضى ، الموارد السمكية في العالم  العربى واحتمالاتها المستقبلية في توفير الغذاء ، معهد التخطيط القومى، 1977.

- أحمد عبد الوهاب برانية (دكتور) ، العوامل الدولية والمحلية المؤثرة فى حركة تجارة الأسماك العربية، الإتحاد العربى لمنتجة الأسماك، القاهرة، 2001.

-      استمارات استبيان عن قطاع الثروة السمكية فى الدول العربية.

 

-          FAO Fisheries statistics, 2003.

 

-          Population Division of the Department of Economic and social Affairs of the United Nations Secretariat, World Population Prospects.

 

-          Fish supply and Demand in the Near East Region, FAO, RNE,2005.

 

 

drBarrania

د/ أحمد برانية أستاذ اقتصاد وتنمية المواردالسمكية معهد التخطيط القومى

ساحة النقاش

د/ أحمد عبد الوهاب برانية

drBarrania
أستاذ اقتصاد وتنمية المواردالسمكية معهد التخطيط القومى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

336,790