أ.د/ على عبد العزيز على أستاذ جودة وسلامة الأغذية

القائم بأعمال عميد كلية الزراعة - جامعة عين شمس

authentication required

نظم إدارة سلامة الغذاء

المواصفة القياسية الدولية  أيزو 22000 لعام2005

مقدمة

ينبغى الأعتراف فى الوقت الحاضر بأن سلامة الأغدية من الناحية الصحية هى مطلب له الأولوية لدى المستهلكين. فهم يريدون الحصول على أغدية صحية ومأمونة تحفظ عليهم صحتهم. ترتبط سلامة الغذاء بتواجد الميكروبات المرضية به عند استهلاكه. ونظرآ لأن الميكروبات المرضية قد تصل للغذاء عند أى مرحلة فى سلسلة التصنيع الغذائى، فأن عملية الضبط المحكمة أثناء المراحل المختلفة لأعداد الغذاء تكون ذات أهمية بالغة. وبناء على ذلك فأن سلامة الغذاء يجب تأكيدها من خلال الجهود المشتركة للأطراف المختلفة بسلسلة التصنيع الغذائى. وتضم سلسلة التصنيع الغذائى العديد أبتدءأ من منتجى الأعلاف والمنتجيين المبدئيين لخامات التصنيع وحتى مصنعى الأغذية ومسئولى النقل والتخزين والموردين لموزعى التجزئة ومحلات تقديم الأغذية. هذا بالأضافة الى منتجى معدات التصنيع ومواد التعبئة والمواد المضافة والمكونات الغذائية وكذلك الكيماويات المستخدمة فى التنظيف.

تحدد هذه المواصفة القياسية الدولية المتطلبات الازمة لنظام إدارة سلامة الغذاء، حيث تضم المفاتيح الأساسية المعروفة والمسئولة عن تأكيد سلامة الغذاء خلال سلسلة التصنيع الغذائى وحتى مرحلة أستهلاكه، وهى كالأتى:

- أتصالات فعالة.            - نظام أدارى.

- برامج تحضيرية.

- أساسيات الهاسب.

الإتصال بين شركات الأغذيةِ ضرورة لضمان أن كل الأخطار ذات العلاقة بسلامة الأغذية قد تم تحديدها وتمت السيطرة عليها بشكل كافي في كل خطوة ضمن سلسلة التصنيع الغذائى. ويشتمل هذا على الإتصالِ بين منشأت ضد التيار ومع التيار ضمن السلسلة الغذائية. وأيضآ إتصال مع الزبائنِ والموردين حول الأخطارالتى  تم تحديدها وإجراءاتِ السيطرة عليها وهذا سيساعدِ في توضيح  متطلباتهما (ومثال على ذلك: -فيما يتعلق بالعملية الأنتاجية ومدى الحاجة لمثل هذه المتطلبات وتأثيرها على الناتج النهائى).

 

إن أنظمةَ سلامةِ الأغذية الأكثر فاعلية قد أصدرت وتم تحديثها ضمن إطار نظام الإدارة المُنظم وتم دمجها إلى نشاطات الإدارة العامة للمنشأة. وهذا يوفر أقصى منفعة للمنشأة والأطراف المهتمة. هذه المواصفة القياسية الدولية تم ضبطها مع الأيزو9001 لكي يُحسن من التوافق بين المواصفتين.

هذه المواصفة القياسية الدولية يمكِن أَن تُطبق بشكل مستقل عن نظم الإدارةِ الأخرى. وتطبيقها يمكن أَن يُرتب أَو يُكامل بمتطلبات نظام الإدارة المتوفر ذات العلاقة بها ، بينما قَد تستعمل المنشآت نظام أو نظم الإدارة المتوفرة لديها لتَأسيس نظام إدارةِ سلامة الغذاء طبقآ لمتطلبات هذه المواصفة القياسية الدولية.

تدمج هذه المواصفة القياسية الدولية مبادئَ نظام تحليلِ المخاطر ونقطة التحكم الحرجة (الهاسب) وخطوات التطبيق التى طورت بواسطة لجنة الدستور الغذائي. بواسطة متطلبات يمكن مراجعتها ، فأنها تضم خطة الهاسب والبرامج التحضيرية. حيث يمثل تحليل المخاطر المفتاح إلى نظامِ إدارة سلامة أغذية فعالِ، حيث ان  إجراء تحليل المخاطر يساعد فى تنظيم المعرفة المطلوبة لتأسيس مجموعة فعالةَ من مقاييس السيطرة. هذه المواصفة القياسية الدولية تتطلّب بأن كل الأخطار التي قَد يتوقّع إلى حد ما أَن تحدث في سلسلة الغذاء، متضمنة تلك المخاطر التى قَد تكون مرتبطة بنوعِ العملية والوسائلِ المستعملة، قد حددت وتم تقيمها. ولهذا فأنها توفرالوسائل اللازمة لتقدير وتوثيق بعض الأخطار المحددة من الضروري أَن تكون تحت السيطرة عن طريق منشأة معينة ولماذا لا يلْزم ذلك لمنشآت آخرى

 

نظم أدارة سلامة الغذاء – المتطلبات لأى منشأة فى السلسلة الغذائية

 

المجال

تحدد هذه المواصفة القياسية الدولية متطلبات نظام أدارة سلامة الغذاء لأى منشأة فى السلسلة الغذائية حينما تحتاج إلى إثبات مقدرتها على ضبط المخاطر التى تهدد سلامة الغذاء حتى تؤكد أن هذا الغذاء سليم تمامآ لحظة أستهلاكه آدميا.

هذه المواصفة القياسية الدولية تطبق على جميع المنشآت، بصرف النظر عن حجمها، طالما أنها تشارك بأى مصدر فى السلسلة الغذائية وترغب فى تطبيق نظام يوفر منتجات غذائية سليمة بصفة دائمة . ويمكن تطبيق أي من متطلبات هذه المواصفة القياسية الدولية من خلال استخدام الموارد الداخلية أوالخارجية المتاحة للمنشأة.

وتحدد هذه المواصفة القياسية الدولية متطلبات تمكن المنشأة من أن:

<!--تخطط وتطبق وتشغل وتحافظ وتحدث نظامآ لأدارة سلامة الغذاء بهدف توفير منتجات غذائية، عند الرغبة فى أستخدامها تكون سليمة ولاتحدث أضرار للمستهلك.

<!--توضح مدى مطابقتها للمتطلبات التشريعية والتنظيمية ذات العلاقة بسلامة الغذاء.

<!--تقييم وتحديد متطلبات الزبون وتوضيح مدى مطابقتها مع تلك المتطلبات التى تم تحديدها والمتعلقة بسلامة الغذاء للوفاء بها بهدف تعزيز رضاء الزبون.

<!--توصل بكفأة كل مايتعلق بسلامة الغذاء لمورديها وزبائنها والمهتمين ذات العلاقة بالسلسلة الغذائية.

<!--تؤكد على ان المنشأة  ملتزمة بالمطابقة مع ماجاء بسياسة سلامة الغذاء.

<!--توضح مدى ألتزامها بالمطابقة مع متطلبات المهتمين ذات العلاقة بالسلسلة الغذائية

<!--أنها تسعى للحصول على شهادة أوترغب فى تسجيل نظام أدارة سلامة الغذاء بها بواسطة جهة خارجية، أو تقوم بعمل تقييم أوأعلان ذاتى لمدى مطابقتها مع جميع المتطلبات الواردة في هذه المواصفة القياسية الدولية. 

جميع المتطلبات الواردة في هذه المواصفة القياسية الدولية عامة وتطبق على جميع المنشآت فى السلسلة الغذائية بصرف النظر عن حجمها وصعوبتها. وهذا يتضمن تلك التى تساهم بصفة مباشرة أوغير مباشرة فى خطوة أو اكثر فى السلسلة الغذائية. وتضم المنشأت التى تساهم بصفة مباشرة، ولايقتصرعلى ذلك فقط، منتجى الأعلاف والمزارعين ومنتجى خامات التصنيع ومصنعى الأغذية وموزعى التجزئة ومقدمى الأغذية ومنشأت تقديم خدمات التنظيف والتطهير وخدمات النقل والتخزين والتوزيع. أما المنشأت التى تساهم بصفة غير مباشرة، ولايقتصرعلى ذلك فقط ،    موردى معدات التصنيع والكيماويات المستخدمة فى التنظيف ومواد التعبئة والمواد المضافة والمكونات الأخرى التى تلامس الأغذية. 

المصدر: كتاب ادارة الجودة والأمان الغذائى دكتور لطفى فهمى على حمزاوي ودكتور على عبد العزيز على
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 1717 مشاهدة
نشرت فى 29 أغسطس 2011 بواسطة drAli

ساحة النقاش

أ.د/ على عبد العزيز على

drAli
الأخوة والأخوات الأفاضل زوار الموقع السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أرحب بكم وأتمنى لكم قضاء وقت طيب فى الأطلاع على الموقع والتى رغبت من خلاله فى تنويع المادة العلمية المنشورة لتعود على القارىء بالفائدة والنفع. كما يسرنى مشا ركتكم بطرح الأفكار البناءة وشرحها بالتفصيل مع توضيح العائد المجتمعى منها وآليات »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

30,313