المـــــــوقـــع الــرســــــــمى الـخــــــــــــاص ب " أ.د / زينب عاطف مصطفى خالد"

موقع متخصص فى "البحث العلمى"العلوم التربوية"الإقتصاد المنزلى"مناهج وطرق تدريس"تكنولوجيا التعليم"

المنهج curriculum

يرجع مصطلح المنهج curriculum فى الأصل إلى اللغة اللاتينية ويعنى سباق يتم في مضمار ما والذي يقام من وقت إلى أخر في العصور اليونانية والرومانية ومع مرور الزمن تحول متطلب السباق إلى مقرر دراسي تدريبي فتم إطلاق كلمة المنهج على مقررات الدراسة أو التدريب ثم استمر الأمر بعد ذلك لتعنى الكلمة محتوى المواد الدراسية او الخطط الخاصة بها , معنى ذلك أن المنهج كلمة لاتينية الأصل تعنى الطريقة التى ينهجها الفرد حتى يصل إلى هدف معين وقد ورد ذكرها فى القران الكريم في قوله تعالى (( لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاج )) كما ورد ذكرها - أيضا - في قول ابن عباس رضى الله عنهما (( لم يمت رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى ترككم على طريق ناهجه )) فإن المنهج لغة يعنى الطريق الواضح فهو خطة عامة شاملة يتم عن طريقها تزويد الطلاب بمجموعة من الفرص التعليمية التي تعمل على تخطيط أهداف عريضة مرتبطة بأهداف خاصة مفسرة 

وفى ضوء ما تقدم يمكن ان نعرف المنهج إجرائيا بأنه (( الخطة العامة الشاملة لمجموعة الاختبارات ( المواقف التعليمية ) التى تهيئها المدرسة لتلاميذها بداخلها او خارجها تحت اشراف منها بقصد احتكاكهم بهذه الخبرات وتفاعلهم معها ومن نتائج هذه الاحتكاك والتفاعل يحدث التعمل مما يؤدى إلى تحقيق النمو الشامل للتلميذ الذى هو الهدف الأسمى والغاية الأعم من العملية التعليمية التعليمية ، فالمنهج وسيلة لتحقيق الاهداف المنشودة 

** البرنامج program

هو جزء من المنهج يتضمن مجموعة من الخبرات التعليمية تقدم لمجموعة معينة من الدارسين لتحقيق اهداف تعليمية خاصة goals فى فترة زمنية محددة 

** البرنامج الدراسى scholastic program

مجموعة من الموضوعات الدراسية الاجبارية والاختيارية تقدم لفئة معينة من الدارسين بغية تحقيق اهداف تعليمية مقصودة goals 

** المقرر الدراسى gourse

هو جزء من البرنامج الدراسي يتضمن مجموعة من الموضوعات الدراسية التى يلزم الطلاب لدراستها فى فترة زمنية محددة 

** الخطة الدراسية sullabus

توصيف شامل للمقرر الدراسي الذى يدرسة الطلاب بحيث : تحديد القائم على تدريسه ففى ساعاته المكتبية والفئة الطلابية المستهدفة 

** المادة العلمية viscibline

مجموعة الحقائق وا لمفاهيم والتعليمات والقوانين والنظريات التى ترتبط فيما بينها ارتباطا وثيقا بحيث تكون شبكة من العلاقات الأفقية من جهه والعلاقات الرأسية من جهه اخرى وتخص مجالا عليما معيناً 

** المادة التعليمية material instructional 

ناتج التفاعل بين المادة العلمية والمادة الخام 

المادة المطبوعة وغير المطبوعة التى تستخدم في أغراض التعليم 

** المادة الدراسية subject matter

مجموعة الحقائق والمفاهيم والتعليمات والقوانين والنظريات التى تخص مجالا او موضوعا دراسيا معيناً 

** الوحدة الدراسية unit 

جزء من المقررالدراسى يتضمن مجموعة من الدروس اليومية او الموضوعات الدراسية المتتابعة التى تندرج تحت اسم مفهوم واحد .

** الدرس lesson 

مجال الزمن المخصص لتدريس موضوع ما او انه جزء من الوحدة الدراسية يتضمن مجموعة من الحقائق والمفاهيم والمهارات المراد إكسابها للتلاميذ خلال حصة دراسية واحدة 

** اثراء المنهج curriculum enrichment

هو إضافة خبرات تعليمية من مرحلة تعليمية اعلى إلى مرحلة تعليمية أدنى 

** النظرية theory

مجموعة من المفاهيم والتعريفات والافتراضات المترابطة تقدم نظرة نظامية الى الظواهر يتم فيها تحديد المتغيرات التى تؤثر فى كل منها والعلاقات بين هذه المتغيرات بهدف وصف هذه الظواهر 

** الأهداف التربوية educational objectives

عبارة عن عبارات تصف تغيرات او نواتج مرغوبة او مرتقبة من خلال برنامج تربوى وتصنف الاهداف التربوية فى انواع ثلاثة هى الغايات التربوية , المقاصد التعليمية , الاهداف الاجرائية ( السلوكية ) 

** الأهداف التعليمية العامة educational goals

يطلق عليها أيضا المقاصد التعليمية وذلك لارتباطها بالنظام التعليمي ويصعب اشتقاقها بأسلوب منطقي من الغايات التربوية 

** الأهداف السلوكية (( الإجرائية )) behavioral objectives

** التقويم evaluation

ويشيرا لتقويم إلى قدرة المتعلم على الحكم في ضوء المعايير القائمة على مجالات محددة سواء فى ضوء الأدلة الذاتية او في ضوء الأدلة والمعايير الخارجية 

** المجال النفسحركى psychomotor domain

معالجة الأشياء وتناولها والمهارات الحركية والتأظر العضلى العصبى خمسة مستوايات هى : التقليد , التناول , التطبيق , التنسيق الحركى , التطبيع . 

** المحتوى content

مجموعة المعارف والمهارات والاتجاهات والقيم المراد اكسابها للمتعلمين .او كل ما يضعه مخطط المنهج من خبرات سواء اكانت خبرات معرفية ام مهارية ام وجدانية بهدف تحقيق النمو الشامل المتكامل للمتعلم . 

** الكفاية competency 

مختلف أشكالا لأداء التى تمثل الحد الأدنى الذي يلزم لتحقيق هدف ما او مجموعة الاتجاهات واشكال الفهم والمهارات التى من شأنها أن تسير للعملية التعليمية تحقيق وأهدافها المعرفية والنفس- حركية , والوجدانية 

** الكفاءة efficiency 

الكفاءة فى اللغة تعنى المثيل وتعنى مختلف اشكالا لاداء التى تمثل الحد الاقصى الذى يلزم لتحقيق هدف ما ومستوى الاداء الى درجة التى تجعل صاحبها مماثلا للأنموذج المعيارى الذى يعتدى به ويحتكم إليه عند تقسسم مستوى الاداء .

** الاداء performance 

هو الانجاز الفعلى للمقدرات الكامنة لدى الفرد 

** الفاعلية effectiveness 

هى القدرة على تحقيق النتيجة المقصودة وفق معايير محددة مسبقا او هى القدرة على انجاز الاهداف او المدخلات لبلوغ النتائج المرجوة والوصول إليها بأقصى حد ممكن . 

**نشاطات التعليم والتعلم teaching & learning activities

كل نشاط يقوم به المعلم او المتعلم او كلاهما معا ً بتحقيق الاهداف التعليمية المحددة للمنهج 

** الخبرات التعليمية التعليمية teaching & learning experiences

تشير الى المواقف والفرص التعليمية التعليمية التي تهيؤها أو توفرها المدرسة للمتعلمين بهدف المرور بها والتفاعل معها من خلال نشاطات التعليم والتعلم التى تتوقف على مدى توافر الاجهزة والمعدات والبرامج والمواد التعليمية حتى تكسب المتعلم انماط السلوك المرغوب فيها .

** مخروط الخبرة cone of experience 

يشير الى تصنيف نشاطات التعليم والتعلم على اساس قرب النشاط من الواقع او تجريده ** النشاط الصفى classroom activity 

هو ذلك النشاط الذى يتم داخل غرفة الصف سواء أكان نشاطا تعليميا من قبلا لمعلم ام نشاطا تعلميا من قبل المتعلم . 

** النشاط اللاصفى non- classroom activity 

هو ذلك النشاط الذى يتم خارج غرفة الصف سواء أكان داخل المدرسة ام خارجها يقوم به المعلم ام المتعلم .

** هندسة المنهج curriculum engineering

هى عملية وضع المواصفات التخطيطية والتنفيذية والتقويمية التى تحدد الصيغة الشكلية للمنهج وتضمن تحقيق اهدافه ومن ثم استمرار فى التربية المدرسية . 

** صناعة المنهج curriculum making

عملية تربوية هادفه يتم فيها تصميم المنهج وانتاجه واختبار صلاحيته المدئية للتربية المدرسية ثم تنقيحه وكتابته فى صورته النهائية على شكل وثيقة رسمية للتعليم والتعلم . 

** المنهج المترابط the correlated curriculum

يعد منهج الترابط خطوة نحو تطوير منهج المواد الدراسية المنفصلة وهو عبارة عن ربط مادتين او اكثر ببعضهما دون إزالة الحواجز الموجودة مثل : ربط الأدب والتاريخ . 

** المنهج المندمج fused curriculum 

يمثل هذه المنهج جهدا آخر نحو التغلب على عيوب منهج المواد الدراسية المنفصلة ويخطط هذه المنهج على أساس إزالة الحواجز بين مادتين دراستين او اكثر ويدمجان فى منهج اكاديمى واحد يقوم بتدريسه معلم واحد .

** المنهج الحلزونى spiral curriculum 

إذا كانت تنظيمات المعرفة الأكاديمية السابقة تبحث فى العلاقة الأفقية بين مفاهيم تلك المعرفة فإن المنهج الحلزوني يبحث في العلاقة الرأسية بين هذه المفاهيم وتكرار المفاهيم العلمية من صف دراسى إلى أخر شريطة ان تتجاوز المستوى الذي عولجت به من حيث الاتساع والعمق 

**منهج التكنولوجي Technological curriculum

هو مجموعة الخبرات (المواقف) التعليمية التي يستعان بتكنولوجيا التعليم في تخطيطها وتنفيذها وتقويم أثارها على الطلاب من اجل تحقيق اهداف محددة وتتمثل تكنولوجيا التعليم في برامج الكمبيوتر التعليمي والكتب المبرمجة والموديلات التعليمية والرزم والحقائب التعليمية وغيرها من الموارد التعليمية القائمة على التعلم الذاتي (رجب الكلزة- عبد الله إبراهيم 1994-182) ويتم تنفيذ المنهج التكنولوجي في اتجاهين يتمثل الأمل في المناهج المبرمجة وفى حين يتمثل الأخر فى المناهج السلوكية القائمة على الكفايات المهنية والمهارات العملية . 

** تكنولوجيا التعليمEducational curricula

ينظر بعض التربويين إلى تكنولوجيا التعليم على أنها مجرد استخدام مجموعة من الأجهزة والادوات والمعدات في التدريس ومثل هؤلاء لا يدركون ان تكنولوجيا التعليم لها استخدام ابعد من ذلك حيث ينظر إليها على أنها طريقة منهجية في التفكير وأسلوب منظم في العمل يتناول جميع العناصر العملية التعليمية.

** المناهج المبرمجة Programmed curricula

تقوم المناهج المبرمجة على تنظيم المحتوى الدراسي في شكل خطوات ومعلومات متسلسلة صغيرة جدا كما في البرمجة الأفقية أو المتنوعة حسب طبيعة المعارف التي يقوم البرنامج كما فى البرمجة المتشعبة والالكترونية ومهما اختلف طول الخطوات التي تتبناها هذه المناهج فإنها تطلب من المتعلمين إتباع مسارات محددة خلال التعلم لا يحيدون عنها إلا بنجاحهم فى تعلم المادة المبرمجة هذا وتوجد المبرمجة فى ثلاثة أنواع وهى 1- البرامج الأفقية 2- البرامج المتشعبة 3- البرامج الالكترونية القائمة على استخدام الكومبيوتر وتتصف هذه المناهج عموما بما يلي 

- تقديم المهمة المطلوبة على شكل خطوات يسهل القيام بها وتحصيلها من قبل المتعلمين

- المشاركة الايجابية الفعالة من جانب المتعلمين 

- تزويد المتعلمين بتغذية رجعة مباشرة تؤدى الى تدعيم استجاباتهم 

- مراعاة مبدأ الفرق الفردية. 

** تحسين المنهج 

يقصد به احداث تغيير نحو الأفضل في بعض جوانب المنهج دون تغيير الأساسيات التي يقوم عليها ودون تغيير في تنظيمه ، أي ان تحسين المنهجهو تعديل في الوضع القائم لايمس القيم التي يقوم عليها المنهج .

تطوير المنهج 

يعني تحسين ما اثبت تقويم المنهج حاجته الى التحسين من عناصر المنهج او من المؤثرات عليه ، ورفع كفاية المنهج على وجه العموم في تحقيق الأهداف المنشودة . ويعرف تطوير المنهج بأنه عملية صنع قرارات منهجية ومراجعة نتائج هذه القرارات على اساس تقويم مستمر ومتتالي .

تخطيط التدريس Planning Teaching

العملية التي يتم فيها وضع إطار شامل للخطوات والإجراءات والأساليب التي يمكن استخدامها لتحقيق أهداف محددة خلال فترة زمنية معينة وتتطلب هذه العملية تحديدا لكل من : أهداف الدرس ، المتطلبات الأساسية ، استراتيجيات التدريس ومواده المساعدة ، أساليب التقويم . ويتم التخطيط على مستويين : التخطيط بعيد المدى ، والتخطيط قصير المدى .

تنفيذ الدرس Implementing Teaching 

هو مجموعة الإجراءات التي تتخذ في داخل غرفة الصف لترجمة عملية تخطيط التدريس إلى واقع محس . وهذه الإجراءات هي : التقديم التدريسي ، اختبار التعليم القبلي ، تقرير استراتيجيات التدريس ، تعزيز وتوجيه التعلم ، تلخيص الدرس وأخيرا إدارة أساليب التقويم .

تفريد التعليم Individualizing instruction 

هو ذلك التعليم الذي يكفل للفرد ان يتقدم ونمو وفق المعدل الذي يناسب استعداداته وقدراته ، او هو الإجراءات التي تتخذ بهدف تحويل العملية التعليمية من التدريس بنظام المجموعات الى التدريس بشكل فردي يتناسب مع خصائص كل فرد على حده .

التعليم الذاتي self learning 

هو المجهود النشط الفعال الذي يقوم به الفرد بالمرور بنفسه في المواقف التعليمية المختلفة بقصد اكتساب المعلومات والمهارات والاتجاهات .

استراتيجية التعلم Learning stategy

هي مجموعة الإجراءات والنشاطات التي يمارسها المتعلم في أثناء الموقف التعليمي التعلمي ، بقصد تحقيق الأهداف التعليمية المحددة مسبقا .

التدريس Teaching

هو مجموعة من الإجراءات والعمليات التي يقوم بها المعلم مع تلاميذه لانجاز مهام معينة في سبيل تحقيق أهداف محددة .

المصدر: إعداد أ.د / زينب عاطف
dr-zeinbkhald

أقوى نقطة ضعف لدينا هي يأسنا من إعادة المحاولة ، الطريقة الوحيدة للنجاح هي المحاولة المرة تلو المرة .." إديسون"

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 165 مشاهدة
نشرت فى 7 أكتوبر 2014 بواسطة dr-zeinbkhald

أ.د / زينب عاطف مصطفى خالد

dr-zeinbkhald
أ.د / رئيس قسم الاقتصاد المنزلى "الشعبة التربوية" كلية الاقتصاد المنزلى - جامعة الازهر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

68,429
بقدر توهج عقلك يعاديك الجاهلون
وبمقدار نقاء ضميرك يهاجمك الملوثون
و بمقدار تسامح عواطفك للإنسانيه يحاربك المتعصبون




إن فقدت مكان بذورك سيخبرك المطر أين زرعتها /ما أجمل العطاء !

إذا رأيت الجزء الأول من طريقك مليئا بالأشواك فلا تيأس فقد يكون الجزء الثاني مفروشا بالزهور والرياحين



لا تنـظــر الــى الخلــف فـفيـــــه مـاض يزعـجـــك ،ولا تنظــر الى الامــام ففيـــه مستقبـــل يقلقـــك ، و لكـــن انظــرالــى الاعلــى ، فهنــاك رب يسعـــدك .



«سئل أحد الحكماء: لماذا احسنت إلى من اساء إليك؟ فقال: لانني بالإحسان، أجعل حياته أفضل، ويومي أجمل، ومبادئي أقوى، وروحى أنقى ونفسي أصفى!»