موقع علمي للأستاذ الدكتور حسام محمود زكي علي أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية بكلية التربية جامعة المنيا

الخطة التدريسية لمقرر

صعوبات التعلم في ضوء النظريات ( 2750 خاص )

الفصل الدراسي الثاني للعام 1436 / 1437هـ

المستوى الخامس- الشعبة 597

الموعد 1- 2.50 الأحد

 

-أهداف المقرر:   ومنها ، أنه يجب أن يكون الطالب قادرا على أن:

<!--يحدد المفاهيم والمصطلحات الأساسية في ميدان صعوبات التعلم في ضوء النظريات.

<!--يتعرف طريقه اكتساب الطفل ذي صعوبات التعلم لمهارات التعلم في ضوء النظريات .

<!--يقارن بين صعوبات التعلم والمتأخرين دراسيا وبطيء التعلم.

<!--يشارك في تشخيص صعوبات التعلم بفعالية.

<!--يحلل مهارات التعلم الذاتي من خلال البحث الإلكتروني والبحث عن معلومات ودراسات حديثة تتصل بالمقرر.

<!--يظهر القدرة على العمل في فريق متعاون.

<!--يبدي رأيه في بعض العلاجات السلوكيات المستخدمة مع صعوبات التعلم مستخدما الأدلة المنطقية.

<!--يفسِّر صعوبات التعلم في ضوء النظريات المتنوعة.

<!--يستخدم البرامج المناسبة في علاج صعوبات التعلم بفعالية.

 

 الكتب المقررة: عبد الغفار الدماطي . (2006). صعوبات التعلم في ضوء النظريات . الرياض: دار الزهراء.

المراجع الرئيسية: علي سليمان. (2000). نظريات التعلم وتطبيقاتها في التربية الخاصة. الرياض: مكتبة الصفحات الذهبية.

زيدان السرطاوي وآخرون. (2001). مدخل إلى صعوبات التعلم. الرياض: أكاديمية التربية الخاصة.

مراجع الانترنت : الموقع الشخصي المجاني  للدكتور حسام محمود زكي

http://kenanaonline.com/dr-hossam-zaki

مفردات المقرر

 

الأسبوع

الموضوعات

ساعات التدريس

الأول

مفهوم النظرية وأهميتها وتفسير الظواهر وصياغة الظواهر العلمية

2

الثاني

نظريات التعلم وعلاقتها بصعوبات التعلم

2

الثالث

نظريات التعلم المتعلقة باضطرابات اللغة الشفوية

2

الرابع

نظريات التعلم المتعلقة باضطرابات اللغة الشفوية

2

الخامس

النظريات المتعلقة باللغة المكتوبة

2

السادس

النظريات المتعلقة باللغة المكتوبة والعمليات الإدراكية والحركية والنشاط الزائد

2

السابع

الاختبار الفصلي الأول

2

الثامن

مصطلحات متعلقة بنظريات صعوبات التعلم

2

التاسع

مصطلحات متعلقة بنظريات صعوبات التعلم

2

العاشر

نظريات التعلم الحديثة وتطبيقاتها في محال صعوبات التعلم

2

الحادي عشر

نظريات التعلم الحديثة وتطبيقاتها في محال صعوبات التعلم (النظرية المعرفية)

2

الثاني عشر

الاختبار الفصلي الثاني

2

الثالث عشر

نظريات التعلم الحديثة وتطبيقاتها في محال صعوبات التعلم (نظريات النمو)

2

الرابع عشر

نظريات التعلم الحديثة وتطبيقاتها في محال صعوبات التعلم (النظرية السلوكية)

2

الخامس عشر

عرض الأبحاث ومراجعة عامة

2

 

مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي

التقويم

مهمة التقويم (كتابة مقال، اختبار، مشروع جماعي، اختبار نهائي...الخ)

الأسبوع المحدد له

نسبته من التقويم النهائي

1

Q 1 + Q2

الرابع والعاشر

10 %

2

اختبار أعمال السنة الأول

السابع

15 %

3

كتابة بحث عن أحد الموضوعات الخاصة بالمقرر

طوال الفصل

5 %

4

المشاركة داخل القاعة

طوال الفصل

5 %

5

اختبار أعمال السنة الثاني

الثاني عشر

15 %

6

اختبار نهائي

السادس عشر

50 %

 

مع أطيب الأماني والدعوات بالتوفيق

أستاذ المقرر                        رئيس القسم

د.حسام محمود زكي               د.أحمد فوزي جنيدي

 

   h.zaki@psau.edu.sa

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 301 مشاهدة
نشرت فى 30 يناير 2016 بواسطة dr-hossam-zaki

د.حسام محمود زكي علي

dr-hossam-zaki
موقع شامل متنوع كما يركز على عرض الجانب النفسي السيكولوجي في بعض جوانب الحياة مع الاهتمام بالجانب الإيجابي والتركيز على كيفية تنمية الشخصية وهو لله عز وجل ولا نهدف من ورائه للربح المادي »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

513,797