authentication required

العولمة

تعريفها
لا يوجد تعريف متفق عليه للعولمة حتى الآن رغم كثرة ما كتب عنها وان كان ينظر إليها كظاهرة ذات أبعاد متعددة
سياسية - اقتصادية - اجتماعية - ثقافية - تكنولوجية

بعض تعاريف العولمة
البعض ينظر إليها على أنها
  وسيلة لتحقيق تكامل اكبر بين الدول عن طريق انتقال التجارة ورؤوس الأموال والعمالة وأيضا الأفكار

  كيان اقتصادي وسياسي يشمل الدول العظمى ويحتكر أوجه النشاط من تجارة وصناعة وثورة معلومات وعل الدول الفقيرة مجرد أسواق لمنتجاته كذلك يهدد الثقافة المحلية ويخترقها عن طريق وسائل الأعلام التي يمتلك معظمها .


  أنها عملية تتضمن تحول العالم إلى قرية صغيرة تتقارب أركانها يوما بعد يوم وتتلاشى فيها حدود المكان والزمن نتيجة تتراكم وتتفاعل عوامل عديدة سياسية واقتصادية واجتماعية تيسر فى النهاية عملية الانتقال ليس فقط  لعنصر الإنتاج من سلع وراس مال وأفراد ولكن أيضا المعلومات والثقافة والتعليم عبر حدود الدول

العولمة الثقافية
  وفى هذا السياق يحتل البعد الثقافى للعولمة موقع الصدارة عن الابعاد الاخرى الجوانب المتعددة للعولمة سواء كانت سياسية او اقتصادية او اجتماعية او غير ذلك لها انعكاسات على الجانب الثقافى وجميع هذه الجوانب ستتحول لأدوات لتحقيق ما يطلق علية بالعولمة الثقافية والتى تتمثل فى الاقرار بوجود ثقافة عالمية

  وهذا ما يتعارض مع مفهوم الثقافة من حيث أنها كل ما صنعه شعب او أمه من نظم وحياه اجتماعية وأدوات مصنوعة وأفكار وبذلك تختزل ثقافات الأمم المتعددة وتنصهر فى بوتقة واحدة ممثلة فى ثقافة عالمية مفردة ومهيمنة تستقى منها كل الشعوب افكارها وقيمها ولغتها وما الى ذلك من العناصر المكونة للثقافة .

وسائل للعولمة الثقافية
  مما سبق يتعين ان للعولمة تعريفات عديدة وابعاد مختلفة ولكن مع تعدد هذه الابعاد فانها تصب جميعها فى اطار العولمة الثقافية والاقرار بوجود ثقافة عالمية مهيمنة تدار بآليات العولمة مما سيكون له تأثير سلبى على دول الجنوب وايجابى على دول الشمال ولكى يتحقق ذلك كان ولا بد من وسائل للعولمة الثقافية
  إشاعة مصطلحات جديدة ذات مفاهيم تحل محل المفاهيم الاصلية التى تتصل بحياة الأمة وشخصياتها لتعم مفاهيم عالمية موحدة تنفى خصوصية الأمة ومن الأمثلة على ذلك  :-
- نشر أنظمة الفكر والتعليم ومصطلحاتها ونموذج المؤسسات التعليمية كما هى فى الدول الناطقة بالإنجليزية
- ومن الأمثلة أيضا مصطلح ( منطقة الشرق الأوسط ) وهو مصطلح يضم بعض البلاد العربية وبعض البلاد الإسلامية وإسرائيل وبذلك أصبح يطلق على منطقة لا كيان لها فى الحقيقة
- وكان المقصود من المصطلح ان يحل محل ( الوطن العربي ) او البلاد العربية وكذلك تجزئة هذا الوطن بعد خلع صفة العروبة عنه وإضافة لأقطار أخرى غير عربية ويظل الهدف الاساسى إقحام إسرائيل فى المنطقة العربية لتصبح جزء معنويا مقبولا وهى فى الأساس جاءت لتكون شوكة فى ظهر العرب.
- مصطلح أخر وهى ( الشراكة الأوربية المتوسطية ) فقد تمت صياغة هذا المصطلح لتجريده من الصفة العربية حيث أعطيت الدول الشمالية للبحر المتوسط هويتها الأوربية ولم تذكر البلاد الأخرى بصفتها العربية .
-  اذا كان من الواجب ان يكون التعبير السليم هو ( الشراكة الأوربية العربية المتوسطية ) حتى لا يفهم أنها شراكة أوربية فقط .
- والمقصود من كل هذا تغيب الصفة العربية من كل مصطلح او عبارة من اجل ان يغيب عنها الهوية العربية من اجل إقحام إسرائيل فى هذه الشراكة .
- المشاركة الاوربية المتوسطية والتى صدر بشأنها اعلان برشلونة والذى ينبثق من ميثاق الأمن والاستقرار الاوربى الذى صدر عام 99 والذى يعكس وجهات النظر الأوربية المتوسطية وعدم توافق بين الشركاء حول تعريف المفاهيم الاجتماعية الثقافية الواردة فى مشروع السلام والاستقرار ومنها ( احترام حقوق الإنسان وحرياته ومواجه التحديات الأمنية مثل الإرهاب )
- فان كانت هذة مفاهيم اجتماعية ثقافية فلابد من ايجاد توافق اوربى متوسط نحوها فكل ثقافة من الثقافات الاوربية المتوسطية تعريفها لتلك المفاهيم فما يدخل فى مجال حقوق الانسان يختلف من ثقافة الى اخرى - وما يعد عملا إرهابيا بالنسبة لمجتمع يعد عملا من أعمال تحرير الوطن بالنسبة لمجتمع اخر .
- الأفلام والمسلسلات المتلفزة والاغانى الأجنبية وهى محملة بأنماط وأساليب التفكير والسلوك الغربية وخاصة الأمريكية ويراد لها ان تكون هى السائدة فى البلاد الأخرى وان تنشر بين الامم لتصبح لها نمط حياة واسلوب تفكير وسلوك متذبذب شخصياتها فى شخصية البلد المصور ويتغرب فكرها وشعورها .


آليات ومؤسسات العولمة     
1) الشركات متعددة الجنسيات .
2) المنظمات الأهلية متعددة الجنسيات .
3) حركات السلام ونزع السلاح النووى.
4) جمعيات حماية البيئة .
5) الحركات النسائية.
6) غياب الحركة النقابية.
7) التكتلات والتجمعات الإقليمية .
8) المؤتمرات العالمية مثل ( مؤتمرات البيئة ومؤتمرات المراة ومؤتمرات التعليم للجميع )
9) المنتديات العالمية مثل ( منتدى دافوس الافتصادى )
10) الهيئات والمنظمات الدوليه التى تعمل تحت مظلة الامم المتحدة مثل ( منظمة التجارة العالمية - البنك الدولى - صندوق النقد الدولى - اليونسيف - ..... وغيرها )


 

المصدر: بحث شخصى
  • Currently 115/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
39 تصويتات / 533 مشاهدة
نشرت فى 1 مايو 2010 بواسطة doblomtegara

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

30,933