غلاف الكتاب

| القاهرة - من داليا جمال طاهر |


أعاد المركز القومي للترجمة في مصر، اصدار كتاب «ابن الرومي... حياته وشعره»، للمستشرق روفون جست، وترجمة الأستاذ في كلية الآداب في جامعة القاهرة الدكتور حسين نصار.


الكتاب يضم قسمين، الأول، يعالج حياه ابن الرومي، والثاني، يتناول ظروف وفاته، وصلته الشخصية بالشعراء والنساء وعائلته وأخلاقه ومزاجه وأحواله المادية، ثم يصف المعروف من شعره وآراء النقاد العرب فيه، وكان المؤلف حذرًا في وصف شعر ابن الرومي فلم يتورط في أخطاء المستشرقين حين ينتقدون الأدب العربي، فلم يلجأ الى الأحكام التي تقوم على الذوق وانما الأحكام الاستقصائية والاحصائية.


وابن الرومي، يحتل مكانه خاصة في الأدب العربي، وهذا أدى الى تطور مجرى حياته وعناية المحدثين به، منهم عباس محمود العقاد، الذي ألّف كتابه المعروف «ابن الرومي حياته وشعره» جمع فيه خلاصة ما يمكن أن يقال عن هذا الشاعر، وهو ما دفع المستشرق المؤلف روفون جست أن يبحث في الثقافة العربية منذ زمن بعيد.


وقد قرأ كتاب العقاد بامعان واستفاد منه كثيرا، حتى أنه أخذ العنوان نفسه ولكنه اختلف في المضمون، فالعقاد تناول حياة ابن الرومي وأخلاقه وفلسفته من شعره، أما المؤلف فتناول قراءة شعر ابن الرومي وتطور علاقاته بمن اتصل بهم في حياته وترتيب هذه العلاقات زمنيًّا.

المصدر : جريدة الراى الكويتية .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 331 مشاهدة
نشرت فى 29 إبريل 2012 بواسطة daliagamal2002

ساحة النقاش

شموس نيوز

daliagamal2002
»

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

70,962