في كل يوم جديد أكتشف المدى الضيق الذي تمارس فيه هواية تربية أسماك الزينة و الكائنات المائية . حيث إننا في الأغلب لا نربي ـ نسبيا ـ سوى عدد محدود من الأسماك ـ بينما في الخارج تزداد القاعدة اتساعا عاما بعد عام . و علي سبيل المثال يعرف الهواة القدامى أن السيكليد الأفريقي بأنواعه العديدة لم يكن منتشرا هكذا في الماضي . و أن شعبيته الآخذة في الازدياد إنما هي أمر حديث نسبيا . و علي نفس الدرب أكتشف أن هناك طائفة واسعة من إستاكوزا المياه العذبة تصلح للتربية . بل تزيين أحواض التربية بما لها من فرادة و جمال غير عادي . و لذا أقدم لكم هذا الجمال الفتان الوحشي . هذا العملاق : المارون الأسترالي أو البلو مارون . .
و يقول أحد الهواة الكنديين إنه قد عاني بعض الشيء عند تربية هذا الجميل المتوحش إذ لم يجد مراجع كثيرة عبر النت يمكن أن تفيده في شيء . لقد وجد فقط شرحا وافيا لطريقة طبخ هذا النوع من الاستاكوزا و تحضيرها بوصفها طعاما شهيا . و تربية المارون حسب معلومات الهاوي الكندي تكاد تكون من الممنوعات في بريطانيا . بينما تعد المعلومات عنه شيئا مجهولا في أمريكا . و لكنه موجود في كندا و إن كان لا يعلم من غيره يربى هذا النوع من القشريات . و بدأ الهاوي بجلب الأنثى أولا ثم الذكر و بعد أقل شهر اكتشف أن الأنثى محملة بالبيض و هو ينوى عزلها في حوض بمفردها للبدء في عملية التفريخ . و جدير بالذكر أن المارون يربى في مزارع بل يعد من أشهر أنواع الإستاكوزا التي تربى في المزارع و لكن كغذاء ليس إلا . و هو ما يبشر بسهولة تربيتها و تفريخها في حالة انتقالها من عالم الأغذية و المعدة لعالم الفن و الخيال . .
و يضاعف من متعة تربية هذا الوحش أنه يصل لحوالى 40 سنتيمترا فهو من الأحجام الكبيرة التي تملأ العين فلا تحتاج معه لعدسة مكبرة كي تتابعه مثل بعض الأسماك الملونة الجميلة التي لا يمكن ملاحظتها جيدا لو كنت بعيدا نسبيا عن الحوض .
و الآن مع بعض المعلومات عن المارون الأزرق .
الاسم الشائع : المارون أو المارون الأزرق .

الاسم العلمي : Cherax tenuimanus
الحجم : حتى أربعين سنتيمترا .
الموطن : غرب استراليا .
حجم الحوض : من 20 إلي 30 جالون للواحدة . و تربي واحدة بمفردها أو عدد من الأزواج حتى يتم تفادي الحروب العالمية التي تنشأ عادة . و يفضل أيضا توافر أماكن للاختباء ـ كهوف و خلافه ـ و إلا سوف تلتهم الصغار بعضها البعض خلال عملية الانسلاخ .
كما لا ينصح بتربيتها مع الأسماك حيث تعتبر الأسماك وجبة شهية للمارون .
درجة الحرارة : 16 : 22 درجة مئوية . 60 : 72 فهرنهيت .
يسر أو عسر الماء : متوسط العسرة
Ph : 6.5 : 7.5
التغذية : متنوعة الغذاء . تأكل كل ما تجده . و إذا لم تجد طعاما مخصصا لها و هو متوفر . فسوف تسعد بأكل طعام السمك . و السمك ذاته . و الديدان و طائفة واسعة من الخضر مثل الخيار و الخس و البطاطس و البازلاء و القرع الصيفي .
و بالطبع هي لا توضع في حوض به نباتات إلا إذا كنت مستغنيا عن نباتاتك .
و أخيرا يحتاج البيض لمدة شهر تقريبا حتى يفقس . .

اعداد : نسمة محمد

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 2670 مشاهدة

ساحة النقاش

crustaceans
Nesma Mohammed »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

134,346