موقع الخبيرالدكتور / حمادة صلاح صالح صاحب بيت الخبرة الامناء الاستشاريون للخبرة والتقييمالمعتمد للتقييم بالبنك المركزي

موقع متميز لفرادة التخصص فى التقييم وكافة الخدمات اﻻستشارية للبنوك والشركات والبيع بالمزاد العلنى

authentication required

وزارة البيئة والمياه تجري أعمال صيانة وفحص لـ 69 سدا وحاجزا بتكلفة 8 ملايين درهم

وزارة البيئة والمياه تجري أعمال صيانة وفحص لـ 69 سدا وحاجزا بتكلفة 8 ملايين درهم

لقد علم موقعنا موقع مجتمعي من مصادره الخاصة ان وزارة البيئة والمياه قد نفذت أعمال صيانة وفحص 69 سدا وحاجزا في مناطق متفرقة من الدولة وذلك لاستدامة الأمن المائي من خلال تنفيذ مبادرة زيادة مساحة واستدامة كفاءة حصاد مياه الأمطار لزيادة وتنمية المخزون المائي .

وأوضحت الوزارة أن أعمال الصيانة والتي تستمر لمدة 3 أشهر تشتمل على مراقبة وتشغيل السدود والحواجز والأفلاج ورصد الشبكة المائية السطحية والجوفية إلى جانب فحص سلامة السدود وتحديد متطلبات واحتياجات الصيانة للسدود والحواجز والمنشآت والقنوات المائية وتقدر التكلفة الإجمالية للأعمال بما يقارب ثمانية ملايين درهم .

والوزارة تشرف على أعمال صيانة عدد 69 سدا وحاجزا إلى جانب 6 أفلاج منها 36 سدا وحاجزا و6 أفلاج في المنطقة الوسطى و23 سدا وحاجزا في المنطقة الشرقية و10 سدود وحواجز في المنطقة الشمالية وذلك بالتعاون مع وزارة الأشغال العامة . وتشمل أعمال الصيانة في السدود والحواجز الأجزاء التي تكون عرضة لعوامل البلل والاستهلاك باستمرار كالمحابس وغرف التحكم ومداخل ومخارج أنبوب مخرج المياه وبوابة وحاجز النفايات وأجهزة القياس والمراقبة إلى جانب إزالة الرسوبيات الطينية الناعمة من بحيرات السدود والحواجز لاستدامة كفاءة أدائها في تغذية المياه الجوفية .

كما قامت الوزارة من جانب آخر وبالتنسيق مع السلطات المحلية المختصة ووزارة الداخلية بفتح محابس مخارج المياه بكل من سدود الحيل لبن صفد بإمارة الفجيرة بهدف نشر المياه في المناطق التي تقع خلف السد مساهمة في تغذية طبقات الأرض الحاملة للمياه الجوفية واستدامة للبيئة الطبيعية وذكرت أنه بعد هطول أمطار الخير على مناطق الفجيرة والذيد في منتصف أكتوبر الماضي حصدت سدود المناطق الوسطى والشرقية كميات كبيرة من المياه في بحيرات 18 سدا وحاجزا تقدر إجمالي كميتها حوالي مليون و150ألف متر مكعب أي (حوالي 254 مليون جالون) لذا قامت الوزارة وضمن إجراءات إدارة وتشغيل الحواجز والسدود ووفقا لأفضل الممارسات بتصريف كميات من المياه لتحقيق الاستفادة من حصد مياه الأمطار والسيول في تغذية المياه الجوفية .

وقد تم تصريف المياه بكميات تحقق الفائدة الأقصى لأكبر مساحة ولأبعد مسافة ممكنة بناء على أدلة إدارة وتشغيل الحواجز والسدود والتي توصي بتفريغ بحيرات الحواجز والسدود من المياه المتجمعة فيها بعد فترة معينة من ترسب العوالق والطين التي تحمل مع السيل .

 

consulthamadass

الامناء الاستشاريون للخبرة والتقييم

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 72 مشاهدة
نشرت فى 11 نوفمبر 2011 بواسطة consulthamadass

ساحة النقاش

الخبيرالدكتورحمادة صلاح صالح www.iraegypt.com

consulthamadass
خبير التقييم المعنمد للتقييم لدي البنك المركزى المصرى خبير الملكية الفكرية بوزارة العدل للمحاكم الاقتصادية المتخصصة خبير تقييم الأثر البيئى للمشروعات وتقييم دراسات الجدوى خبيرتقييم معتمد لدى وزارة اﻻستثمار رئيس الهيئة الادارية والاقتصادية بالمجلس العربي الافريقي للتكامل والتنمية ونائب الرئيس للشئون الاقتصادية بالمجلس خبير تقييم دراسات الجدوى خبير وعضو المجلس »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

661,161