Civic education & modern Egypt

موقع لتنمية المهارات الذاتية والفكرية والاجتماعية لكل الاعمار

التعددية هى : التباين والتعدد الذى يمتنع معه امتلاك الحقيقة المطلقة، وبناءا على ذلك يكون الحوار، ومع الحوار يكون الحجة والبرهان .

ويمكن أن تكون التعددية سياسية أو ثقافية أو دينية أو فلسفية ...الخ: 

تعددية سياسية : وتعنى امكان الاختيار الانتخابى فتتنوع السلطة السياسية بحيث لا تكون النخبة او الطبقة الحاكمة هى المركز بل تشاركها جماعات سياسية أخرى فى المسار السياسى . ويعاب على التعددية السياسية أنها قد تستبعد العاطلين والمشردين والفقراء ، لأن هؤلاء إما انهم عاجزون عن تكوين جماعة سياسية ، وإما أن تكويناتهم هزيلة بسبب هيمنة رجال الأعمال

 تعددية ثقافية : تعنى تباين أساليب الحياة وتنوع المعايير الاجتماعية . وقد يقال عن هذه التعددية إنها غير لازمة لأنها قد تضعف أساس المجتمع الذى يستلزم قيماً مشتركة وثقافية واحدة .

وتعنى أيضا تدعيم المجتمع المدنى وذلك بتدعيم استقلال الجماعات ، وحماية الأقليات حتى يمكن ان تكون مشاركة فى اتخاذ القرارات .

 تعددية دينية : وتعنى تنوع الأديان والعقائد مع مشروعية كل منها .

 تعددية فلسفية : وهى ضد الواحدية والثنائية إذ ترفض ان يكون أصل الوجود هو العقل أو المادة أو هما معاً لأن الوجود مكون من كثرة متكثرة من الكيانات تتفاعل وتتكامل فى إطار عام له قوانينه الخاصة ، وهى قوانيين لا تسحج لأحد الكيانات أن يلغى الكيانات الأخرى .

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 323 مشاهدة
نشرت فى 24 فبراير 2012 بواسطة civiceducation

التربية المدنية ومصر الحديثة

civiceducation
مدرب معتمد استشارى تنمية الموراد البشرية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

26,341