centerpivot

يتناول هذا الموقع الزراعات المختلفة تحت نظام الرى المحورى

صلاحية مياه الرى :  

بصفة عامة يفضل أن لاتزيد ملوحة مياه الرى المستعملة عن 500 جزء فى المليون مع خلو المياه من التركيزات الضارة من البورون ( فى حدود 1جزء فى المليون ) هذا علاوة على وجود الإحتياط من زيادة تركيز أيون البيكربونات والكربونات مما قد يسببه من مشاكل قلوية .

وعند توفر مياه رى قليلة إلى متوسطة الملوحة أى فى حدود 500 جزء فى المليون يمكن الحكم بصلاحية الموقع لمعظم الزراعات الشائعة.

وفى حالة توفر مياه رى تحتوى على تركيزات من الأملاح تتراوح من 500 – 1000 جزء فى المليون تعتبر مياه الرى فى هذه الحالة متوسطة إلى مرتفعة الملوحة وفى هذه الحالة يجب تحليل هذه اليماه لمعرفة مكوناتها من حيث تركيز أيونات الكلوريد – الصوديوم - الكربونات - البيكربونات علاوة على البورون نظراً لحساسية معظم النباتات لزيادة تركيز هذه الأيونات والتى تسبب أضرار إلى جانب أضرار زيادة تركيز الأملاح نفسه . وفى حالة وجود هذه الأيونات فى تركيزات غير ضارة يجب الإحتياط فى إختيار المحاصيل والسلالات التى تتحمل الملوحة كما يجب أن يوضع فى الإعتبار إضافة الإحتياطات الغسيلية المناسبة هذا إلى جانب أساليب الإدارة المناسب وبرامج التسميد المتوائمة مع ملوحة مياه الرى .

وعند زيادة ملوحة مياه الرى الى حدود 1000- 1500 جزء المليون وهى أقصى حدود يسمح بها فى جودة مياه الرى تحت نظم الزراعة المحمية فتتطلب أساليب إدارة خاصة وإختيار محاصيل معينة مثل الطماطم والكانتالوب والباذنجان والفاصوليا ولا تسمح هذه المياه بزراعات ناجحة للخيار كما يجب فى هذه الحالة الإعتناء بجدولة الرى للحفاظ على منطقة نمو الجذور بها كمية مناسبة من الماء الميسر بصفة دائمة كما يجب الإهتمام بجودة التهوية والصرف فى أراضى هذا الموقع .

 

يمكن تعريف الصرف على أنه الوسيلة الطبيعية أو الصناعية للتخلص من المياه الزائدة فى الأراضى الزراعية، ونعنى بالمياه الزائدة أنها كميات المياه التى يؤثر وجودها تأثيراً ضاراً على الانتاج الزراعى أى تخفيض الحجم المتاح للجذور والهواء .

 ويمكن تقسيم الصرف لتواجد المياه المراد التخلص منها إلى :

1-      صرف سطحى :

 وفيه يتم التخلص من المياه الزائدة والمتواجدة على سطح الأرض والناتجة من بقايا ماء غسيل التربة والرى والمياه المتبقية فى نهايات الترع .

2-  صرف باطنى :

 والمقصود هنا هو التخلص من المياه الزائدة فى باطن التربة والراجع وجودها الى الاسراف فى إستخدام مياه الرى أو المياه المتسربة إلى التربة موضع الدراسة من الخزانات الجوفية الطبيعية من أسفل إلى أعلى أو مياه الرشح من جوانب الترع ذات منسوب المياه العالية ، أو منها متجمعة.

ويتم صرف الأراضى الزراعية بإتباع أحد النظم الآتية :-

1- نظام الصرف الأفقى : ويتبع فيه إحدى الطريقتين :

أ‌- المصارف الحقلية المكشوفة ( الزواريق ) .

ب-المصارف الحقلية المغطاه ( الحقليات ) .    

2- نظام الصرف الرأسى : ويتبع فيه إحدى الطريقتين :

أ‌-  طريقة الآبار السطحية .

ب‌- طريقة الصرف بالآبار العميقة .

مدى الحاجة الى الصرف ( إنشاء مصارف حقلية  ) :

يمكن تحديد أهمية وجوب إنشاء مشاريع للصرف فى المناطق المختلفة بدراسة معادلة الإتزان الملحى التالية:

Ecd = Qd x Qi x Eci

حيث Qi      تمثل كمية مياه الرى                   ملليمتر/ يوم

   Eci            تمثل ملوحة ماء الرى                  ملليموز /سم

   Ecd           تمثل ملوحة ماء الصرف               ملليموز/ سم

   Qd            كمية مياه الصرف الطبيعى             ملليموز/سم

فإذا كانت Qd الصرف الطبيعى أقل من ملليمتر/ يوم كانت هناك حاجة إلى صرف صناعى بمعنى انه يتطلب إنشاء مصارف حقلية.

والمصارف عبارة عن شبكة من المجارى المائية الغرض منها تجميع ونقل المياه الزائدة عن حاجة التربة سطحية أو باطنة، لحفظ منسوب المياه الجوفية على عمق معين من سطح الأرض أو منع تذبذباته السريعة.

ويمكن تقسيم المصارف إلى:

1-المصارف العمومية  :

وهى مجارى مائية ذات قطاع مائى مشابه للترع وتشرف الحكومة على صيانتها ورعايتها لخدمة الأرض.  ومنها المصارف الفرعية والرئيسية ومصارف المناطق . والغرض منها نقل المياه التى تجمعت بها المصارف الحقلية إلى أماكن التخلص من مياه الصرف .

2-   مصارف حقلية :

وهى مجارى مائية توجد فى صورة شبكة داخل المنطقة المراد صرفها يتم عن طريقها الصرف المباشر أى تتجمع المياه بها وتحرك بفعل إنحدارها الى المصارف العمومية.

ويمكن تقسيمها من حيث شكل قطاع المصرف الى قسمين  :

أ-  مصارف حقلية مكشوفة :

وهى قنوات تشبه المصارف العمومية والترع تختلف فى حجمها وانحداراتها تبعاً لشكل الأرض وظروف الصرف.

ب-  مصارف حقلية مغطاه :

وهى شبكة من المواسير توضع على عمق مخصص من سطح الأرض بميل معين. تدخل مياه الصرف من فتحات موجودة بالمواسير أو من بين الوصلات وتتحرك إلى أن تصب فى المصارف العمومية ولعمل هذا النوع من المصارف يزيد أهمية فى الصرف الباطنى .

والمصارف الحقلية عموماً تختص بالصرف الأفقى سطحى أو باطنى مما يميزها عن الصرف الرأسى بالآبار السطحية والعميقة.

تصميم شبكات الصرف الحقلى :

تنحصر عوامل التصميم الرئيسية لشبكة الصرف الحقلى فى تحديد المسافة بين المصارف وعمقها وانحدار قاعها وكذا قطر المواسير فى حالة الصرف المغطى .

وفيما يلى استعراض لكل عامل من عوامل التصميم .

أ- عمق المصارف تحت السطح :

يلاحظ أنه إذا كبر عمق المصرف يمكن تكبير المسافة بينها مع المحافظة على عمق الصرف وبذلك يمكن تفادى اختراق جذور النباتات لخط المصرف مع مراعاة الا يزيد العمق كثيراً عن اللازم لتفادى وصول المياه الى المصارف وكذا زيادة تكاليف رفعها الى المصرف العمومى . وما يقال ينطبق على نوعى المصارف الحقلية. ومن الخبرة العملية يمكن عمل المصارف على أعماق 1.3 متر فى الأراضى الرملية، 1.3 متر فى الأراضى الطفلية بينما يكون 1.5 متر فى الأراضى الطينية وتزداد هذه الأعماق فى حالة تنفيذ الصرف فى الحدائق.

ب- إنحدار المصارف الحقلية  :

فيما يختص بالمصارف الحقلية المكشوفة ذكر ذلك فى جدول المواصفات اما انحدار المصارف المغطاه فيكون أكبر نسبياً وذلك لاعطاء السرعات المناسبة للمياه حيث أن السرعة الكبيرة تسبب تحرك ذرات التربة عند فواصل المواسير فتعمل على خلخلة خلط المواسير اما الانحدارات الصغيرة تعطى سرعات لا تقوى على حمل الذرات والمواد العالقة بمياه الصرف فتسد خط المواسير وتقلل كفاءته ولذلك يجب أن تكون السرعة فى مصارف الحقل بحيث لاتزيد عن 1- 1.6 متر/ ثانية ولا تقل عن 0.3 متر/ ثانية.

 والله الموفق...........

 

centerpivot

مهندس جمعة محمد عطا 01226076461 [email protected]

  • Currently 135/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
46 تصويتات / 2409 مشاهدة
نشرت فى 21 أغسطس 2010 بواسطة centerpivot

ساحة النقاش

م جمعة محمد عطا

centerpivot
مهندس زراعى بكلية الزراعة جامعة الاسكندرية مدير محطة البحوث الزراعية التابعة للكلية كاتب لكثير من المواضيع الزراعية بمعظم المنتديات عضو اللجنة الدائمة لممر التعمير سكرتير عام منتدى العلوم والتكنولوجيا الزراعية خبير زراعة وانتاج الاعلاف الغير تقليدية ( الشعير المستنبت ) خبير استصلاح واستزراع الاراضى الصحراوية خبير الزراعة تحت نظام الرى »

زراعة وانتاج الطماطم

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,306,710