علاج ادمان الكبتاجون

علاج ادمان الكبتاجون من أخطر المشاكل الصحية و الاجتماعية في الوطن العربي بل والعالم

اضرار الكبتاجون

الكبتاجون 

إن الكبتاجون (captagon) هو الاسم التجاري للفينثيلين( Fenethylline) (الاسم العلمي )وهو مركب مثيل للأمفيتامين ((amphetamine . و هي مواد منشطة (المنشطات هي العقاقير التي تسبب النشاط الزائد وكثرة الحركة وعدم الشعور بالتعب والجوع وتسبب الأرق) وتعتبر من المخدرات التصنيعية وهي مواد محضورة مصحات متخصصة فى علاج الادمان ويتم تصنيع الكبتاجون في دول شرق أوربا مثل بولندا وبلغاريا وتصل إلى تركيا ومنها إلى سوريا حيث تهرب من سوريا إلى السعودية ودول الخليج عبر الأردن والعراق وفي الآونة الأخيرة أصبحت تصنع في الدول العربية


اما عن التركيب الكميائي للأمفيتامينات فلها أشكال عده منها :


1- حبوب

2- كبسولات

3- قطع كريستال صافية

4- بودرة

طريقة استخدام الامفيتامينات:

1-البلع

2-توضع تحت اللسان .

3-الشم

4-التدخين

5-الحقن


من هم الذين يتعاطون الكبتاجون ؟

نظراً لما تسببه هذه المادة من إحساس بالنشوة وزيادة النشاط فقد انتشر استخدامها وتعاطيها بين فئات معينه في المجتمع مثل :

1_ طلاب الدراس والجامعين (( خاصة وقت الامتحانات))

2_الرياضين

3_الأشخاص الذين يعملون لساعات متأخرة من الليل

4_في الأعراس والمناسبات توضع في الشاي (التلغيم) (كذلك تسمى الغش).

الاعراض الانسحابية للكبتاجون

كآبة و تعكر مزاج، أحلام مزعجة أو كوابيس، ازدياد أو قلة النوم، ازدياد مفرط في الشهية لتناول الطعام، تغير في الفعالية النفسية الحركية. تستمر هذه الأعراض عادةً لفترة تقل عن شهر، لكنها تستمر في ندرة من الحالات لفترة تصل إلى ستة أشهر

بالنسبة للعلاج في السعودية فهناك مركز الامل المتخصص الذي يُراعى فيه السرية التامة لاي مريض بحاجة فعلية الى التنويم في المركز …حيث لا يمكن حتى لأقرب المقربين أن يحصل على أي معلومات إلا إذا تم الحصول على موافة المريض… وغير ذلك فهناك ما يحتاجه اي متعاطي لهذه الحبوب من استشارة او متابعة او مساعدة…

حيث أن إدمان الكبتاجون ليس بذاته حاله واحدة، فهي تختلف من شخص إلى آخر، فحسب درجة استعداده، وظروفة المحيطة، ونوعية الأسباب المهيئة لوقوعه في تعاطى الكبتاجون ومن ثم استمرار تناوله وهو ما يدعى بالإدمان، ولعلاج الكبتاجون لا بد لوضع الخطة العلاجية الناجحة من الجلوس مع المريض من قبل فريق معالج متكامل لدراسة المشكلة من جوانبها المختلفة وهنا عند الحديث عن العلاج يجب اعتبار نقطة مهمة جدا وهي كيفية التعامل مع المريض وترغيبه بالعلاج..

فيجب التوضيح للمريض ما هو عليه أعراض أو تصرفات سلبية ناجمة عن تعاطي هذه الحبوب, يجب طبعاً أختيار التوقيت المناسب لفتح الموضوع معه.

 حيث لا يجب فتح الموضوع عندما يكون تحت تأثير تعاطي هذه الحبوب أو بحال من الضيق أو التوتر.

كذلك يجب عدم فتح موضوع العلاج عندما يكون الطرف الناصح متوترا او مغتاظا لانه في هذه الحالات سيفقد القدرة على ما يريد بهدوء و دون تجريح.

ينبغي التوضيح للمتعاطي أن دافنا هو محبتنا له و اهتمامنا بأمره

 كذلك يجب أن نشجعه على البحث عن المعالجة في حال فشل في الانقطاع عن التعاطي.

و كذلك في حال باءت جهودنا بالفشل؛ يمكننا في هذه الحالات أن نلجاً لشخص نعتقد أنه يمكن أن ينجح في الضغط على المتعاطي فيمكن ان يكون الشخص الأنسب هو واحد من أقارب المريض أو واحد من أصدقائه المقربين جداً. يجب أن يكون هذا الشخص متزناً و ذو شخصية قوية و محبوب و محترم من قبل المريض. . .

 ولهذا يجب الحذر ثم الحذر ومراقبة الابناء بطرق غير مباشرة… وعدم الاستهانة مطلقا بعمرهم أو سنهم فهناك رفقاء السوء وهناك المروجين الذين لا همّ لهم الا ترويج بضاعتهم بأي ثمن وهناك انشغال الاباء والامهات تحت ضغط المسؤؤليات وأعباء الحياة.. ولكن هذا بأكمله لا يمنع من اتخاذ الحذر وكافة السبل التي يمكن أن تقي ابناءكم وتقيكم شر هذه الحبوب التي انتشرت كالهشيم .

هل ادمان الكبتاجون يدمر الخلايا العصبية



وقد اثبتت الدراسات العلمية ان الكبتاجون يدمر الخلايا العصبية التي تفرز الأدرنالين والدوبامين والسيروتونين ويزيد هذا التأثير السلبي حسب كمية المواد التي تضاف الى الكبتاجون ومن هذه المواد ما يلي:

ولهذه المادة مسميات شائعة (شفرات) متعارف عليها لدى مروجين والمتعاطين.

وترجع تسمية الكبتاجون كذلك انه يؤدي الى انتاج مواد اضافية مؤكسدة مثل نور ادرينالين وهيدروكسي دوبامين وثاني هيدروكسي تربتامين والتي لها المفعول السمي الذي ينتج عنه تدمير الأعصاب المركزية في المخ.

الكبتاجون له اشكال وألوان متعددة لكن اكثرها تداولاً هو الشكل الذي يتميز باللون الأبيض او البني ويظهر عليه احد وجيه منحنيان متقابلان يشبهان القوسين والوجه الآخر مستقيم .

وقد تتغير هذه التسمية مع اي موضة حديثة تكون له شعبية بين اواسط الشباب او بعض المفردات الدارجة ذات المدلول الحسن. ومن المؤسف ان هذه المادة القاتلة والمحظورة دولياً والمحرمة شرعاً بالإجماع لما لها تأثر على الصحة والمال لقيت رواجاً في صفوف الطلاب والطالبات حيث رسخ بمفهومهم واذهانهم ان تناول هذه الحبوب يقود للإبداع والتميز بأقل جهد وتعب مع العلم ان العكس هو الصحيح فكثيرا ممن اتجهوا لاستخدام هذه المواد بغرض تحسين المستوى الدراسي استقر بهم الأمر الى الإدمان ومصحات علاج الادمان والسجون.

الاسماء المتعارف عليها للكبتاجون وسط المدمنين


الاسماء المشهورة والمتعارف عليها مثل البحار– المتخفي – الأبيض – الثلج – الطيارة – البالونة – بتهوفن – بوذا – القلعة – ابوهند – هندي – ابو شمس – الطاحونة – العقرب – البليستشن – كلها اسماء متداوله لهذا المخدر القوى الذى انتشر انتشارا واسعا فى الآونة الأخيرة وبالأخص في منطقة الشرق الاوسط والوطن العربي خصوصا

وخلافاً لما تسببه هذه المواد من اضرار دينية وأمنية واقتصادية وأسريه فمتعاطيها لا يتأثر هو وحده بل يصل الضرر الى المجتمع المحيط به حمانا الله وإياكم من هذه الآفه.


1- أكدت الدراسات أنه لوحظ من خلال تحليل مادة الامفيتامين ( الكبتاجون ) ، أنها تحتوي على مادة الافدرين ، التي يؤدي إلى تدمير مركز نهائي الأعصاب المركزية للسيورتونين بالمخ ، مما ينتج عنه إعاقة مستديمة حتى بعد سحب الامفيتامين من الجسم ، ووجد أن هذه المواد فيها شوائب تؤدي إلى تدمير الخلايا العصبية بالمخ مما ينتج عنه الشلل الزعافي ، وذلك لأن تحضير هذه المواد تتم بطرق غير نظامية وغير صحية .

2- ادمان الكبتاجون يؤدي للسهر ولفترات طويلة ، مما يؤثر على الصحة بشكل سلبي .

3- تناول المنشطات كالشاي والسجائر بعد تعاطي الكبتاجون بكثرة ، يؤثر سلباً على صحة المتعاطي .

4- الكبتاجون يعطل النشاط الذهني أثناء تعاطيه ، مما يؤدي إلى تعطيل بعض الخلايا بعد نشاطها المفاجئ .

5- تعاطي الكبتاجون يؤدي للإجهاد : لأن متعاطيه يكون كثير الحركة وربما يجهد نفسه أكثر من اللازم .

6- متعاطي الكبتاجون يكثر من النوم بعد التعاطي ، وما يصاحب ذلك من تعطيل للمصالح وضياع للعبادات وهدر للوقت .

7- استعمال الحبوب يتسبب في السرحان والشرود الذهني والنسيان .

8- استعمال الحبوب مع تناول الشاي يقضي تماماً على الأسنان .

9- بعد مرحلة الإدمان على الكبتاجون ، تموت الغيرة بداخل متعاطيها .

10- تتسبب في البرود الجنسي ، وكثيراً ما تحدث مشاكل الطلاق بين الزوجين بسبب تعاطي الزوج لهذه المادة وذلك لعدم قدرة الزوج على القيام بواجباته الزوجية على الوجه الأكمل .

11- هو البوابة الأولي إلى تعاطي الحشيش والأفيون .

12- يؤدي لظهور أعراض اضطرابات عضوية في المخ مثل التشنج .

13- ويؤدي لارتفاع ضغط الدم وسرعة ضربات القلب وهبوط التنفس .

14- ونقص كريات الدم البيضاء والأنيميا في الجسم .

15- ونقص كريات الدم البيضاء وتشوه الأجنة لدى الأمهات اللاتي يستخدمن أنواعا من الأمفيتامينات خلال شهور الحمل .

16- واعتلال الصحة والسلوك الهستيري دون وعي والميل إلى الكسل .

17- يؤدي إلى الإصابات بمرض باند نج Panding ومن مظاهر هذا المرض القيام بنفس الأعمال مرات متوالية دون انتباه أو إدراك لذلك .

18- وفقدان الاتزان والحكم الصحيح على الأمور والشك في الناس وهذا يؤدي إلى الانطواء والعزلة .

19- واصطكاك الأسنان .

20- والإصابة بالهلوسة السمعية والاصطكاك .

21- ويسبب عصبية زائدة واضطرابات في الذاكرة واختلالا في الإدراك .

22- ويؤدي لفقدان الشهية للطعام وجفاف في الحلق واضطرابات هضمية .

23- استخدام الحبوب لفترات طويلة يؤدي إلى ضمور بالمخيخ والجهاز العصبي مما يسبب تشوهات دائمة .

24- تنتاب مستخدمها حالات من عدم التركيز وترتيب الأفكار .

25- ويؤدي إلى التهاب الكبد الوبائي والقرحة في المعدة وارتفاع درجة الحرارة .

26- الانتحار ومن ثم الوفاة .

خطوات نحو علاج ادمان الكبتاجون


وهنا عند الحديث عن علاج ادمان حبوب الكبتاجون يجب اعتبار نقطة مهمة جدا وهي كيفية التعامل مع المريض وترغيبه بالعلاج..

فيجب التوضيح للمريض ما هو عليه أعراض أو تصرفات سلبية ناجمة عن تعاطي هذه الحبوب يجب طبعاً أختيار التوقيت المناسب لفتح الموضوع معه حيث لا يجب فتح الموضوع عندما يكون تحت تأثير تعاطي هذه الحبوب أو بحال من الضيق أو التوتر.

كذلك يجب عدم فتح موضوع العلاج عندما يكون الطرف الناصح متوترا او مغتاظا لانه في هذه الحالات سيفقد القدرة على ما يريد بهدوء و دون تجريح.

ينبغي التوضيح للمتعاطي أن دافنا هو محبتنا له و اهتمامنا بأمره كذلك يجب أن نشجعه على البحث عن المعالجة في حال فشل في الانقطاع عن التعاطي.

و كذلك في حال باءت جهودنا بالفشل؛ يمكننا في هذه الحالات أن نلجاً لشخص نعتقد أنه يمكن أن ينجح في الضغط على المتعاطي فيمكن ان يكون الشخص الأنسب هو واحد من أقارب المريض أو واحد من أصدقائه المقربين جداً. يجب أن يكون هذا الشخص متزناً و ذو شخصية قوية و محبوب و محترم من قبل المريض. . .

لا يمكن الاعتماد فقط على رغبة وعلى استعداد متعاطي الحبوب للعلاج او حتى للاعتراف.. ولهذا يجب الحذر ثم الحذر ومراقبة الابناء بطرق غير مباشرة… وعدم الاستهانة مطلقا بعمرهم أو سنهم فهناك رفقاء السوء وهناك المروجين الذين لا همّ لهم الا ترويج بضاعتهم بأي ثمن وهناك انشغال الاباء والامهات تحت ضغط المسؤؤليات وأعباء الحياة.. ولكن هذا بأكمله لا يمنع من اتخاذ الحذر وكافة السبل التي يمكن أن تقي ابناءكم وتقيكم شر حبوب الكبتاجون التي انتشرت كالهشيم بين الطلاب بالتحديد دون وعي خطرها الذي قد يؤدي به بالنهاية الى الافظع والافظع



  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1321 مشاهدة
نشرت فى 2 مارس 2015 بواسطة captagon

عدد زيارات الموقع

114,059

تسجيل الدخول

ابحث

captagon

captagon
»