بطانة أونلاين

هيئة تعني بإدارة مشروعات التنمية الريفية المتكاملة

<!--

<!--<!--

مشروع الطرق الريفية - بالبطانة

 

تم بحمد الله توقيع اتفاقية تشييد عدد 7 معابر على الطريق الريفى حلفا الجديد الصباغ ، ويعد مشروع الطرق الريفية من المشاريع التى تشرف على تنفيذها هيئة تنمية البطانة يستهدف المشروع اسر المزارعين ، الرعاة والرحل من اصحاب الحيازات الصغيرة فى قطاع الزراعة المطرية والمروية ، إذ يهدف المشروع الى تحسين الظروف الإجتماعية والإقتصادية من خلال تسهيل عملية الوصول السهل للأسواق لتسويق المنتجات الزراعية بشقيها النباتى والحيوانى خاصة فى فصل الخريف.

يتم المشروع عبر عدد من المكونات المتكاملة لتشييد طرق ريفيى فى مناطق المنخفضات و المناطق ذات التربة الطينية ومجارى المياه التى تعيق حركة المواطنين فى فصل الخريف. يتم من خلال هذا المشروع تشييد المزلقانات والكبارى فى الأودية الكبيرة وتحسين الطريق بإرتفاع 50 سم على الأقل من سطح الأرض مع وضع طبقة من الحصى بسمك 20 سم على الأقل.

يتم تنفيذ الطريق بطول كلى يبلغ 144 كلم لربط المناطق التالية:

  • المنطقة بين الهشيب – الصباغ.
  • المنطقة بين الصباغ – السادة.
  • المنطقة بين السادة – قرية 6 عرب (حلفا).

كما تهدف مكونات المشروع الى تحريك وتدريب ودعم المجتمعات بالمناطق التى يمر عبرها الطريق وتشجيعها للمشاركة فى اعادة التأهيل والصيانة الدورية للطريق ، هذا بجانب تقوية مقدرات الولايات والمحليات فى التخطيط والإدارة والأشراف على صيانة واعادة التأهيل المستمرة للطرق. بالإضافة الى  دعم العمليات الإدارية والفنية التى تقوم بها هيئة تنمية البطانة بالتعاون مع الجهات المختصة بالولايات والمحليات والجهات الإستشارية التى تستعين بها الهيئة فى مراحل مراجعة التصاميم والأعمال الهندسية والمدنية المختلفة.

اغراض واهداف المشروع

1/ تمكين على الأقل 15,000 من المنتجين (رجال ) من الوصول للأسواق لتسويق المنتجات.

2/ تقديم خدمة اضافية لعدد على الأقل 1700 من النساء وتمكينهن من تداول السلع والمتاجرة بها في الأسواق من خلال الطرق الفرعية الريفية.

3/ تقليل الفترة الزمنية المستغرقة فى التنقل والترحال بين المناطق التى تعبرها الطرق فى فصل الخريف خاصة بمنطقة السادة من يومين فى المتوسط الى ساعة واحدة على الأقل.

4/ تقليل اجمالى تكاليف الترحيل من 15 جنيه فى المتوسط الى 8 جنيهات فى المتوسط.

5/ زيادة العائد من رسوم العبور واستخدام الطرق الريفية ( لأغراض الصيانة ) من عدد 71 عربة/يوم فى المتوسط الى 96 عربة/يوم فى المتوسط عند منتصف مدة المشروع ، ثم الى 124عربة/يوم فى المتوسط بنهاية اكتمال الطرق الريفية.

 

النتائج المتوقعة من تشييد الطرق الريفية:

1/ ترقية الطرق الريفية على امتداد 144 كلم لربط مناطق الإنتاج بالأسواق ومراكز الخدمات.

2/ تحسين التسويق للمنتجات الزراعية والإنتاج الحيوانى ومنتجات الألبان.

3/ تنظيم المجتمعات وتقويتها وتمكينها للمشاركة فى اعمال صيانة الطرق.

4/ بناء قدرات العاملين بوزارات التخطيط العمرانى فى كل من ولايتى القضارف وكسلا فى عمليات التخطيط والأشراف على الطرق الريفية.

المصدر

هيئة تنمية البطانة

مشروع الطرق الريفية

 

المصدر: هيئة تنمية البطانة - مشروع الطرق الريفية - الرصد والتقييم
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 303 مشاهدة
نشرت فى 29 إبريل 2014 بواسطة botana

ساحة النقاش

هيئة تنمية البطانة

botana
هيئة تعمل فى مجال مشروعات التنمية الريفية المتكاملة - غايتها تحسين سبل المعيشة للأسر الريفية الفقيرة تحسيناً مستداماً ، ورفع قدرتها على مقاومة الجفاف . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

133,316