يشير المؤلف فؤاد مرسي في مقدمة الكتاب إلى أنه ثمة إشكالية تعترض مثل تلك الأعمال، وهي منهج ترتيب وتصنيف مواده المعجمية، فهل يرتبها أبجديا؟ أو من حيث الموضوع؟ ويخلص مرسي إلى استخدام المنهجين، لترتيب الموضوعات أبجديا، والفروع داخلها، بحسب الترتيب الزمني أو الأبجدي.

ويتطرق مرسي في فصول كتابه إلى الموضوعات التالية: فقه شهر رمضان.. في القرآن والأحاديث، عبادات شهر رمضان.. رؤية الهلال، السحور، صلاة التراويح، الاعتكاف، زكاة الفطر، أحداث وتواريخ.. توقيت فرض الصيام، أجندة الشهر، آداب وفنون.. الأغاني الشعبية، أغاني التوحيش، الشهر في السينما، الشهر في الأمثال الشعبية، الشهر في ذاكرة الأدباء، الشهر في كتب الرحلات، المسحراتي، أطعمة رمضانية..

البلح والتمر، الكنافة، النقل، الكعك، أعمال البر في رمضان.. موائد الأطعمة، الوقف، أيام مخصوصة.. يوم الشك، ليلة القدر، الجمعة اليتيمة، يوم الوقفة، مظاهر احتفالية ومعان ومفاهيم حول الشهر الكريم.

وفي مضمون وسياق موضوع «أجندة شهر رمضان(، يرصد مرسي دقائق وتفاصيل كل يوم في هذا الشهر، ساردا أهم الأحداث:» ففي 1 رمضان (عام 1256م تعرض المسجد النبوي لحريق)، وفى 2 رمضان (عام 732م احتدام معركة بلاط الشهداء في فرنسا بين المسلمين وشارل مارتل).

وفى 3 رمضان (عام632م توفيت السيدة فاطمة بنت الرسول-صلع)، وفى 4 رمضان (عام 1521م، نجح السلطان العثماني «القانوني» في فتح مدينة بلغراد)، وفى 5 رمضان (عام 731م مولد «عبدالرحمن الداخل أو صقر قريش).. وهكذا يتابع المؤلف تدوين وإدراج جميع الأحداث وتواريخها، ليصل حتى اليوم الثلاثين من شهر رمضان.

وتحت عنوان «من الأغاني الشعبية في رمضانس، يسجل المؤلف العديد منها، مثل تلك المقطوعة حول استقبال الشهر: (رمضان يا منور نورت وادينا/ يا أحلى من السكر حلوة ليالينا/ نلعب ونتمخطر ونقول أغانينا/ حالو يا حالو...).ويدرج مرسي أيضاً إحدى الأغاني التي اشتهرت في الإذاعة المصرية: (رمضان جانا.. ورحنا به/ بعد غيابه.. وبقاله زمان/ غنوا معانا.. شهر بطوله/ هنوا وقولوا.. أهلا رمضان).ويقدم المؤلف واحدة من أغاني المسحراتي:

(يا عباد الله وحدوا الله/ قوم وحد ربك واستغفر/ وقت الاستغفار والطلب من الله/ واتسحر علشان ما تجعش/ اصحي يا نايم وحد الدايم).وكذلك من أغاني الوداع: (تم البدر بدري/ والأيام بتجرى/ والله لسه بدري يا شهر الصيام).ثم ينتقل مرسي إلى أغاني التوحش:(لا أوحش الله منك يا شهر الصيام/ لا أوحش الله منك يا شهر القيام/ لا أوحش الله منك يا شهر الولائم/ لا أوحش الله منك يا شهر العزائم..).

ويسرد المؤلف في كتابه بعض الأفلام السينمائية التي دارت الأحداث فيها خلال هذا الشهر الكريم، مثل: (العزيمة)- إخراج كمال سليم 1939م، (قلبي على ولدي)- إخراج بركات1950م، (ضربة معلم)- إخراج عاطف سالم1987م.

وأما عن شهر رمضان في الأمثال الشعبية، فيسرد منها الكاتب: (اتصدقوا ترزقوا ، اللي يخرج منه زكة عنه ، اللي يكدب نهار الوقفة، يسود وشه نهار العيد ، اللي ما يصوم ويصلى، رزقه يولى ، صامت يوم واتمخطرت للعيد..).

ويتحول مرسي بعدها لإبراز طبيعة رصد وعكس وتضمين الشعر العربي لشهر رمضان، حيث يدرج مجموعة من الأمثلة، وفي مقدمها: قول الشاعر الأندلسي دراج القسطلى (958-1030م) في وداع شهر شعبان:

فلئن غنمت هناك أمثال الدمى فهنا بيوت المسك فاغنم وانتهب تحفا لشعبان جلا لك وجهه عوضا من الورد الذي أهدى رجب فأقبل هديته فقد وافى بها قدرا إلى أمد الصيام إذا وجب

كما يقول الشاعر مصطفى صادق الرافعي (18881-1937م):

فديتك زائرا في كل عام تحيا بالسلامة والسلام

وتقبل كالغمام بفيض حينا ويبقى بعده أثر الغمام

وكم من الناس كلف مشوق إليك وكم شجي مستهام

ويقول الشاعر أحمد شوقي (1868- 1932م):

يا مديم الصوم في الشهر الكريم صم عن الغيبة يوما والنميمة وصل صلاة من يرجو ويخشى وقبل الصوم صم عن كل فحشاوأيضاً يقول الشاعر معروف الرصافي (1877- 1945م):

ولو أنى استطع صيام دهري لصمت فكان ديني الصيام

ولكنني لا أصوم صيام قوم تكاثر في فطورهم الطعام

وعن شهر رمضان في ذاكرة الأدباء والكتاب المحدثين، يعرفنا المؤلف على أن هذا الموضوع رصدته بعض الأعمال الروائية، مثل (الشمندورة)ل محمد خليل قاسم) و(خان الخليلي) ل نجيب محفوظ...وغيرها، كما سرد طه حسين بعضا من ذكرياته. وكم هي شيقة، وربما مثيرة أيضا، تلك الصفحات التي تناولت وصف شهر رمضان في كتابات الرحالة الأجانب والمستشرقين، ومنهم: الرحالة الإيطالي برنار دي بريد بناخ، الرحالة الفرنسي جان باليرن، الرحالة الفرنسي فيلامون، الرحالة التركي أوليا جلبي... وغيرهم.

وقد وصفوا الشوارع وأحوال الناس في نهارات الشهر، وحالة الأسواق، وسردوا بعض التقاليد المتبعة، ووصفوا بعض الأطعمة المميزة للشهر، وكذا شكل الاحتفال بمقدم العيد... الخ.

كما يشير المؤلف إلى أنه لشهر رمضان بعض الأطعمة المميزة، ويتوقف مع «التمر» لتقديم شرح موسع حول ذلك.

الكتاب: معجم رمضان

المؤلف: فؤاد مرسي

الناشر: الهيئة العامة لقصور الثقافة 2009

الصفحات: 252 صفحة

القطع: المتوسط

المصدر: جريدة البيان/ السيد نجم
  • Currently 105/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
35 تصويتات / 891 مشاهدة
نشرت فى 8 أغسطس 2010 بواسطة books

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

66,341