authentication required

<!--<!-- <!--

هذا الكتاب "YouTube: Online Video and Participatory Culture"من تأليف اثنين من الأكاديميين هما جاين بورجس، وجوشوا جرين، وهو يدور حول موقع (يوتيوب( Youtube، الذي يعد الآن واحدا من أشهر وأكثر المواقع الإلكترونية إثارة للجدل والبحث والدراسة على الإنترنت.
كما يعد الفضاء الأكثر شعبية للأفراد ممن يقومون بتصوير لقطات الفيديو، الشخصية، أو الفنية والاستعراضية، وبثها على الموقع.
يقدم مؤلفا الكتاب أولا مقدمة عامة للكيفية التي يستخدم بها الموقع، لينتقلا لاحقاً لتأكيد أهمية بحث ودراسة التحولات الثقافية والاقتصادية والاجتماعية التي يتسبب فيها تأثير هذا الموقع شديد الشعبية في أرجاء العالم الآن.
ويقدم الكتاب أمثلة عديدة عن طبيعة الجدل المثار حول الموقع سواء فيما يتعلق بحقوق الملكية الفكرية، أو الاستخدامات التجارية والدعائية، إضافة إلى بعض المواقع التي تعرض فيها الموقع للرقابة في بعض الدول المتشددة رقابياً، مؤكداً ضرورة بذل الجهد من أجل الوصول إلى نوع من الانضباط في استخدام الموقع.
اعتماداً على العديد من المصادر النظرية والبحث الميداني يوضح مؤلفا الكتاب الكيفية التي يتم بها استخدام اليوتيوب من قبل صناع الميديا، والجمهور العادي، ومنتجو ومصورو الأفلام من الهواة، وبعض أصحاب المصالح الإعلانية والدعائية، لتحليل ودراسة ما تثيره هذه الاستخدامات من أفكار ورؤى جديدة حول الإنتاج والاستهلاك الثقافي.

 

 

المصدر: المصدر: ابراهيم فرغلي / مجلة العربي/ عدد أبريل 2010
  • Currently 158/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
53 تصويتات / 908 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

66,464