الكشف عن الأنيونات

مقدمة :

قبل أن نبدأ في الجزء العملي سوف نأخذ فكره بسيطه عن التحليل الكيفي. التحليل الكيفي فرع مف فروع الكيمياء التحليلية هدفه الأساسي معرفة مكونات المادة المجهولة والتي يمكن أن تتكون من عدة عناصر من كاتيونات واينونات يعتمد التحليل الكيفي على التفاعل الكيميائي فهو وسيلة للتعرف على المواد المختلفة والتفاعلات الكيميائية يمكن تصنيفها كما يلي :

تفاعلات مميزه :

وهي التفاعلات التي تميز المادة في أي خليط وتحت أي ظرف مثل هذه التفاعلات صعبة عملياً كذلك نجد أن التفاعلات المميزة قليلة جداً واشهر هذه التفاعلات : الكشف عن اينونات النيكل الثنائي Ni+2 في وسط قاعدي بواسطة ثنائي ميثل الجليوكسيم. والذي يعطي راسب أحمر مميز.

تفاعلات انتقائية : وهي التفاعلات التي يشترك فيها عدد محدود من المواد وكمثال عليها : الكشف عن كاثيونات المجموعة الأولى بواسطة dil Hel .

تفاعلات حساسة : وهي التفاعلات التي تعطي نتائج إيجابية مع الكاشف حتى في حالة توفر كميات صغيرة جداً من المادة.

وكمثال عليها : الكشف عن ايونات الحديديك بواسطة SCN- ولايشترط في التفاعل الحساس أن يكون انتقائياً أو محيز. المثال السابق حساس وإنتقائي.

وفي مقررنا سوف ندرس تحليل املاح غير عضوية مثل Nacl أو AgNO3 ، Bacl2 والمعروف أن مثل هذه الأملاح تتكون من شقيق شق سالب يسمى أنيون (NO3, Cl-) وشق موجب أو كاتيون (Ag+ , Na+) سوف يكون الهدف من المقرر معرفة الشق السالب والشق الموجب للملح وللتسهيل سوف ندرس الشق السالب لوحده والشق الموجب لوحده ونبدأ بدراسة الشق السالب الأنيونات.

قسمت الانيونات المطلوب الكشف عنها إلى ثلاث مجاميع وذلك حسب تفاعلاتها.

المجموعة الأولى : PO4-3, CRO4-2, C2O-24, CO3-2, S2O-23, SO-23, SO-24, B4O-27

تترسب هذه المجموعة على هيئة أملاح الباريوم بواسطة كاشف Bacl2 في وسط قاعدي ويتم تحويل الوسط إلى قاعدي بواسطة هيدروكسيد الامونيوم.

معادلة التفاعل SO4-2 + Ba+2  Ba Son  

جميع رواسب هذه المجموعة بيضاء ما عدا الكرومات فهي تعطي راسب أصفر ويجب ملاحظة أنه اذا كان الوسط للمحلول المجهول قبل إضافة أي كاشف حامضياً فإننا نستبعد الايونات التالية :

CO-23, S2O-23, SO-23 والسبب أنها من الامنيونات المتطايرة وسوف نفسر ذلك في كشف الامنيونات المتطايرة.

المجموعة الثانية : وتضم S= , SCN-, Cl- , I- , Br- تترسب هذه المجموعة على هيئة افلاح الفضة بواسطة نترات الفضة Ag No3 في وسط حامضي ويتم تحويل الوسط إلى حامضي بواسطة dilHNO3

معادلة التفاعل   Ag+ + Cl-  Agcl

ويجب ملاحظة أنه إذا كان الوسط حامضياً فإننا نستبعد S= لإنه من الانيونات المتطايرة.

المجموعة الثالثة : وتضم CH3CO-2 ، NO-3 ، NO-2

ليس لها كاشف واحد وانما يكشف عن كل انيون لوحده بواسطة تجربته التأكيديه.

في كل معمل يقدم لك عدد من المحاليل المجهولة وكل مجهول يحتوي على انيونين من مجموعتين مختلفتين. والمطلوب منك معرفة الانيونين: ولمعرفتها يتم اجراء الكشوفات التالية :

I - الملاحظات العامة وتضم : (1) اللون : حيث يفيد في الاستدلال على وجود بعض الانيونات أو استبعادها فمثلاً الكرومات تعطى محاليلها لون أصفر مميز بمعنى إذا كان المحلول عديم اللون فإننا نستبعد الكرومات.

(2) الحامضية : (يتم الكشف عنها بواسطة ورق دوار الشمس) حيث يستفاد من كون المحلول حامضياً في استبعاد عدد من الايونات وهي CO3-2 SO3-2 ، S2O3-2 ، S= و NO-2 والاستبعاد يعني عدم الكشف عنها وان ترسبت مجاميعها حيث يستفاد من الوقت المتوفر في الكشف عن الانيونات الأخرى.

II - كشف المجموعات : حيث يستخدم كل كاشف للتأكد من وجود مجموعته ولاتنسى أنه لايوجد كاشف معين للمجموعة الثالثة.

المجموعة الأولى :

يجرى الكشف عنها بإستخدام كلوريد الباريوم في وسط قاعدي حيث يضاف NH4 OH لتحويل الوسط إلى قاعدي ثم يضاف الكاشف Bacl2 فإذا تكون راسب دل ذلك على وجود أنيون من المجموعة الأولى.

المجموعة الثانية : يكشف عنها باستخدام Ag NO3 في وسط حامضي حيث تضاف كمية من حامض dil HNO3 ثم يضاف الكاشف Ag NO3 فإذا تكون راسب دل ذلك على أن أحد الانيونين من المجموعة الثانية.

المجموعة الثالثة :

لايوجد كاشف للمجموعة بل يكشف عن كل أنيون لوحده.

كل مجهول يحتوي على انيونين من مجموعتين مختلفتين فإذا ترسبت المجموعة الاولى والثانية لانكشف عن الثالثة وإذا لم تترسب الاولى  الانيونين من الثانية والثالثة.

هناك كشوفات اخرى تساعد على التعرف على الانيون والتأكسد منه :

III - الكشف عن الانيونات المؤكسدة

وهذا يؤخذ نظرياً ولايطبق عملياً يقصد بالانيونات المؤكسدة : الانيونات القادرة على أكسدة اليوديد I- إلى اليود I2 في وسط حامضي حيث يحمض الوسط بواسطة حامض الهيدروكلوريك Hcl لمخفف ثم تضاف كميه من يوديد البوناسيوم KE وكميه من المذيب العضوي Celn فإذا تلونت الطبقة العضوية باللون البنفسجي دل ذلك على وجود الانيونات المؤكسدة مثل CrO-24 , NO-3

Hel

2 I- + KI  I2

IV - كشف الانيونات المختزله : C2O4-2, S2O-23, S=, SeN- , I- , Br-, NO-2

هذه الانيونات لديها القدرة علي اختزال البرمنجات في وسط حامضي مخفف حيث يحمض الوسط بواسطة حامض الكبريتيك المخفف dil H2SO4 ثم يضاف قطره او قطرتين من البرمنجات فإذا اختفي لونها دل ذلك على وجود انيون مختزل. (بغض النظر عن اللون المتكون)

5H2C2O4 + 2 mno4 + 6H+  10 CO2 + 2 mn+2 + 8H2O

جميع هذه الانيونات تفاعلها سريع مع البرمنجات الا الاوكسالات تفاعلها بطىء C2O4-2 وتحتاج إلى تسخين لإن التسخين يساعد في تكوين ايونات mn+2 والتي تعمل كعامل حفز كذلك نجد صعوبة في اول الأمر ولكن متى ما توفرت ايونات mn+2 يصبح التفاعل سريع عدم اختفاء اللون البنفسجي للبرمنجات يعني استيعاد جميع الانيونات السابقة.

V - الانيونات المتطايرة :

وهي CO-23, S=, SO=3, S2O=3, CH3CO-2, NO-2 هذه الانيونات ليست متطايرة بحد ذاتها (على هشيم ملح) ولكن اضافة الحامض إليها يحولها إلى احماض ضعيفه تتفكك بسرعة لتعطي غازات متصاعده وكمثال عليها :

CO-23 + 2H+                     H2CO3                      CO2    + H2O

عملية تصاعد الغاز قد يصاحبها بعض الظواهر فمثلاً إذا كان المحلول يحتوي على S= فإن اضافة الحامض يؤدي إلى تكوين H2S غاز كبريتيد الهيدروجين وهذا يتميز برائحته القوية والكريهه وهو سام . واحياناً عملية إنطلاق الغاز يصاحبها لون مميز للغاز مثل NO الذي يتصاعد من محلول حمض يحتوي على NO-2 والذي يتفاعل مع الاوكسجين O2 الجوي ويعطى غاز ثاني أوكسيد النتروجين NO2 ذو اللون البرتقالي بالنسبة للخلات لايصاحبها فوران ولكن بعد التسخين تفوح رائحه الخل المميزه.

VI - كشف الانيونات المحتويه على الكبريت :

SCN-, S=, S2O3-2, SO3-2, SO-24 تتفاعل هذه الانيونات مع البرمنجات Kmno4 في وسط قاعدي تعطي الكبريتات SO4-2 (لون البرمنجات لن يختفي في البداية).

6 SCN- + 22 mno-4 + 2 H2O                        6 SO4-2 + 6 CO-23 +

3 N2 + 22 mno2 + 4OH

         اختزال

mn+2  ذاتية وعديمة اللون

بعد تمام عملية الاكسدة يحمض المحلول بحامض الهيدروكلوريك ثم يضاف فوق اكسيد الهيدروجين H2O2 لإختزال ثاني اكسيد المنجنيز mno2 الراسب الأسود إلى المنجنيز الثاني ثم يضاف محلول Bacl2 فإذا تكون راسب ابيض دل ذلك على وجود أحد الانيونات السابقة من كبريتات الباريوم.

لتسهيل عملية الكشف واختصار الوقت وبدلاً من عمل جميع الكشوفات السابقة والتي قد لاتحتاج إلى بعضها عملنا مخطط لعملية الكشف بحيث يمكن معرفة الانيونات من البداية عند ترسيب المجموعة.

التجارب تجري باستخدام انابيب اختبار هناك نوعين من انابيب الاختبار العاديه وهي مصنوعه من زجاج البيرتس ولديها القدره على عمل درجات الحراره العاليه لذا تستخدم في التسخين.

الثانية وهي انابيب الطرد المركزي وهي مصنوعة من الزجاج ولاتتحمل الحرارة لذا لاتستخدم بالتسخين.

الكشف عن الكاتيونات

ذكرنا في المعمل الأول أن هذا المقرر عبارة عن تحليل أملاح غير عضوية هذه الاملاح لكونه من شق سالب وهو الانيون وشق موجب وهو الكاتيون.

انتهينا من دراسة الانيونات وسنبدأ اليوم في دراسة الكاتيونات الكشف عن الكاتيونات اكثر تعقيداً من الكشف عن الانيونات والسبب تزايد اعداد الكاتيونات والتداخل فيما بينها.

وايضاً لأن الكاتيون يمكن يتواجد في اكثر من صورة نظراً لإختلاف حالات الاكسدة فمثلاً Sn+2,+-4

الا أن طرق الكشف عن الكاتيونات اكثر دورية والتجارب التأكيديه محدودة وهادفه.

قسمت الكاتيونات إلى خمس مجاميع :

المجموعة

كاتيوناتها

الكاشف والوسط

الأولى

Pb+2, Ag+

تترسب على هيئة كلوريدات بواسطة dil Hcl في وسط متعادل أو حامضي ضعيف

الثانية

Cu+2, Cd+2, Bi+3, Hg+2,  أ

Sb+3,+5, Sn+2,+4, AS+3,+5 ب

تترسب على هيئة كبيرتيدات بواسطة H2S في وسط حامضي

الثالثة

Cr+3, Fe+3, A2+3 أ

ب. CO+2, Mn+2, Zn+2, Ni+2

تترسب على هيئة هيدروكسيدات بواسطة NH4OH بوجود NH4cl تترسب على هيئة كبيريتدات بواسطة H2S في وسط قاعدي

الرابعة

Mg+2, Ca+2, Ba+2, Sr+2

تترسب على هيئة فوسفات في وسط قاعدي بواسطة فوسفات الامونيوم الهيدروجينيه.

الخامسة

NH4+, Na+, K+

ببليست لها كاشف معين وانما يكشف عن كل كاتيون لوحده.

المجموعة الأولى :  Pb+2, Ag+

تترسب على هيئة كلوريدات في وسط حامضي وجميع رواسبها بيضاء

معادلة التفاعل :

Ag+ + cl-                         Agcl

                                            راسب أبيض

عند الكشف عن هذه المجموعة تحتاج إلى تحميض الوسط (المحمول) قبل إضافة الكاشف والسبب انه اذا كان المحمول قاعدياً فقد توجد الفضه على هيئة متراكب مع الأمونيا [Ag (NH3)2]+ ايضاً الرصاص HpbO-2 وهذه لاتترسب عند اضافة الكاشف ولكن بعد تحميض المحلول تعود هذه الايونات إلى صورتها البسيطة لذلك يضاف حامض النتريك المخفف. Dil HNO3

* لابد من مراعاة عدد من النقاط عند الكشف عن هذه المجموعة.

* لابد من اضافة زيادة طفيفه من الكاشف وذلك لسببين.

* الإقلال من ذوبات الراسب حسب مبدأ لوشاتليه : لأن راسب Agcl يمكن يتفكك ويذوب لأن عملية الترسيب عكسيه .

Agcl                   Ag+ + cl-

وعند وجود زيادة من Hcl الزيادة تتأين وتعطى

Hcl  H+ + Cl-

ووجود زيادة من تركيز ايونات الكلوريد يجعل الإتزان يتجه ناحيه اليسار إلى ناحيه تكوين راسب وليس ذوبانه (تأثير الايون المشترك).

* منع ترسيب الكلوريدات القاعديه لكل من sb, Bi

SbOcl اكسي كلوريد الانتيمون.

BiOcl اكسي كلوريد البزموث.

* لابد من مراعاة عدم الافراط في زيادة العامل المرسب حتى لاتنعكس العملية ويذوب الراسب في الزيادة من الكاشف نتيجه لتكوين متراكبه مع الكلوريد [pbcl4].

* الرصاص غير تام الترسيب في المجموعة الأولى نظراً للذوبانيه العاليه للكلوريد لذلك فليس من المستغرب أن يترسب في الثانية على هيئة كبيرتيدات.

* Agcl يتغير لونه بتعرضه لضوء الشمس وهذا لايؤثر على تفاعلاتها..

بالنسبة لطريقة تحليلها موجوده (في التصوير)..

 

المجموعة الثانية :

Hg+2, Cn+2, Cd+2, Bi+3, As+5, AS+3, Sb+3, Sb+5, Sn+4, Sn+2

تترسب هذه المجموعة على هيئة كبريتدات في وسط حامضي ويستخدم غاز H2S كبرتيد الهيدروجين كا كاشف للمجموعة ، هذا الغاز يولد داخل المحلول من تفكك الثيواستياميد أو عملية التحلل المائي للثيواستياميد حسب المعادلة التالية :

CH3-  -NH2 + 2H2O                   Cu3-  -O + H2S + NH4+

عملية التحفيز هذه تتأثر بوجود الايونات المؤكسدة حيث تعمل هذه الايونات على اكسدة S= الكبريت وبالتالي تعطل عمل الكاشف ويمكن التخلص من هذه الايونات باضافة هيدروكلوريد الهيدرازين حيث يعمل على اختزال هذه الايونات كما انه يعمل كمادة حافزه لتميز الكاشف.

ولابد من اضافة الثيواستاميد اكثر من مره وذلك للتأكد من تمام الترسيب وذلك لإن غاز كيرتيد الهيدروجين ينطلق بسرعة من المحلول (لان S= من الانيونات المتطايره) والذي يساعد في تطايره أن العملية تتم بالتسخين وفي وسط حامضي.

* المجموعة الثانية يمكن تمييزها إلى مجموعتين حسب قابلية رواسبها (كبريتداتها) للذوبان في القواعد القوية مثل As, Sb, Sn, KOH تذوب كبريتيداتها في المحاليل القلوية بينما البقية لاتذوب.

* بالنسبة لطريقة تحليلها .. الرائق المتبقي من المجموعة الأولى (ترسيبها) أو محلول جديد لو كانت المجموعة الأولى غير موجوده يضاف اليه قطرات من هيدروكلوريد الهيدرازين وقطرات من 0.3MHcl حتى يصبح الوسط حامضي ثم اليثواسيتاميد ويسخن المزيج لمدة خمس دقائق..

المجموعة الثالثة :

 3أ : Cr+3, Fe+3, A2+3 هذه تترسب على هيئة هيدروكسيدات بواسطة هيدروكسيد الامونيوم 6M NH4OH في وجود NH4Cl الصلب وتتميز بأن رواسبها جلاتينية .. AS+3 راسب ابيض جلاتين Fe+3 بني ، Cr ،اخضر.

 3ب : Zn+2, Mn+2, Co+2, Ni+2 وهذه تترسب على هيئة كبريتدات بواسطة غاز كبريتد الهيدروجين H2S في وسط قاعدي ..

من المشاكل التي قد تواجهنا عند الكشف عن هذه المجموعة أن الكروم والمنجنيز قد تتواجد على هيئة انيونات الكروم يكون على هيئة كرومات: الكروم يون على هيئة كرومات CrO-24 والمنجنيز على هيئة برمنجات MnO-4 وهي اينونات مؤكسدة وفي هذه الحالة يجب اختزالها إلى الشكل الكاتيوني بواسطة مختزل مناسب مثل الكحول الايثلي أو الهيدروكسيل امين في وسط حامضي ثم يسخن المحلول لمدة دقيقة أو دقيقتين ولابد من إتمام عملية الإختزال هذه لتفادي عدم ترسيب الكروم والمنجنيز في المجموعة الثالثة وكذلك لتفادي تحطم اليثواسيتاميد.

* فصل المجموعة الثالثة يعتمد على إختلاف ذوبا بينها في المحاليل الحامضية منجنيز Mns بأنه أكثرها ذوباناً لدرجة أنه يذوب في محلول حامض الخليك IM وبالتالي لو اضفت محلول حامض الخليك على الراسب وذاب الراسب .: الراسب هو Mns وللتأكد يضاف إلى المحلول (الذائب في حامض الخليك) 6M Hno3 للتخلص من بقايا غاز H2S ثم يسخن المزيج ثم يضاف بزموثات الصوديوم ماده مؤكسدة تؤكسد Mns إلى البرمنجات MxO-n فيظهر لون بنفسجي.

* للتأكد من وجود Zn+2 مواد ترسيبيه على شكل كبرتيد وذلك برفع الرقم الهيدروجيني للمحلول إلى PH=2 بإضافة سترات الصوديوم فيتكون محلول منظم من حامض الستريك والزيادة من سترات الصوديوم وينفصل راسب كبريتد الزنك واذا لم يظهر راسب يضاف Nks.Nk2.Hcl واليتواسيتاميد ويسخن المزيج لينفصل Zns

 

المجموعة الرابعة :

Mg+2, Cu+2, Sr+2, Ba+2 تترسب على هيئة فوسفات بواسطة (NHn)2 HPO4 في وسط قاعدي ضعيف.

* يفصل الراسب هنا بالاستيون لإننا سوف نحول هذه الاملاح من املاح على هيئة فوسفات إلى املاح على هيئة نترات ونترات الباريوم والسترانستوم تذوب في الماء وعنها من الذوبان يغسل الراسب بالاستيون ونتخلص من الاستيون بالطرد المركزي ثم يضاف Con. HNO3 .

المجموعة الخامسة :

يكشف عن الامونيوم بالرائحه ..

قبل الكشف عن المجموعة بالنسبة لـ K4, Na+ نأخذ كأس صغير يضاف اليه Cao أو Ca(OH)2 الصلب كميه زيادة حتى يبقى جزء غير ذائب ثم يغلي المحلول حتى الجفاف ثم يضاف إلى المتبقي ماء مقطر ويقسم المحلول إلى قسمين قسم يكشف فيه عن .

K+ باضافة حامض الخليك ثم كوباليني نتريت الصوديوم فيظهر راسب اصفر..

Na+ بإضافة حامض الخليك حتى يصبح الوسط حامضي + خلات بوراتيك الزنك مع التبريد والحك على جدار الانبوبه مسبات زجاجية.

الملاحظات العامة.

* اللون : اذا كان المحلول المقدم لك عديم اللون  نستبعد الكاتيونك التاليه CO+2, Ni+2, Cr+3, Fe+3, Cu+2

* الحامضية : اذا كان المحلول قاعدياً فإننا نستبعد الكاتيونات التي تترسب على هيئة هيدروكسيدات بالإضافة إلى الكاتيونات التي تمتلك مائياً مثل Sn+2-, Sb+3, Bi+3 هذه تكون املاح قاعديه مثل اكسين كلوريد الانتيمون او الكسين كلوريد البزموث.

بترسيب المجموعات يكشف عنها بالترتيب نبدأ بالمجموعة الأولى .. وهذه تترسب بإضافة حامض Ccl ويفصل الراسب بالطرد المركزي , ويحتفظ بالراسب لتحليل المجموعة الثانية ومن المهم عند الكشف عن هذه المجموعة التحكم في درجة حمضية المحلول حيث أن وجود كمية غير كافية من الحمض قد ينتج عند ترسيب بعض تبريدات المجموعة الثالثة (ب) مع المجموعة الثانية اما اذا كان الحمض مركزاً فقد يمنع ترسيب بعض الكاتيونات مثل Sn, Cd وانتقالها إلى المجموعة الثالثة لذا التركيز المناسب لإتمام عملية الترسيب هو 0.3M وبعد ذلك يضاف اليثواسيتاميد.

* اهم خطوة قبل الكشف عن المجموعة الثالثة هي غلي الرائق المتبقي بعد الكشف عن المجموعة الثانية وقبل الكشف عن الثالثة واذا ظهر اي راسب فقد يكون تابعاً للمجموعة الثانية ويتخلص منه بالطرد المركزي ثم يحول الوسط ويكشف عن الثالثه ( أ ) واذا لم توجد الثالثه : أ نذهب إلى الثالثه : ب باضافة ايثواسيتاميد والتسخين

تحليل العينات الصلبة (السبائك)

تعرف السبائك بأنها محاليل صلبه من فلزات مختلفة ذائبه في بعضها (متجانسه) تحضر لغرض الحصول على صفات فلزيه معينه مثل خفه الوزن مع الصلابه والمتانه أو مقاومة الصدأ. من الفلزات الشائع استخدامها في السبائك المغنيسوم والألومنيوم Al, Mg وهذه تضفي على السبيكه خفه الوزن.

ومن الفلزات التي يندر وجودها في السبائك كايتونات المجموعة الرابعة والخامسة . K, Na, Sr, Cn, Br (ماعدا Mg) وهذا لأن هذه الفلزات تتميز بانها هشه وغير متماسكه. أحياناً قد تحتوي السبائك على مواد لافلزيه مثل الكربون والكبريت والسليكون والفسفور (C, Si, P, S) .

هناك نوع من انواع السبائك تسمى المملغمات وهي مزيج من فلز او فلزات مع الزئبق ايضاً ن الامثله على السبائك مثل حشوه الاسنان Cu30% ، Hg 70% ، البرونز Sn 50%, Cn 50% .

من الاشياء الهامه التي لابد من ملاحظتها عند تحليل السبائك والتي تفيد في تضيق نطاق البحث في العناصر المكونه للسبائك الملاحظات العامه:

اللون : معظم السبائك تمتاز بأنها رماديه اللون الا السبائك المحتويه على النحاس تكون صفراء أو ذهبية او بنيه ، أما اذا كانت السبيكه خفيفه الوزن فقد تكون محتويه على Mg, A2 أما اذا كانت السبيكه ذات كثافة عاليه فهي تحتوي على الرصاص السبائك ذات الصلابه الشديده تحتوي على الحديد او النيكل أو الكوبالت.

قبل البدء في تحليل السبائك سوف نأخذ فكرة بسيطه عن تفاعلاتها.

تفاعلات السبائك مع الأحماض :

مع حمض Hcl : تتفاعل جميع الفلزات التي تقع فوق الهيدروجين في السلسلة الكهروكيميائية وينتج عن تفاعلها ذوبان الفلز وتصاعد غاز الهيدروجين.

Fe- + 2Hcl  Fe cl2+2 + H2  

معني ذلك أن دونان السبيكه في حمض Hel تماماً يدل على عدم احتوائها على فلزات تحت الهيدروجين في السلسلة الكهروكيميائية مثل Cn .

* مع حمض H2SO4 المخفف يتصرف مثل Hcl أما المركز منه فأنه لايتفاعل على البارو ولكن عند تسخينه يتفاعل مع جميع الفلزات حتى التي تقع تحت اليهدروجين في السلسلة وذلك بسبب قدرته على الاكسدة.

* مع حمض النتريك : لديه قدرة تأكسديه عاليه وبالتالي يمتاز بأنه قادر على التفاعل مع جميع الفلزات تقريباً وينتج عن تفاعله معها نترات الفلز الذائبه. الفلزات التي تعتمد في وجه هذا الحمض هي : الفلزات النبيله An, Pt ، وايضاً Sb, Sn لايذوبان في الحامض نتيجه تكوين اكسيد الفلز المترسب، في محلول الحامض ايضاً Cr, AL يتكون اكسيد الفلز الذي يغطى سطح الفلز وبالتالي يمنع وصول الحامض إلى بقية اجزاء الفلز وإذابته.

* الماء الملكي : ومسمي بذلك نتيجه قدرته على اذابة العناصر النبيله مثل الذهب والبلاتين وهو مزيج من HNO3 و Hcl المركزين يخلطان بنسب مختلفة لكن تبلغ قوته اعلاها عندما تكون النسبه بين الحامضين 1:6 نسبة حجميه. يجتاز بقدرته على اذابة جميع السبائك ما عدا التي تحتوي على فلزات المجموعة الاولى لانها تترسب على شكل كلوريدات اما الفلزات الأخرى فإنها تتأكسد إلى اعلى حالاتها التأكسديه (Sn+4,Fe+3).

تفاعلات اللا فلزات :

قلنا أن السبائك قد تحتوي على نسبة قليلة من عناصر لافلزيه مثل S, P, Si, C هذه العناصر كيف سيكون تفاعلها مع الاحماض.

بالنسبة لـ H2SO4, Hcl فليس هناك أي تفاعل من اللافلزات مثل C, Si ، اما P, S فقد يتفاعلان مع الهيدروجين الناتج مكونات غازية H2S، H3P (الفوسفرين).

اما حمض النتريك والماء الملكي فيتفاعلان مع اللافلزات بسبب القدره التأكسديه العاليه لكل منها.

C  Co      CO2

 "ثاني اكسيد السليكون راسب جيلاتيني"                       Si  SiO2

S  H2 SO4

P  H3 PO4

* تفاعل السبائك مع القواعد : لاتتفاعل معظم الفلزات مع القواعد ما عدا Zn , A2

عاده قبل البدء في تحليل السبيكه تحضر السبيكه للتحليل تتضمن عملية التحضير هذه * تقطيع السبيكه إلى قطع صغيره لتسهيل ذوبانها وتحضير محاليل مناسبه منها.

* تنظيف القطع من المواد العالقه بها باستخدام المذيبات العضويه المناسبة * ثم تجري عليها اختبارات الإذابة الأوليه لتضيق النطاق في الفلزات المكونه للسبيكه وتبدأ هذه الاختبارات على جزء صغير وبإستخدام حمض مخفف وعلى البارد وإذا لم ينفع يستحق ثم حمض مركز على البارد ثم حمض مركز على الساخن.

من عملية الذوبان هذه يمكن استنتاج عدة اشياء منها :

* ذوبان السبيكه التام في حمض الهيدروكلوريك يعني أن المكونات الفلزيه للسبيكه تقع جميعها فوق الهيدروجين في السلسلة الكهروكيميائية.

* الذوبان التام والسريع في حمض Hcl يعني أن السبيكه تحتوي على Mg-, A2 .

* الذوبان البطيء في حمض Hcl يعني أن السبيكه تحتوي على Sn و pb

* الذوبان التام في HNO3 يعني عدم وجود Sb, Sn

* الذوبان التام في الماء الملكي يعني عدم وجود Pb, Ag

يعتبر Hcl افضل المذيبات نظراً لأنه لايقدم ايونات مؤكسدة إلى المحلول يليه حمض النتريك HNO3

* بعد خطوة إذابة السبيكه تأتي خطوة التحليل لمعرفة مكونات السبيكه وهي نفس الطريقة المستخدمه في تحليل الكاتيونات مع ملاحظة الآتي:-

* اذا ذابت السبيكه في Hcl فيتحلل المحلول اعتباراً من المجموعة الثانية حتى الرابعة.

* اذا ذابت السبيكه في الماء الملكي ويبقي راسب فإن الراسب يحلل كراسب المجموعة الأولى.

* لايكشف عن المجموعة الخامسة والرابعة عدا المغنسيوم.

* اذا ذابت في HNO3 يحلل من الاولى إلى الرابعة.

كتطبيق على السبائك اخذنا العمله (Cn+2, Ni+2) ذابت في حمض النتريك المركز.

المصدر: مكتبة كلية العلوم بالجامعه
blackhole

رسالة من حكيم الزمان : لا تتخيل كل الناس ملائكة..فتنهار أحلامك..ولا تجعل ثقتك بالناس عمياء لأنك ستبكي ذات يوم على سذاجتك

  • Currently 105/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
35 تصويتات / 6276 مشاهدة
نشرت فى 5 يونيو 2010 بواسطة blackhole

ساحة النقاش

Tatooly

لماذا تتميز رواسب المجموعه الثانيه انها على شكل كبريتات ؟

Tatooly فى 10 ديسمبر 2017 شارك بالرد 0 ردود

محمد رجب احمد

blackhole
طالب كلية العلوم قسم الفيزياء جامعة سوهاج مصر هاتف : 01110820044 مهتم بجميع فروع العلوم والمعارف وخصوصا فيزياء الفلك والكومبيوتر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

128,747