أولى الابتكارات

عشق فورد مجال الميكانيكا وكرس قدراته وإمكانياته من اجل تصنيع سيارة تسير بالوقود وبالفعل انتهى من تجميع أولى سياراته عام 1896 وعرفت بـ "الكوادريسيكل"، وباع هنري فورد هذه السيارة واستخدم ثمنها كرأس مال معقول يمول به عمله في مجال السيارات، وعلى الرغم من أن فورد لم يكن هو أول من قام بابتكار أول سيارة تعمل بالوقود إلا أنه كان واحد من رواد صناعة السيارات في العالم.

استمر فورد بالعمل في شركة أديسون للإضاءة لمدة ثمانية أعوام، هذا إلى جانب ولعه بعالم السيارات ورغبته في الابتكار والتطوير في هذا المجال، ولكن جاء بعد ذلك قرار فورد بالتفرغ لعشقه الأول تصنيع السيارات.

تأسيس شركة "فورد"

عقب محاولتين فاشلتين لتأسيس شركته، تمكن فورد من النجاح وقام بتأسيس شركة "فورد" عام 1903، وأصبح فورد نائب الرئيس ورئيس المهندسين بها، وبدأت الشركة نشاطها بتجميع عدد قليل من السيارات وكان العمل يتم على أساس أن تقوم مجموعة تضم اثنين أو ثلاث عمال بتجميع أجزاء السيارة سواء التي تم تصنيعها بالشركة أو التي تم جلبها من شركات أخرى.

وصدرت السيارة موديل A 1903، ثم توالى إنتاجه للسيارات والتي تركزت في خلال السنوات التالية في سيارات السباق والتي سجلت أرقام قياسية، حتى أنه قام هو بنفسه بقيادة بعض منها في عدد من السباقات.

السيارة موديل"T" تغزو الأسواق  

جاء إنتاج السيارة موديل "T" بديترويت في الأول من أكتوبر عام 1908، هذه السيارة التي وضع فيها فورد حلمه في صنع سيارة بسعر معقول وسهولة في الاستخدام، ومع مجيء عام 1918 غزت السيارة موديل "T" الأسواق فأصبحت نصف السيارات التي تسير بشوارع أمريكا من هذا الموديل.

ولتلبية الطلب المتزايد على هذه السيارة قرر فورد افتتاح مصنع أكبر بهاي لاند بارك بولاية ميتشجان عام 1910، كما قام بدراسة مراحل تجميع السيارة والوقت المستغرق في ذلك، هذا في محاولة منه من أجل تحقيق المزيد من التطوير وابتكار وسيلة تؤدي إلى إنجاز العمل بالدقة المطلوبة وبالسرعة المناسبة، وبالفعل توصل فورد لفكرة مناسبة تحقق له ما سبق وقامت فكرة فورد على أساس أن يكون هناك "خط تجميع متحرك"، ويهدف من هذا الخط أن يمر هيكل السيارة على سير أمام عدد محدد من العمال المزودين بعدد من القطع والمطلوب منهم مهمة معينة وفي وقت محدد، وعندما تمر عليهم السيارة يقوم كل عامل بتنفيذ المهمة وتركيب الجزء المطلوب منه، وتم حساب الوقت المطلوب فيه تنفيذ المهمة بدقة عالية حتى يسير العمل بالشكل المطلوب، وتصل السيارة مجمعة في نهاية رحلتها على خط التجميع.

وقد حققت فكرة فورد الكثير من النجاح فبالفعل تم تقليل الزمن الذي يتم فيه تجميع السيارة مما أدى إلى خفض سعرها وجعلها في متناول الكثير من الأفراد من الطبقة العادية، كم أرتفع أجر العمالة لديه، ونافس فورد الشركات الأخرى بقوة بسبب فكرة "خط التجميع" والتي جعلته الأسرع في إنتاج السيارات والأقل في ساعات العمل.

حققت السيارة "موديل T" الكثير من الشهرة والتي أقبل الكثير من الأمريكيين على شرائها، فخلال التسعة عشر عام التالية لبداية إنتاجها، قامت فورد بإنتاج وبيع 15 مليون سيارة من هذا الموديل، والذي حقق الاستمرار والشهرة لفترة طويلة وذلك بعد البيتلز لشركة فولكس فاجن، واستمر فورد بإدخال بعض التعديلات والتطويرات على التصميم الأصلي للموديل "T".

  • Currently 136/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
46 تصويتات / 559 مشاهدة
نشرت فى 17 سبتمبر 2010 بواسطة bios

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

477,166