authentication required

 يستحوذ روبرت موردوخ على قنوات "سكاي" في بريطانيا، التي يُعد أحد أهم الأقطاب الإعلامية فيها؛ حيث يمتلك وكالة إعلامية ضخمة تضم العديد من الصحف والمجلات والمواقع إلى جانب المحطات التليفزيونية. ولا غرو فهو يسيطر وحده على 40% من الصحافة في دولة عظمى كبريطانيا بما معها من الرأي العام المحلي والعالمي.

   وكانت صحافة موردوخ وراء رفض البريطانيين الانضمام إلى العملة الأوروبية الموحدة "اليورو"، والتخلي عن الجنيه الإسترليني، مستخدمة في ذلك أساليب الترهيب والترغيب حتى حدث لمن وراءها ما أرادوه.

   ومن جهة أخرى، فالساسة في بريطانيا يحسبون لصحيفة كـ "الصن"
The Sun ألف حساب فيما تكتبه؛ إذ تصل التعليقات التي تنشرها إلى أكبر عدد من القراء من الشريحة العريضة في المجتمع، والتي لا تبحث عن التفاصيل الدقيقة مكتفية بما يقدمه كتاب الصحيفة؛ ومن ثم يسهل تشكيل الرأي العام لا سيما وقت الأزمات و الانتخابات.

 وكانت النقلة الكبرى في سيطرة موردوخ على الرأي العام البريطاني، مع مرور مجموعة صحف "التايمز" The Times ــ أعرق الصحف البريطانية ــ بأزمة مالية حادة، وأعرض المستثمرون عن إنقاذها تخوفاً من الغموض الذي يغلف مستقبلها بعد تراجع مبيعاتها بشكل ملحوظ، ووقوع مشاكل مع عمال الطباعة والنقابات.. إلا أن هذه المخاوف لم تمنع موردوخ من التركيز على المجموعة؛ لما تمثله من أهمية في عالم الصحافة وثقل في دنيا السياسة، ويبدو أنه كان يستعد بخطة جديدة لتحويل خسارتها إلى أرباح، فخاض في سبيل ذلك معارك استخدم فيها كافة أسلحته، حتى حظي بتأييد رئيسة الوزراء البريطانية آنذاك "مارجريت تاتشر" التي وافقت له بصفة استثنائية على شراء المجموعة، على الرغم من أن قانون الاحتكارات البريطاني يمنع هيمنة شخص واحد على كل هذا العدد من الصحف.

 

 وقد قلص موردوخ عدد العاملين في مجموعة التايمز ، وواجه نقابة عمال الطباعة البريطانية بحركة استفزازية؛ حيث قام بطرد آلاف العمال دون سابق إنذار، متنكراً بذلك لبعض أفكاره اليسارية التي أُعجب بها في مطلع الخمسينيات وأشاد بها كثيراً.

   وفي العام 1997 قدم دعمه لتوني بلير وخصص لحكومته تغطية إيجابية في شبكاته، "ضامناً بذلك" ــ حسب صحيفة "نيويورك تايمز" ــ "سماح حكومته الجديدة (آنذاك) له بالاحتفاظ بشركاته البريطانية".

 

 

المصدر: http://www.ramadan2.com/robart-mardoch.html - بتصرف
  • Currently 105/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
35 تصويتات / 334 مشاهدة
نشرت فى 2 سبتمبر 2010 بواسطة bios

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

478,528