استخدام الأزولا الطازجة كمادة علف للدجاج البياض :
أجرى بحث قام به نمرة وآخرون، 2003أ (Namra., et al. 2003a) لدراسة تأثير التغذية على مستويات مختلفة من تحديد الغذاء مع تقديم الأزولا الخضراء بصورة حرة على الأداء الإنتاجي للدجاج البياض. تم أستخدم (1600) كتكوت فيومى عمر يوم توزعت عشوائيا على أربع مجموعات متساوية. غذيت كتاكيت المجموعة الأولى على العليقة المقارنة المغذاة فقط على غذاء لم يجرى عليه تحديد، ودون تقديم الأزولا الطازجة إليها (fresh azolla). غذيت كتاكيت المجموعات الثانية والثالثة والرابعة على ٥٥٪ ، 70٪ ، ٨٥٪ من العليقة المقارنة على التوالي في فترات التغذية المختلفة (بادئ ، نامي ، إنتاج البيض) مع تقديم الازولا الخضراء بصورة حرة. وكانت النتائج على النحو التالي :
1. أعطت الدجاجات المغذاة على غذاء محدد ﺒ ١٥٪ مع أضافه الأزولا الطازجة بصوره حره أعلى نسبة إنتاج بيض مقارنه بالمجموعات الأخرى.
2. الدجاجات المغذاة على غذاء محدد ﺒ ١٥٪ مع أضافه الأزولا الطازجة بصوره حرة كانت مبكرة في وضع البيض عنها في مجموعة المقارنة.
3. الدجاجات المغذاة على غذاء محدد ﺒ ١٥٪ مع أضافه الأزولا الطازجة بصورة حرة سجلت كذلك أفضل إنتاج البيض في ٢٨ يوم عن مجموعة المقارنة ، كما أعطت متوسط لوزن البيض مماثل لمتوسط وزن البيض في مجموعة المقارنة لكنها أعطت أفضل كتلة بيض.
4. الدجاجات المغذاة على مستوى ٤٥٪ تحديد للغذاء أعطت أرخص تكلفه لإنتاج البيضة بينما الدجاجات المغذاة على عليقه المقارنة أعطت أعلا تكلفه لإنتاج البيضة.
5. لا يوجد فروق معنوية بين المجموعات لكل من وزن البيض ونسبة الألبيومين والصفار والقشرة و HU ودليل شكل البيضة ولون الصفار ووزن وسمك القشرة. بالنسبة لدليل الصفار لم يكن هناك فرق معنوي بين المجموعة التي غذيت على مستوى تحديد الغذاء ١٥٪ وبين المجموعة التي غذيت على مستوى تحديد .3 ٪ بينما هذين المستويين أظهرا زيادة معنوية مع المجموعتين مجموعة المقارنة والأخرى التي غذيت على مستوى 45٪ تحديد للغذاء.
6. المجموعة التي غذيت على مستوى ١٥٪ تحديد للغذاء سجلت انخفاض في نسبة الرطوبة في البيض بينما المجموعة التي غذيت على مستوى .3 ٪ تحديد للغذاء حققت أعلا نسبة رطوبة. المجموعة التي غذيت على مستوى 45٪ تحديد للغذاء سجلت أفضل نسبتي بروتين ودهن خام. المجموعة التي غذيت على مستوى .3 ٪ تحديد للغذاء أعطت نسبة رماد أعلا من المجموعة التي غذيت على عليقه المقارنة.
7. حققت المجموعة المقارنة أعلا تركيز لكولسترول صفار البيضة، بينما المجموعة التي غذيت على مستوى ١٥ ٪تحديد للغذاء سجلت اقل تركيز بدرجه غير معنوية .
8. لا يوجد فرق معنوي في كل من تركيز الهيموجلوبين ونسبة الهيماتوكريت بين المجموعة المقارنة و المجموعة التي غذيت على مستوى ١٥٪ تحديد للغذاء. لا توجد فروق معنوية فى عدد كرات الدم الحمراء في المجموعات المختلفة. عدد كرات الدم البيضاء تقل بارتفاع مستوى التحديد للغذاء الأمر الذي يؤثر على مستوى المناعة في الدجاجات التي تتغذى على غذاء محدد بمستويات عالية.
9. توجد اختلافات غير معنوية بين جميع المجموعات عند تقدير كل من بروتين بلازما الدم الكلي وأيضا الألبيومين والجلوبيولين، ونسبه الالبيومين إلى الجلوبيولين والجلسريدات الثلاثية والكولسترول والدهون الكلية. وكذلك الكالسيوم، الفسفور غير عضوي، ونشاط إنزيمات الفوسفاتيز القاعدي وGOT وGPT.
10. نسب الأجنة النافقة والشاذة والحية:
أ- أعطت المجموعة المقارنة أقل نسبة نفوق جنيني عند 7 ايام .
ب- أعطت المجموعة المقارنة والمجموعة التي غذيت على مستوى 15% تحديد للغذاء أقل نسبة نفوق جنيني عند ١٨ يوم.
ج- لا يوجد اختلاف معنوي بين المجموعة التي غذيت على مستوى 15 ٪ تحديد للغذاء وبين المجموعة المقارنة و التي حققت أقل نسبة بيض كابس (غير فاقس) ، بينما أظهرت المجموعة المقارنة فروق معنوية مع المجموعات التجريبية الأخرى.
د- لا يوجد اختلاف معنوي بين المجموعة التي غذيت على مستوى١٥ ٪ تحديد للغذاء وبين المجموعة المقارنة التي سجلت أعلا نسب كتاكيت سليمة.
ﻫ- نسبه الكتاكيت الشواذ تزداد بارتفاع نسبة التحديد للغذاء. حققت المجموعة التي غذيت على مستوى ٤٥٪ تحديد للغذاء أعلا نسبة شواذ.
و- لم يكن هناك فروق معنوية في نسبة الإخصاب بين المجموعة التي غذيت على مستوى 15٪ تحديد للغذاء وبين المجموعة المقارنة.
ى- لم يكن هناك فرق معنوي في نسبة التفريخ بين المجموعة التي غذيت على مستوى ١٥ ٪ تحديد للغذاء وبين المجموعة المقارنة ولكن المجموعتين أظهرتا فروق معنوية مع المجموعتين الأخريين ، (المجموعة التي غذيت على مستوى ٣0 ٪، والمجموعة التي غذيت على مستوى ٤٥ ٪ تحديد للغذاء).
11. المجموعة التي غذيت على مستوى 15٪ تحديد للغذاء حققت أقل معدل نفوق بالمقارنة بالمجموعات الأخرى في الفترة من عمر يوم إلى .٢ أسبوع خلال فترة وضع البيض وكذلك خلال فترة التجربة. وبصفة عامه فان تقديم الأزولا الخضراء بصوره حره للدجاج الفيومي البياض يمكنها تعويض التحديد الحادث للغذاء حتى مستوى ١٥٪ علاوة على تحقيق نسبة نفوق أقل بالمقارنة بالدجاج المغذى على غذاء غير محدد و بدون إعطاء الأزولا الخضراء.
[email protected]

المصدر: نقل عن: دكتور :محمود سلامة محمود الهايشى اعداد:م/احمد عزام01060733784
  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 267 مشاهدة

ساحة النقاش

bdaia2
»

أقسام الموقع

عدد زيارات الموقع

9,023

تسجيل الدخول

ابحث