موقع الدكتور ناصر علي محمد أحمد برقي

قضت دارية سنوات زواجها الأول في حالة حب مصحوبة باعتذار دائم، و كان سيف يعاملها كطفلة ، أمامها الكثير لتتعلمه و الكثير لتحذر منه ، و كانت دارية تصدقه  ، وتنبهر بخبرته الأكبر. و ظلت سنوات ترى الدنيا بعينيه حتى أدركت أنها دوماً محاصرة بإحساس غير مفهوم .

إن سيف من ذلك الطراز من الأشخاص الذين ينظرون إلى الدنيا من خلال مفهوم محدود و يُسفِّهون آراء الغير – لمجرد أنها لا تتفق معهم ، كان يطغى بشخصيته على شخصية دارية ، يُشعرها بأنها لا تفهم شيئاً . لا تعرف . يَئِد ذاتها تحت ركام مفهومه الضيِّق، يحاول أن يُقنعها أنها مازالت مُقصِّرة في حقه و حق أولادها يقول (( الست ملهاش غير أولادها و بيتها )). إن سيف يتحرك و يفسر العالم في إطار واضح لديه (( الأسرة )). الأشخاص موجودون لتحقيق هذا المفهوم الذي يتنافى مثلا مع تعلق دارية بصديقاتها و أبيها و كتبها و الأوراق !!

هذه الرواية تحكي محاولات دارية لاستعادة ذاتها، للتحرر من براثن سيف . محاولاتها لمنعه من وأد روحها الشاعرة. لأن ترى العالم من خارج الإطار الخانق الذي يحيطها به و يغصبها عليه.

إذن، هل تنجح دارية في استعادة ذاتها و حريتها؟

أم .. هل تنجح في جعل سيف يفهمها و يُقدِّرها؟

ما مصير طفليها وسط كل هذا – جاسر و أمينة ؟

من هو ذلك الوجه الأسمر الذي يطاردها في أحلامها و يُشعرها بالراحة والأمان؟

الرواية تعبير عن حرية المرأة في اختيار نوع الحياة الذي تعيش ، وتحطيم القيود التي يضعها الرجل الغبي حول زوجته ، وهي استغاثة تطلقها الكاتبة سحر الموجي علي لسان " دارية " بطلة الرواية التي تهجر بيتها وزوجها وولديها ، من أجل فنها ، الذي لم يقدره زوجها ، وحاول اذلالها  ، ومقايضتها بحريتها من أجل إطلاق حريتها ، ومع هذا ترفض المساومة .

المصدر: للكاتبة سحر الموجي
barki

مع خالص الود دكتور " ناصر علي محمد أحمد برقي "

  • Currently 75/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
25 تصويتات / 438 مشاهدة
نشرت فى 16 يونيو 2010 بواسطة barki

ابحث

تسجيل الدخول

الدكتور ناصر علي محمد أحمد برقي

barki
هذا الموقع ... موقع الدكتور ناصر علي محمد أحمد برقي »

عدد زيارات الموقع

85,935