هل يحاول طفلك التقاط طعامك؟ هل يراقبك وأنت تحركين الشوكة من الصحن إلى فمك؟ إذا لاحظت أنّ طفلك يفعل ذلك، ينصحك الأخصّائيّون بأن تبدئي بإطعام طفلك الأطعمة الجامدة عندما يبلغ أربعة الى ستة أشهر من العمر، إذ يصبح طفلك في هذه السن قادرًا على تناول المأكولات المهروسة وعلى الامتصاص.

في الواقع، تعرفين أنّ طفلك أصبح جاهزًا لتناول الطعام الصلب عندما:

  • يحرك فمه بينما هو يشاهد غيره يأكل
  • يبقى جائعًا حتى بعد تناول كمية كبيرة من الرضاعة الطبيعية أو الحليب المركب
  • لا يبعد الملعقة بلسانه إذا حاولت إطعامه بها
  •  يحرّك فكّه عندما تقدّمين إليه الطعام بدلاً من أن يحاول المصّ.

 
معلومات إضافية: ونشير إلى أنّ منظمات مختصّة عديدة تنصح اليوم بإرضاع الطفل طوال سنته الأولى أو أكثر إن أردت ذلك. عندما يبلغ طفلك أربعة أشهر من العمر، قدّمي له المأكولات الجامدة إضافة إلى حليبك أو الحليب المركب.
 
إليك نصيحة موجزة: إذا لم تبدأ أسنان طفلك بالظهور بعد، فسيحصل ذلك عاجلاً أم آجلاً. لكن عليك أن تعرفي أنه إذا سال لعابه، فذلك لا يعني بالضرورة أنّ أسنانه ستبدأ بالظهور. فعندما تبدأ أسنانه بالظهور، تتورّم لثّته كما قد يشعر بالألم أثناء الرضاعة. لمساعدة طفلك على تناول الطعام، ننصحك بغسل إصبعك وبفرك أسفل اللثتين الأماميّتين بلطف، فمن شأن ذلك أن يخفّف التورّم وحدّة الألم أثناء الرضاعة. كذلك استعملي قطعة قماش باردة أو موزة مجلّدة، لكن تجنّبي حلقات تهدئة اللثّة التي تحتوي على سائل فيه شيء من الكحول. لا شكّ أنّ جميع الأهل يرغبون في أن يتمتّع أطفالهم بأسنان سليمة، لكن قلّة منهم تعرف أنّ التسوّس غالبًا ما ينتقل من الأهل إلى أطفالهم ويزداد ويتفاقم مع تناول الحلويات. لذلك، لا تلمسي حلمة القارورة بفمك أو تمصيها "لتنظفيها" عندما تقع أرضاً، فأسنان معظم الأطفال تصاب بالتسوّس بهذه الطريقة.

المصدر: موقع بامبرز
  • Currently 158/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
52 تصويتات / 1043 مشاهدة
نشرت فى 10 يونيو 2010 بواسطة babycare

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

277,587