تكثر أمراض المعدة البسيطة لدى الأطفال. ومن المهمّ أن تتعلّمي كيف تتدّبرين أمرها في البيت، فتبذلين بهذه الطريقة جهدك لتجنّب حالات عدم الارتياح الطويلة، ودخول طفلك إلى الطوارئ أو إلى المستشفى.

ويعتبر الإسهال إحدى المشاكل الأكثر شيوعًا. ويختلف براز الإسهال عن ذاك الذي يخرجه طفلك عادة بالشّكل (من حيث التماسك واللون والتّكرار)، إضافة إلى أنّه براز مائي. ومن المهمّ جدًا أن تكوني قادرة على التمييز، لأنّ أطفالاً كثيرين، وخصوصًا الأطفال الذين يرضعون، يخرجون عادة برازًا مائيًا إلى حدّ ما. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ معظم حالات الإسهال المعدية تسبّبها فيروسات تكثر في فصل الصيف، إلاّ أنّها تنتشر في مواسم أخرى أيضًا. ولا حلّ لمعالجة اضطرابات المعدة هذه، التي تدوم عادة بضعة أيام، سوى الانتظار بعض الوقت. ولكن يتوجّب على الأهل وحاضني الأطفال أن يحرصوا على الحفاظ على ترطيب جسم الطفل جيداً. لذا، عليك أن تقدّمي لطفلك كميات كبيرة من السوائل عندما يكون برازه رخوًا أو عندما يكون مريضًا، ولو لم يكن يتمتّع بشهيّة كبيرة أو أنّه لا يبدو عطشانًا. وننصحك أيضًا بألا تكفّي عن إعطائه الحليب والماء، وبأن تتجنّبي عصير الفاكهة ومشروبات أخرى قد تفاقم التجفّف. كذلك، تعتبر محاولة تقديم طعام مطحون يحتوي على ألياف البكتين، بكميّات قليلة خلال اليوم، بالإضافة إلى الأرزّ، والموز والبطاطا المهروسة، خيارات صائبة.
وإذا لاحظت أنّ براز طفلك مائي جدًا ويحدث بطريقة متكررة، وأنّ اضطرابات المعدة لم تبدِ أيّ تحسّن بعد مرور يوم أو أكثر، فالجئي إلى استشارة الطبيب، إذ قد تحتاجين إلى إعطاء طفلك بعض الأدوية المرطّبة. لكن لا تعطي طفلك أيّة أدوية من دون توجيهات واضحة ينصحك بها طبيب متمرّس، فالأدوية التي تلجئين إليها من دون إرشاد طبّي ليست آمنة للأطفال وقد تتسبّب بإيقاف خروج البراز وتتطلّب الأدوية العلاجية.


اتّصلي فورًا بالطبيب إذا لاحظت أحد العوارض التالية:

  •   فم طفلك جاف، ويعاني من نقص في كميّة الدموع، وبوله داكن اللون، أو أنّه كسول ويبدو مريضًا؛ فهي كلها عوارض فقدان الرطوبة
  •   براز يحتوي على القيح والدم، أو براز داكن اللون أو دائم الخضرة.
  •   تقيّؤ مصحوب بالإسهال ويدوم أكثر من ثماني ساعات.
  •   حرارة مرتفعة أو أوجاع بطن حادة مصحوبة بالإسهال.

 

المصدر: موقع بامبرز
  • Currently 144/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
47 تصويتات / 1401 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

277,830