رمضـان الســبع الحسـين *، رمضان الصالحين عبدا لقادر **

صلاح محمد حسن **  ،  عقوب عبدالله عقوب**

*مصنع أعلاف الجبل الأخضر

** قسم علوم وتقنية الأغذية / كلية الزراعة/ جامعة عمر المختار/ البيضاء/ ليبيا

 
الملخـــص

اهتمت هذه الدراسة بتقدير تركيز العناصر المعدنية الثقيلة الكادميوم و الحديد بأنسجة الفخذ والصدر وبأعضاء الكبد, القلب و القانصة وبمنطقة الرقبة والجلد لدجاج اللحم ومدى تأثير الأعلاف المستخدمة في تغذية الطيور ومياه الشرب ومياه التنظيف بالمذابح على تركيز هذه المعادن بتلك الأنسجة والأعضاء.

أجريت الدراسة خلال عام 2004 م على دجاج اللحم المنتج بحظائر مربي الدواجن بثلاث مناطق مختلفة بالجبل الأخضر بليبيا وهي  مناطق قرناده و الأبرق وسوسه وللمقارنة تم تقدير العناصر كذلك في دجاج اللحم المنتج بمجمع العقورية الإنتاجي التابع للقطاع العام.

تبين من هذه الدراسة أن التراكيز الأعلى من عنصر الكادميوم كانت في أنسجة الرقبة والكبد والقلب، ، بينما تركز عنصر الحديد في أعضاء الكبد والقلب، وبالمقابل احتوت أنسجة الصدر والفخذ على أقل التراكيز من هذه المعادن، وتراوحت تراكيز الكادميوم في الأنسجة المدروسة بالمواقع المختلفة ما بين  0.008 – 0.227 جزء في المليون، والحديد مابين 3.316 – 56.041 جزء في المليون.

أوضحت نتائج الدراسة تجاوز مستويات عنصر الكادميوم في الرقبة بجميع المواقع وفي الكبد بمجمع العقورية وحظيرة قرناده بجميع المواقع للحد الأعلى المسموح به من هذه الملوثات في بعض أنسجة دجاج اللحم بالدول الأوروبية.

بينت الدراسة كذلك ارتفاع تركيز عنصر الحديد في الأعلاف المستخدمة لتغذية الطيور في مجمع العقورية وحظيرة قرناده وتجاوز مستويات هذا المعدن للحد الأعلى المسموح به طبقاً للمواصفات الليبية، كما بينت هذه الدراسة ارتفاع تركيز الكادميوم والحديد بالأنسجة والأعضاء المختلفة بسبب تأثرها بوجود مستويات مرتفعة من المعادن بالأعلاف المستخدمة في تغذية الطيور وذلك خلافاً لمياه الشرب والتنظيف التي لم يكن لها أي تأثير بسبب انخفاض محتواها من هذه المعادن.

مجلة الأزهر لبحوث قطاع العلوم الزراعية

 العدد (3)  صفحات من 47إلى 63 ديسمبر سنة 2007

 

azharagric

كلية الزراعة - جامعة الازهر

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 455 مشاهدة
نشرت فى 5 فبراير 2012 بواسطة azharagric

كلية الزراعة جامعة الازهر

azharagric
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

719,756

زراعة الخضار في المنزل