الموقع الرسمى الخاص بالاستاذ الدكتور محمد جابر خلف الله

موقع: بحثى - تربوى - تعليمى

تتصف الحوسبة السحابية بمجموعة من الخصائص التي تميزها عن غيرها وتتمركز حولها، وبعد مطالعة ومدارسة عدد من الكتابات والدراسات: (محمد قريقع، 2014؛ محمد الهادي، 2014) و(Samah, 2013; Alberto, et al, 2014; Ofemile, 2015) يمكن عرض خصائص الحوسبة السحابية فيما يلي:

أ- الاستقلالية  Independence: فاستخدام الحوسبة السحابية يمكن المستخدمين من استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية باستقلالية في الاستخدام؛ من خلال الإنترنت مباشرة من دون الحاجة لبرامج تشغيل معينة أو جهاز محدد للدخول أو موقع جغرافي معين.

ب- تقاسم الموارد  Resource sharing: فمن خلال الحوسبة السحابية يمكن تقاسم الموارد والخدمات والمصادر والتطبيقات بين عدد كبير من المستخدمين، والقيام بالأعمال المشتركة في وقت واحد.

جـ- الموثوقيةReliability : ويعني ذلك موثوقية البيئة السحابية وعدم تعرضها للمشكلات المرتبطة بموقع المستخدم، ففي حال العمل من مواقع متعددة على نفس السحابة وحدوث مشكلات بموقع محدد فإن ذلك لا ينعكس على باقي المواقع ولا يؤثر على كفاءتها.

د- التدرجية Graduation: ويقصد بالتدرجية استخدام السحابة بنظام الخدمة عند الطلب؛ وهو ما يعني التدرج في توزيع الخدمات على المستخدمين من دون وجود أعمال وحمل زائد على خادم السحابة.

هـ- الأمن Security: توفر الحوسبة السحابية أعلى درجات الأمن للبيانات التي تخزن عليها، ويتم ذلك عبر وسائط التخزين والاستخدام والحفظ الآمن على خوادم مركزية.

و- الصيانة Maintenance: تتم عملية صيانة السحابة من خلال الخادم الرئيسي فقط الذي توجد عليه السحابة والذي تدار من خلاله التطبيقات من دون الحاجة لعمل أية إجراءات صيانة على الحواسب الأخرى للمستخدمين.

المصدر: د محمد جابر - د احمد فرحات
azhar-gaper

أ. د/ مـحمـد جـابـر خـلف الله

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 576 مشاهدة
نشرت فى 15 نوفمبر 2018 بواسطة azhar-gaper

ساحة النقاش

دمحمد جابر خلف الله

azhar-gaper
دمحمد جابر خلف الله- أستاذ تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة الأزهر »

البحث داخل الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,062,390