الموقع الرسمى الخاص بالاستاذ الدكتور محمد جابر خلف الله

موقع: بحثى - تربوى - تعليمى

تعددت وتنوعت تعريفات المكتبة الرقمية واختلطت مع مفاهيم أخرى مثل: (المكتبة الافتراضية - والمكتبة الإلكترونية - والمكتبة المهيبرة)، وغيرها من المفاهيم، لكن تم حصر أهم التعريفات التي تناولت المكتبات الرقمية من خلال تطورها تاريخياً فاختار الباحث الفترة بين (2000- 2013م) على اعتبار أنها مرحلة وصل فيها مفهوم المكتبات الرقمية إلى مرحلة من النضج، وأصبح مصطلحاً شائعاً بين مستخدمي المكتبات بمختلف بلدان العالم.
ويعرف أسامة أحمد (2000، ص 9) المكتبة الرقمية بأنها: مؤسسة تقدم خدمات المعلومات لمستفيد غير موجود داخل جدران المكتبة، وباستخدام مصادر المعلومات المتاحة والموجودة داخل المكتبة بعد تحويلها رقمياً وإتاحتها من خلال شبكة الإنترنت .
بينما يعرفها أبو بكر الهواش (2001، ص31) بأنها: نظام يشتمل على مجموعات من مصادر المعلومات الرقمية، تتعرض لعمليات معالجة إلكترونية لتصل إلى المستخدمين في شكل رقمي.
ويرى مجبل المالكي (2005، ص6) أن المكتبة الرقمية هي: تلك التي تشكل المصادر الرقمية كل محتوياتها، ولا تحتاج إلى مبنى، بل تعتمد على الكمبيوتر.
هذا بينما تعرفها جنان عبد الرازق، وبشرى زبون (2007، ص 76) بأنها عبارة عن: مجموعة من المصادر الالكترونية والتسهيلات الفنية المرتبطة بإنتاج وبحث المعلومات واستخدامها  واسترجاعها عبر بيئة البيانات الرقمية في أي وسيط نص، وصورة، وصوت، وفيديو على شبكات موزعة.
وتعرف فاتن بامفلح (2008، ص 21) المكتبات الرقمية بأنها: تلك المكتبات التي تتجه سياستها نحو زيادة رصيدها من المصادر الرقمية؛ سواءٌ المنتجة أصلاً في شكل رقمي، أو التي تم تحويلها إلى شكل رقمي (مرقمنة)،  وتتم عمليات ضبطها ببليوجرافياً وتنظيمها وصيانتها باستخدام نظام آلي متكامل، يتيح أدوات وأساليب بحث واسترجاع لمختلف أنواع مصادرها، والاستفادة من خدماتها المختلفة عن طريق شبكة مكونة من عدة أجهزة كمبيوتر؛ محلية أو موسعة أو عبر شبكة الإنترنت. 
ويهتم نصر الدين أحمد، والعوضي الحسن (2010) بالعامل الإنساني عند تعريف المكتبات الرقمية حيث يرى أنها: مؤسسة تعتمد على المصادر الرقمية لكنها ليست وحدة مستقلة بذاتها وإنما تعتمد على العنصر الإنساني، مما يجعلها تتحول من مجرد برنامج كمبيوتر إلى قاعدة معلومات تؤدي مهمة الاستجابة لاستفسارات الباحثين بصفة مستمرة. 
  وفى هذا الاتجاه يعرفها اتحاد المكتبات الرقمية (2013، ص 2) بأنها: مؤسسات توفر الموارد المعلوماتية بما فيها الكادر المتخصص لاختيار وبناء وإتاحة المجموعات الرقمية ومعالجتها وتوزيعها وحفظها وضمان استمراريتها وانسيابها وتوفيرها بطريقة سهلة واقتصادية لجمهور المستفيدين. 
ويمكن تعريف المكتبات الرقمية في هذا البحث وفق ما تقدم من تعريفات بأنها: مؤسسة تعتمد على نظام رقمي في تخزين ومعالجة واسترجاع المعلومات وتوفيرها للمستفيد وفق حاجته ومكان تواجده من خلال الكمبيوتر أو من بُعد عبر شبكة الإنترنت.


المصدر: دمحمد جابر
azhar-gaper

أ. د/ مـحمـد جـابـر خـلف الله

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 394 مشاهدة
نشرت فى 9 نوفمبر 2013 بواسطة azhar-gaper

ساحة النقاش

دمحمد جابر خلف الله

azhar-gaper
دمحمد جابر خلف الله- أستاذ تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة الأزهر »

البحث داخل الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,057,945