الموقع الرسمى الخاص بالاستاذ الدكتور محمد جابر خلف الله

موقع: بحثى - تربوى - تعليمى

أجهزة عرض الشفافيات  Transparency Projector:
      سميت هذه الأجهزة بأجهزة عرض الشفافيات نسبة إلى المواد الشفافة التى تعرضها، وأجهزة عرض الشفافيات عبارة عن أجهزة عرض للمواد الشفافة توضع فى مقدمة حجرة الدراسة أمام الدارسين، ليعرض بواسطتها المعلم مادة تعليمية تسمى "شفافية " ويقوم بإعدادها مسبقا بالكتابة أو الرسم عليها بأقلام خاصة أو يكتب أثناء شرحه مباشرة على لفة أو بكرة "رول"  Roll يتم تركيبه على الجهاز ويمكن أن يكتب عليها المعلم ما يريد عرضه على تلاميذ- قبل بداية الحصة حتى لا يضيع وقت الحصة فى الكتابة – فيظهر ما يعرضه المعلم على شاشة عرض توضع خلف المعلم فيراه تلاميذه بوضوح. (هشام أنور، 2004، 40).
     ويعتبر جهاز الشفافيات بنوعية الثابت والمتنقل من أكثر الأجهزة التعليمية إستخداماً، وانتشاراً فى المؤسسات التعليمية، فهو جهاز سهل التشغيل والإعداد، ويستخدم هذا الجهاز فى عرض الشفافيات التعليمية؛ وهى مواد شفافة مصنوعة من البلاستيك الشفاف تستخدم فى عرض صور أو رسومات شفافة، وسوف يتم تناولها بالتفصيل لاحقاً.    
     وتتعدد أشكال وأحجام وموديلات أجهزة عرض الشفافيات شكلا وحجما باختلاف الشركات المصنعة لها فمنها أجهزة تعرض الشفافيات فقط، ومنها أجهزة تعرض الشفافيات والمواد المعتمة معا، ومنها أجهزة كبيرة الحجم ومنها صغيرة الحجم ومنها المحمول أو النقال Portable  والتى توضع فى حقيبة يسهل حملها ونقلها من مكان لآخر.
أ- فكرة عمل أجهزة عرض الشفافيات: (هشام أنور، 2004، 43):
    يمكن تلخيص فكرة عمل أجهزة عرض الشفافيات فيما يلى: فحينما توضع الشفافية على منصة عرض الجهاز ويقوم المعلم بتشغيل الجهاز تتولى مرآة داخل الجهاز عكس ضوء لمبة المصدر الضوئى           ( الموجودة داخل الجهاز) إلى أعلى عبر منصة عرض الجهاز وذلك بعد مرورها على عدسة مكثفة للضوء توجد تحت منصة العرض ثم يمر الضوء من الشفافية- حيث إن المواد الشفافة ينفذ منها الضوء بخلاف المواد المعتمة – ومنها إلى العدسة المجمعة  الموجودة على الحامل فتقوم هذه العدسة بنقل ما على الشفافية إلى أعلى فتستقبله مرآة مستوية تعكسه على شاشة العرض فيظهر ما على الشفافية واضحا مكبرا يراه التلاميذ دون حاجة إلى  إظلام حجرة الدراسة أو قاعة العرض عادة، ويوضح الشكل (8) فكرة عمل جهاز عرض الشفافيات:
 
  <!--[endif]--><!--[if !mso]-->
<!--[endif]-->

<!--<!--

<!--[if !mso]-->
<!--[endif]--><!--<!--[if !vml]-->
 
 
 
 
 
 
 
 
شكل ( 8 ) يوضح فكرة عمل جهاز عرض الشفافيات
    كما يوضح الشكل ( 9) و الشكل (10) نماذج لجهاز الشفافيات:
<!--[endif]--><!--[if !mso]-->
<!--[endif]-->

<!--<!--

<!--[if !mso]-->
<!--[endif]--><!--<!--[if !vml]-->
    
 
 
 
 
 
 
شكل ( 9 ) نموذج لجهاز عرض الشفافيات الثابت
 
  <!--[endif]--><!--[if !mso]-->
<!--[endif]-->

<!--<!--

<!--[if !mso]-->
<!--[endif]--><!--<!--[if !vml]-->
 
 
 
             
 
 
 
     شكل ( 10 ) نموذج لجهاز عرض الشفافيات المتنقل
ب- مفهوم الشفافيات:
       الشفافيات Transparencies: مادة يمكن أن تخزن عليها محتوى تعليمي لذا نسميها مادة تعليمية والشفافيات عبارة عن مواد شفافة  ينفذ منها الضوء مثل الأكياس البلاستيك التى تستخدم فى تعبئة الملابس وبعض السلع والمنتجات الغذائية، والمواد الشفافة بخلاف المواد المعتمة وهى التى لا ينفذ منها الضوء مثل ورقة من كتاب أو مجلة، والشفافيات لها أشكال عديدة فمنها ما هو على هيئة لوح أو فرخ من البلاستيك الشفاف (الأسيتيت Acitate) ينفذ منه الضوء يكتب أو يرسم عليه بأقلام خاصة موضوع دراسي معين، ويوجد بمقاسات مختلفة ومن هذه المقاسات 7×7 ، 10×10 ، ومنها ما هو على هيئة رول Roll  أو لفة يتم تركيبها فى مكان معين على الجهاز وكلما امتلاء الجزء الموجود على منصة الجهاز تم تحريك الرول للحصول على مساحة أخرى للكتابة عليها بأقلام خاصة تسمى (أقلام شفافيات)،    والشفافيات قد تكون مفردة وقد تكون متعددة الطبقات أو مركبة ومنها المفتوحة مباشرة للعرض ومنها المقنعة Masked التى تكون فيها قطاعات أو أجزاء محددة مغطاة بورق أو مادة معتمة لا ينفذ منها الضوء، وتعرض الشفافيات من خلال أجهزة تسمى أجهزة عرض الشفافيات وتوضع الشفافيات على منصة هذه الأجهزة معتدلة بالنسبة للمعلم أو الشخص الذى يقوم بعرضها سواء كانت المعلومات التى عليها مكتوبة أفقيا أو رأسيا. ( هشام أنور، 2004، 40).
جـ - مميزات جهاز عرض الشفافيات:
     هناك استخدامات متنوعة لجهاز عرض الشفافيات يمكن سردها فى العرض التالى:
 (1) يستخدم جهاز عرض الشفافيات كبديل للسبورة التقليدية، حيث يستخدم جهاز عرض الشفافيات فى عرض اللوحات الشفافة مع قدرة المعلم على الكتابة الفورية أثناء الشرح بواسطة الفائف الشفافة، وعليه يمكن أن يستخدم هذا الجهاز كبديل للصبورة الطباشيرية ويطلق عليه أحيانا السبورة الضوئية، حيث يقوم المعلم بالكتابة أو الرسم أثناء الشرح مباشرةً على الجهاز وتظهر الكتابات والرسوم مكبرة على الشاشة.
    فالجهاز بذلك يغنى المعلم عن استخدام الطباشير والسبورة الطباشيرية وما يتخلل ذلك الاستخدام من مسح وتنظيف لها وما ينتج عن ذلك من غبار وعدم ارتياح نفسي من قبل الكثيرين.
  (2) يمكن استخدام هذا الجهاز دون حاجة إلى إعتام أو إظلام حجرة الدراسة وذلك لأن الجهاز مزود بمصباح إضاءة قوى وفى بعض الأجهزة مصباحان، والمادة المعروضة تكون نفاذة للضوء ولهذا فوائد عديدة منها إتاحة الفرصة لمن يريد تسجيل ملاحظاته قبل أن ينساها أن يسجلها طالما أن حجرة الدراسة غير مظلمة كما يحدث عند استخدام بعض الأجهزة الأخرى كجهاز عرض الأفلام المتحركة.
 (3) يتيح للمعلم التحكم فى حجم الصور المعروضة، حيث يقوم المعلم عن طريق هذا الجهاز التحكم فى حجم الصورة المعروضة بالتكبير والتصغير عن طريق إبعاد الجهاز أو تقريبه من شاشة العرض.
 (4) توفر هذه الأجهزة وقت وجهد المعلم فى الكتابة على السبورة وتكرار ذلك مع كل الفصول التى يدرس لها، فيمكن للمعلم أن يعد مادته مسبقا على شفافيات ويحتفظ بها ليستخدمها متى شاء فى مرات تالية.
 (5) يتيح للمعلم التحكم فى المثيرات المعروضة، فمن خلال تعامل المعلم مع هذا الجهاز يستطيع أن يحجب جزء محدد من المعلومات ويكشف عنه تدريجياً أثناء الشرح.
 (6) تركيب الشفافيات متعددة الطبقات، حيث يستطيع المعلم إعداد مجموعة مركبة من العناصر من خلال شفافيات متعددة الطبقات؛ فيقوم بعرض جانب معين من المعلومات باستخدام الشفافية بطبقتها الأولى ثم يقوم بعرض الشفافية بطبقاتها الثانية والثالثة والرابعة حتى يتم استكمال الهدف التعليمى.
 (7) تعرض الشفافيات فى أشكالها المختلفة المفردة والمتعددة الطبقات والموجودة على هيئة بكرة "رول" ويمكن لمستخدمه الكتابة مباشرة كما يمكنه أن يعد ما يريده مسبقا ويستخدمه لمرات ومرات كما يمكنه أن يكتب ويمحو ما يريد على الرول أو الشفافية إذا ما كتب بأقلام خاصة (من نوع الحبر المائي تقبل المحو والتنظيف) ولهذا يسمى البعض هذا الجهاز بالسبورة الضوئية.
 (8) استخدام الجهاز فى عرض التجارب، فمن خلال توظيف جهاز عرض الشفافيات وزيادة فعاليته يمكن استخدام منصة عرض الجهاز فى عرض بعض التجارب المعملية ليشاهدها جميع الطلاب بصورة مكبرة وواضحة على شاشة العرض.
 (9) استخدام الجهاز على عرض الحركة، وعلى الرغم من كون جهاز عرض الشفافيات يستخدم كوسيلة عرض شفافيات ثابتة إلا أنه قد يستخدم فى عرض الحركة على الشاشة باستخدام القرص الدوار وما يسمى بالحركة المستقطبة باستخدام مرشحات خاصة، كما فى حالة استخدام ما يسمى بالقرص الدوار و الذى يمكن معه إظهار حركة على شفافية معينة أعدت بطريقة معينة.
(10) يمكن استخدامها فى التكبير للأشياء التى تعر ض عليها وذلك من خلال إسقاط صورة المادة المعروضة على لوح من الورق وتحديد أو تتبع معالم الرسم أو الصورة المعروضة على لوح ( أو ى شئ نريد الرسم عليه) بقلم أو بفرشاة لنحصل على صورة مكبرة للشيء المعروض ويمكن أن نتحكم فى مساحة الرسم المكبر عن طريق تغيير المسافة بين الجهاز وشاشة العرض أو الشيء الذى نعرض عليه فكلما المسافة بينهما كلما كبرت الصورة المعروضة والعكس.
(11) عرض برامج من خلال أجهزة الفيديو والكمبيوتر، فمن المجالات الجديدة لاستخدام أجهزة عرض الشفافيات توظيفها لعرض ما على شاشة جهاز الكمبيوتر والفيديو على شاشة العرض العادية التى توضع فى مقدمة حجرة الدراسة باستخدام وحدة  L.C.D أو جهاز عرض البيانات Data Show، انظر الشكل رقم (11):
<!--[endif]--><!--[if !mso]-->
<!--[endif]-->

<!--<!--

<!--[if !mso]-->
<!--[endif]--><!--<!--[if !vml]-->
 
 
 
 
شكل (11) جهاز عرض البيانات Data Show
       حيث يتم توصيل جهاز عرض الشفافية بجهاز الكمبيوتر أو جهاز الفيديو لنقل البرامج من خلال جهاز الكمبيوتر على شاشة خارجية. ( على عبد المنعم، 1998، 134)، ( هشام أنور، 2004،44 ).

 

azhar-gaper

أ. د/ مـحمـد جـابـر خـلف الله

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 3566 مشاهدة
نشرت فى 16 فبراير 2013 بواسطة azhar-gaper

ساحة النقاش

دمحمد جابر خلف الله

azhar-gaper
دمحمد جابر خلف الله- أستاذ تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة الأزهر »

البحث داخل الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,061,788