الموقع الرسمى الخاص بالاستاذ الدكتور محمد جابر خلف الله

موقع: بحثى - تربوى - تعليمى

برامج الألعاب التعليمية  Instructional Games:

       تعتبر برامج الألعاب التعليمية الكمبيوترية من البرامج المهمة لجذب انتباه الطلاب ومحاولة تعليمهم المفاهيم المختلفة، كما يمكن استخدام برامج الألعاب التعليمية فى جميع المواد الدراسية ومع جميع المستويات السنية والمعرفية للمعلمين.(إيمان الغزو،2004).

     وتميل معظم برامج الألعاب التعليمية إلى استخدام المؤثرات الصوتية والحركية والتركيز على إحراز النقاط والانتقال تحقيقا لأهداف تعليمية.

      وتعتمد ألعاب الكمبيوتر التعليمية على دمج عملية التعلم باللعب فى نموذج ترويحي يتبارى فيه الطلاب ويتنافسون للحصول على بعض النقاط، وفى سبيل تحقيق ذلك يتطلب الأمر من المتعلم أن يحل مشكلة حسابية أو منطقية؛ يقرأ ويفسر بعض الإرشادات أو يجيب عن بعض الأسئلة حول موضوع ما، ومن خلال هذا الأسلوب تضيف الألعاب التعليمية عنصر الإثارة والحافز إلى العمل الدراسي، وعادة ما تأخذ الألعاب التعليمية الشكل الذي يجذب المتعلم ويجعله لا يفارق اللعبة دون تحقيق الهدف أو الأهداف المطلوبة، وهى تعتمد أساساً على مبدأ المنافسة لإثارة دافعية المتعلم كما تعتمد على إمكانات الكمبيوتر التعليمية عندما يصبح فى الإمكان تقويم أداء المتعلم عن طريق بعض التدريبات التى يتم التعامل معها بشكل غير مباشر مما يزيد من احتمال تحقيق أهداف الدرس. (Crawford, C, 1984) .

 

خصائص برامج الألعاب التعليمية:

 تتصف برامج الألعاب التعليمية بالعديد من الخصائص والتي منها:

  - التشويق والإثارة؛ حيث تعمل هذه البرامج على تحفيز الطالب وتشويقه للاستمرار فى التعلم لتحقيق المزيد من الأهداف وبالتالي حدوث التعلم.

 - مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب؛ حيث تتيح برامج الألعاب التعليمية عرض برامج تخاطب جميع المستويات وفق قدرات الطلاب المختلفة وهى تسير بالمتعلم فى طريق التعلم وفق قدراته ومهاراته.

- التغلب على عوامل الخوف والرهبة عند استخدام الكمبيوتر والتعامل مع برامجه؛ حيث تستطيع برامج الألعاب عرض المحتوى فى شكل جذاب للمتعلمين يكون حافزاً لتعمقهم وازالة الرهبة والخوف وتحقيق الألفة بين الطالب والكمبيوتر.

-  تستخدم هذه النوعية من البرامج مجموعة كبيرة من الأشكال والعناصر الجاذبة للانتباه من خلال الرسوم المتحركة والألوان والموسيقى بما يجعل التعلم أكثر تشويقاً

 - تشكل برامج الألعاب التعليمية عاملا من الإثارة للمتعلم بشكل يدفعه للمشاركة الفعالة فى الدرس ويخرج طاقاته من أجل مواصلة العمل مع البرنامج والتغلب على الملل أو الرتابة التى قد تصيبه من جراء دراسة بعض الموضوعات بصورة تقليدية.

المصدر: د محمد جابر خلف الله
azhar-gaper

أ. د/ مـحمـد جـابـر خـلف الله

  • Currently 91/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
31 تصويتات / 3346 مشاهدة

ساحة النقاش

دمحمد جابر خلف الله

azhar-gaper
دمحمد جابر خلف الله- أستاذ تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة الأزهر »

البحث داخل الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,061,686