الموقع الرسمى الخاص بالاستاذ الدكتور محمد جابر خلف الله

موقع: بحثى - تربوى - تعليمى

تكنولوجيا الوسائط المتعددة

Multimedia Technology

 

على الرغم من بروز مفهوم تكنولوجيا الوسائط المتعددة فى العقد الأخير من القرن السابق ورواج أبحاث الوسائط المتعددة بداية من 1992 وحتى بداية القرن الحالي، إلا أن مفهوم الوسائط المتعددة بمعناه الحقيقي مفهوم قديم ظهر مع بدايات استخدام مدخل النظم فى التعليم.

     فبعد مدارسة كتابات ودراسات كل من: (أحمد منصور، 1991، 62)، ( فتح الباب عبد الحليم، 1995، 7 )، ( رجب، الميهى، 1997، 158)، (إبراهيم الفار، 1998، 75) ، (على عبد المنعم، 1998، 232- 260)، ( على عبد المنعم، عرفة نعيم، 2000، 5-6)، ( أحمد منصور، 2001، 185-195)، ( الغريب زاهر،2001 ،164 )، ( أسامه هنداوى، 2002، 24- 28)،       ( أحمد حجاج، 2005)، ( إبراهيم يوسف، 2006)، ( أحمد فرحات، 2006)؛ أمكن تقديم العرض التالى عن الوسائط المتعددة:

أولاً- مفهوم الوسائط المتعددة:

     الوسائط المتعددة تشير إلى تكامل وترابط مجموعة من الوسائط المؤتلفة فى شكل من أشكال التفاعل المنظم والاعتماد المتبادل، يؤثر كل منها فى الآخر، وتعمل جميعا من أجل تحقيق هدف واحد أو مجموعة من الأهداف، وتشكل مجموعة الوسائط المتعددة فى ضوء هذا التصور منظومة فرعية من المنظومة الكلية التى تنتمى إليها، وتكون علاقتها بالمنظومة الكلية علاقة الجزء بالكل، وقد ارتبط مفهوم الوسائط المتعددة فى بداية ظهوره بالمعلم، عند اعتبار كيفية عرض الوسائط، وتحيق التكامل بينها، والتحكم فى توقيت عرضها، وإحداث التفاعل بينها وبين المتعلم كما ارتبط المفهوم تبعا لذلك ببيئة التعليم الجمعى Group Instruction Environment.

      ومع التطورات السريعة فى مجال الكمبيوتر وبرامجه، وظهور طرق الدمج والربط بين مجموعة كبيرة من الوسائط الكمبيوترية أصبح بالإمكان إحداث التكامل بين هذه الوسائط على شكل برنامج متكامل يعرف ببرامج الوسائط المتعددة الكمبيوترية عن طريق إحداث التفاعل بين هذه الوسائط وبين المتعلم.

واعتباراً من عام 1979 ارتبط مفهوم الوسائط المتعددة بكلمة تكنولوجيا وبدأنا نسمع عن تكنولوجيا الوسائط المتعددة Multimedia Technology مثلما سمعنا عن تكنولوجيا المعلومات Information Technology وكما ارتبط مفهوم تكنولوجيا المعلومات بالكمبيوتر، ارتبط مفهوم تكنولوجيا الوسائط المتعددة بالكمبيوتر أيضا، والوسائط الإليكترونية منذ هذا التاريخ.

ويمكن النظر إلى الوسائط التعليمية على أنها أدوات ترميز الرسائل التعليمية من لغة لفظية مكتوبة على هيئة نصوص Texts  أم مسموعة منطوقة Spoken Words، وكذا الرسومات الخطية Graphics بكافة أنماطها من رسوم بيانية، ولوحات تخطيطية، ورسوم توضيحية وغيرها، هذا بالإضافة إلى الرسوم المتحركة Animations والصور المتحركة Motion Pictures والصور الثابتة Still Pictures كما يمكن استخدام خليط أو مزيج من هذه الأدوات لعرض فكرة، أو مفهوم، أو مبدأ، أو أى نوع آخر من أنواع المحتوى.

وفى ضوء الإطار الذى تم تقديمه تزخر الأدبيات التربوية المعاصرة بالعديد من التعاريف الخاصة بمفهوم تكنولوجيا الوسائط المتعددة، ونذكر فيما يلى مجموعة من هذه التعاريف لبيان الخصائص المميزة لهذا المفهوم الحديث من ناحية، ولكى نحدد الإطار العام لعناصر الوسائط المتعددة من ناحية أخرى. ( على عبد المنعم، عرفة نعيم، 2000، 5-6).

    ويرى (إبراهيم الفار، 1998، 75) أن مسمى الوسائط المتعددة يتكون من مقطعين هما: (Multi Media)، المقطع الأول كلمة (Multi) وتعنى متعدد، والمقطع الثانى كلمة Media)) وتعنى وسائط، وأما المفهوم العلمى لمصطلح الوسائط المتعددة فهو يعنى: استخدام جملة من وسائل الاتصال مثل الصوت، والصورة أوفيلم    ( فيديو (Video بصورة مندمجة ومتكاملة من أجل تحقيق الفاعلية فى التدريس والتعليم، أى أنها خليط من عناصر موضوعة فى نسق عام، وتتكون من مجموعة من وسائل الاتصال المختلفة.

   ويرى (أحمد منصور، 1991، 62) أن الوسائط المتعددة هى منظومة تعليمية تتكون من مجموعة من المواد التى تتكامل مع بعضها وتتفاعل مع بعضها تفاعلا وظيفيا فى برنامج تعليمى لتحقيق أهدافه، وتقوم هذه الوسائط على تنظيم متتابع محكم يسمح لكل طالب أن يسير فى البرنامج التعليمي وفق خصائصه المميزة، نشطا إيجابيا طول فترة مروره به، حرا فى اختيار ما يناسبه من مواد تعليمية واسترجاعها فى أى وقت ومكان يحب سواء كان مستقلا كفرد أو متعاونا مع زملائه فى مجموعات صغيرة أو كبيرة.

   ويرى ( فتح الباب عبد الحليم، 1995، 7 ) كما قدمه ( أحمد حجاج، 2005) أن الوسائط المتعددة  تعني التكامل بين وسيلتين، أو أكثر من وسائل الاتصال، والتعليم مثل: استخدام النص المكتوب مع الصوت المسموع، أو مع الصورة الثابتة، أو المتحركة في التعليم، أو الدعاية والترفيه.

    ويعرف Galbreath, 1994 كما قدمه ( على عبد المنعم، عرفة نعيم، 2000، 7) برامج الوسائط المتعددة بأنها برامج تمزج بين الكتابات والصور الثابتة والمتحركة والتسجيلات الصوتية، والرسومات الخطية، لعرض الرسالة، وهى التى يستطيع المتعلم أن يتفاعل معها مستعينا بالكمبيوتر.

  ويرى ( أحمد منصور، 2001، 187) أن هناك مسميات عديدة للوسائط المتعددة ولكن جميعها متفق حول العناصر التالية:

-       قنوات اتصال متعددة ومتنوعة.

-       التنوع والتعدد فى طريقة العرض لموضوع أو فكرة معينة.

-       تستخدم أكثر من حاسة وتتعامل وتتكامل وتندمج وتتفاعل بعضها بعضاً من أجل تحقيق الأهداف المحددة لها.

-       تتيح الحرية للمتعلم فى اختيار الوسيط المراد التعلم منه، وطريقة التعلم وأنماط التعلم.

-       تتيح للمتعلم التفاعل الدائم مع المجال التعليمى مما يجعله دائما نشطاً وواعياً لما يتعلمه.

-       تعطى عنصر التشويق والجذب للمتعلم وتبعده عن الملل.

-       تجعل المتعلم يتعلم من خلال الخطو الذاتى وتجعله دائما فى رغبة لمزيد من التعلم.

-   تنمى فى المتعلم روح الاستقلالية والاعتماد على النفس فى تعلمه (التعلم الذاتي) مما يجعل لديه القدرة على التعلم المستمر.   

-       تحقق الأهداف التعليمية من خلال تقديم المادة العلمية لكل متعلم وفقاً لقدراته وسرعته الخاصة.

        من خلال جميع التعريفات السابقة يتضح مدى اتفاقها على أن برامج الوسائط المتعددة تعتمد على مجموعة من العناصر وهى (النصوص المكتوبة، اللغة المنطوقة، الموسيقى، الرسومات الخطية، الصور الثابتة، الصور المتحركة، الرسوم المتحركة، الواقع الوهمى) على أن يتم توظيف ثلاثة وسائط منها على الأقل من أجل تحقيق أهداف العملية التعليمية بصورة متكاملة فإذا تم توظيف مجموعة الوسائط ( ثلاثة على الأقل) فى شاشة واحدة يمكن أن نطلق على الشاشة وسائط متعددة، وهى تقدم من خلال جهاز الكمبيوتر أو شبكة الانترنت.

ثانياً- عناصر برامج الوسائط المتعددة :

     تحتوى برامج الوسائط المتعددة الكمبيوترية على مجموعة من العناصر المتفاعلة والتى تعمل في منظومة متكاملة تهدف إلى تحقيق الأهداف التعليمية والتعبير عن الموضوعات بصورة أفضل، بتوظيف إمكانيات جهاز الكمبيوتر، ويمكن عرض هذه العناصر في الفقرات التالية:

أ- النصوص المكتوبة-  Texts:

     على مر العصور والأزمنة السابقة ومع ظهور نواقل متنوعة للرسائل التعليمية مسموعة كانت أم مرئية إلا أن الكلمات والنصوص المكتوبة تظل هي القاعدة الأساسية لمعظم طرق التواصل التعليمى، وهى النصوص المنقولة إلى جهاز الكمبيوتر كتابة عن طريق لوحة المفاتيح بواسطة معالجة الكلمات Word Processor تستخدم فى عرض فقرات مكتوبة تظهر على شاشة الكمبيوتر كعناوين للأجزاء الرئيسية، أو لإعطاء فكرة عامة عنها، أو لتعريف المستخدم بأهداف البرنامج أو لإعطاء إرشادات وتوجيهات للمستخدم أو للتعبير عن المحتوى.

       ويرى ( على عبد المنعم، 1998، 241) كما قدمه ( أسامه هنداوى، 2002) أنه لا يمكن أن نتخيل برنامجاً للوسائل المتعددة دون نصوص مكتوبة تظهر على هيئة فقرات منظمة على الشاشة أو عناوين للأجزاء الرئيسية على الشاشة أو لتعريف المستخدم بأهداف البرنامج في صياغات منفردة مرقمة أو لإعطاء إشارات وتوجيهات للمستخدم، ويتم التعامل مع النصوص المكتوبة بحركة واحدة من المستخدم عن طريق الضغط على الفأرة مثلا أو الضغط على مفتاح من مفاتيح لوحة المفاتيح أو لمس الشاشة بأحد الأصابع أو بالقلم الضوئي.

 

        وينبغى عند تصميم، وإعداد النصوص فى عروض الوسائط المتعددة التحكم فى أحجام الكلمات المكتوبة، وأشكال حروفها، وتوزيعها، وكثافتها على الشاشة، وترتبط هذه الأمور بمتغيرات تصميم الشاشة Screen Design. (إيمان صلاح الدين، 1998، 21 ).

ب- اللغة المنطوقة- Spoken Words:                 

     وهى تعبر عن الكلام المنطوق، واللغة المنطوقة فى برامج الوسائط المتعددة التعليمية هى أحاديث منطوقة مسموعة تكون فى صورة أحاديث لإعطاء المتعلم إرشادات وتوجيهات لكيفية السير فى البرنامج الكمبيوتري متعدد الوسائط، أو لشرح المحتوى من خلال التعليق على صورة أو رسم يظهر على الشاشة ويمكن سماع هذه اللغة من خلال السماعات Speakers الملحقة بجهاز الحاسب الآلى.

    ويتم تسجيل اللغة المنطوقة على الكمبيوتر من وسائل الإدخال المتعددة، أو التسجيل الحى المباشرة باستخدام ميكروفون خاص بجهاز الكمبيوتر، وهذه الوسيلة تسهل فهم المعارف والمهارات، وتزيد من التفاعل بين المتعلم ومحتوى التعليم، كما أنها تعمل على جذب الانتبـاه وفهم المعلومات بسهولة.

        ويراعى أن يكون الصوت واضحا وخاليا من التشويش وعدم استخدام الصدى، وذلك عن طريق التسجيل فى أستوديو مجهز واستخدام ميكروفون جيد، والتحدث بهدوء وبصوت عال عند عملية التسجيل.

 

 

جـ- المؤثرات الصوتية- Sound Effects:

      يقصد بالمؤثرات الصوتية أى أصوات تحاكى الواقع، مثل أصوات الرياح والأمطار وأصوات الحيونات، وتعتبر المؤثرات الصوتية من أفضل الطرق للتواصل مع المستمع وتقريبه من عالم الواقع، وتستخدم المؤثرات الصوتية لأغراض عديدة، منها:          ( الإيحاء بالمكان- الإيحاء بالوقت- الإيحاء بالحالة النفسية - الإيحاء بالحركة مثل الدخول والخروج، وغيرها من الأغراض).

د- الموسيقى Music :                                       

      وتعتبر الموسيقى مؤثر سمعى يستخدم للتعبير عن حالة معينة داخل البرنامج أو التغلب على حالة من الصمت أو للدلالة عن موقف معين، فهى توفر جواً مناسباً داخل البرامج،                  ومن أهم استخدامات الموسيقى بالبرامج الكمبيوترية متعددة الوسائط:

- خلفية موسيقية: تستخدم للتعبير عن حالة من الصمت داخل البرنامج.

- التعبير عن حالة نفسية: للتعبير عن حالات الفرح والحزن أو الغضب والدهشة وغيرها من الحالات.

   هـ-  الرسوم الخطية:

        وهى تعبيرات تكوينية بالخطوط، والأشكال تظهر فى صورة رسوم بيانية خطية، أو دائرية، أو بالأعمدة، أو بالصور، وقد تكون خرائط مسارية تتبعية، أو رسوم توضيحية، أو لوحات زمنية وشجرية، أو رسوم كاريكاتورية،  يمكن إنتاجها عن طريق برامج الكمبيوتر الخاصة بالرسوم مثل: برنامج                          PhotoShop & Paintbrush ، أو يمكن إدخالها باستخدام الوحدات الملحقة بجهاز الكمبيوتر، وتخزن بحيث يمكن تعديلها، واسترجاعها. (على عبد المنعم، 1998 ، 99).

     ويمكن تصميم الرسوم والتكوينات الخطية عن طريق برامج الكمبيوتر مثل برنامج (Excel & PhotoShop)، ويمكن أن تؤخذ من الكتب والمراجع وإدخالها عن طريق الماسح الضوئى (Optical Scanner ).

 ومن أهم استخدامات الرسوم الخطية فى البرامج:

(1) توضيح بعض النقاط المهمة فى محتوى النص.

(2) توضيح بعض المفاهيم التى تحتاج لرسوم توضيحية.

(3) إزالة الملل والرتابة التى قد يصيب المتعلم بتقديم المعارف والمهارات من خلال الرسوم.

و- الواقع الوهمي-  Virtual Reality:

       يعبر الواقع الوهمي أو المصطنع عن برامج تقوم بإحاطة المستخدم وإدخاله فى عالم افتراضي أو مصطنع، ويستخدم ذلك عندما يصعب رؤية الواقع الحقيقي وذلك نظرا لخطورته أو لبعد الزمان والمكان، ويتم العرض من خلال المشاهد بالبعد الثالث، وتوظيف الموسيقى والمؤثرات الصوتية والصور الثابتة والمتحركة، وتكون المحصلة لذلك أن يشعر المستخدم بأنه فى عالم حقيقى، ويشاهد المستخدم تلك العروض من خلال نظارة توضع على رأسه، وتستخدم أنظمة الواقع الافتراضى فى التعليم والتعلم، من خلال الاستكشاف داخل الأشياء المراد تعلمها، كأن يسير المتعلم داخل الذرة ويشاهد النواة والإلكترونات، أو داخل جسم الإنسان نفسه فى عالم ثلاثى الأبعاد يشعر المستخدم بالواقعية فى التعلم.

ز- الصور الثابتة  Still Pictures :

       تستخدم الصور الثابتة بمختلف أشكالها في نقل وتوصيل المعلومات بصورة أسرع من الكلمات المكتوبة، فكما يقول العلماء رب صورة تغنى عن ألف كلمة.

      والصور الثابتة هي لقطات ساكنة لأشياء حقيقية يمكن عرضها لأية فترة زمنية، وقد تؤخذ أثناء الإنتاج من الكتب والمراجع والمجلات عن طريق الماسح الضوئي Optical Scanner، وعند نقلها إلى الكمبيوتر يمكن أن تكون صغيرة، أو كبيرة، أو قد تملأ الشاشة بأكملها، ويمكن أن تكون ملونة (على عبد المنعم، 1998، 242).

     وللصور أهمية تعليمية كبيرة فهى تساعد الطلاب على تكوين المفاهيم والصور العقلية المناسبة والدقيقة من خلال تعبيرها عن الواقع المحسوس، فضلا عن مهمتها فى تقريب المعلومات المجردة إلى أذهان الطلاب فيسهل إدراكها (الغريب زاهر، إقبال بهبهانى، 1999، 240).

وتعد الصور الثابتة عنصرا مهما من عناصر برامج الوسائط المتعددة، فعدم وجود الصورة الثابتة فى برامج الوسائط المتعددة يعد أحد أهم عيوبها لأن هذه الصور يتيح للمستخدم التأمل فى تفصيلاتها، وفحصها، ويكون هناك أثر أفضل كلما كانت الصور المعروضة ثلاثية الأبعاد، ويتم تخزين الصور الثابتة بأشكالها المختلفة فى ملفات خاصة، وتنقل من برنامج لآخر، ومن كمبيوتر لآخر. (أحمد حجاج، 2005، 24).

وتؤكد دراسة ( إبراهيم يوسف، 2006، 59 ) أنه يجب أن يراعى عند إنتاج وتصميم الصور الثابتة فى برامج الوسائط المتعددة التعليمية عدة أمور مثل، وضوحها، تزامن ظهورها مع اللغة المنطوقة، عدم احتوائها على تفاصيل كثير تشتت انتباه المتعلم.

ح- لقطات الفيديو- Video :

      ويرى ( على عبد المنعم، 1998،243) أن الصور المتحركة تظهر في لقطات فيلمية متحركة سجلت بطريقة رقمية وتعرض بطريقة رقمية أيضا، وتتعدد مصادرها لتشمل كاميرا الفيديو، عروض التلفزيون، أسطوانات الفيديو عن طريق مشغلاتها، وهذه اللقطات يمكن إيقافها، وتسريعها، وإرجاعها.

     وهى عبارة عن مجموعة من لقطات الفيديو يتم تشغيلها بسرعة معينة لتراها العين مستمرة الحركة، وللحصول على صور متحركة لمدة ثانية واحدة نحتاج حوالي من 15-25 لقطة أو صورة ثابتة.

   ومن فوائد استخدام الفيديو فى البرامج الكمبيوترية مايلى:

(1) تقديم بيان عملى للمهارات العملية.

(2) استخدام الصور المتحركة فى نقل وتوصيل العديد من المعلومات للمتعلم فى وقت قصير.

(3) تدعيم العرض بالحيوية والجاذبية والحركة، والتى من شأنها أن تساعد المتعلم على التركيز وعدم الملل من مواصلة العرض.

(4) عرض وتمثيل القصص التاريخية على المتعلمين.

   7- الرسوم المتحركة- Animation :

    تعتبر الرسوم المتحركة عنصرا أساسياً من عناصر تصميم برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط؛ فهى تعطى انطباعاً خاصاً أكثر جاذبية وتأثيراً وخاصة لتقديم نوعية محددة من المعارف والمهارات، ومع نوعية خاصة من المتعلمين.

     وهذه الرسوم تكون في صورة رسومات متشابهة متتابعة في تسلسلها يتم عرضها بصورة سريعة توحي بالحركة، حيث يوجد اختلاف بسيط جدا بين كل إطار للرسم والإطار الذى يليه، فهى فى واقع الأمر رسوم غير متحركة لكن يتم إظهارها وكأنها تتحرك عن طريق برامج الرسوم المتحركة.

     وقد ابتكر الرسوم المتحركة الأميركى المشهور " والت ديزني عن طريق توظيف مجموعة مسلسلة من الإطارات المرسومة بحيث يمثل كل إطار منها عن لقطة، وتعرض هذه الإطارات بسرعة 24 إطارا في الثانية، وبناءً عليه فإن كل دقيقة واحدة من الرسوم المتحركة تحتاج إلى 1440 لقطة، وفى برامج الوسائط المتعددة يمكن للكمبيوتر أن يقوم بإنتاج الرسوم المتحركة بنفس الأسلوب التقليدي؛  فيتم أولا رسم شكل أولى وتعديله وتكوينه باستخدام أدوات الرسم بالكمبيوتر وعن طريق برامج الرسوم المتحركة يتم التحكم في تحريك الرسوم التي تم إعدادها بسرعة معينة أو نقلها من لقطة إلى أخرى على الشاشة، ويمكن إحداث تغييرات معينة في الأشكال المعروضة أثناء حركتها (على عبد المنعم ،1998، 243 ).

ثالثاً- استخدام برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط في التعليم:   

  بعد مدارسة كتابات ودراسات كل من: ( محمد الهادى، 1995، 88)، ( عبد العظيم الفرجانى، 1997،212-213 )، ( على عبد المنعم، عرفة احمد حسن،2000،13-14 )، ( هاشم سعيد،2000،110)، ( أسامه هنداوى، 2002، 31)، ( ابرهيم يوسف، 2006، 70-77)، ( أحمد فرحات، 2006)، أمكن تقديم العرض التالى لأهم استخدامات برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط فى التعليم:

     فمع ظهور برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط ورواج استخدامها بالتعليم وضحت فوائدها العديدة وسهولة استخدامها وتوظيفها ووضوح المهارات والمعارف من خلالها وخاصة مع ظهور نظم متقدمة للتأليف Authoring Systems  للمساعدة في سهولة التطبيقات دون الحاجة إلى مهارات عالية في البرمجة، وكذلك توافرت إمكانات الأجهزة والمواد مما أتاح إمكانات التطبيق وأوضحت الكتابات والدراسات أهمية استخدام برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط في التعليم في النواحي التالية:

1- إتاحة عناصر متكاملة مدعمة بالصوت والصورة والحركة والألوان مع النصوص المكتوبة وإمكانية الدخول والقفز والتصفح والتعديل والتنقل بحرية عبر البرنامج ولذلك تسمى الوسائط المتعددة التفاعلية Interactive Multimedia بمعنى أن المعلم يدير البرنامج ويشترك في تصميمه لذلك فإن هناك ضرورة أن يكون ملما بثقافة الكمبيوتر حتى يستفيد استفادة قصوى من هذا النظام.

2- استخدام الوسائط المتعددة يجعل من عملية التعليم والتعلم أمرا ميسراً مهما اختلفت القدرات الفردية للمتعلمين.

3- استخدام الوسائط المتعددة يساعد على تجنب حدوث بعض الأخطار، أو عدم التعرض لنتائجها الحقيقية مثل الانفجارات النووية أو تعليم قيادة الطائرات، وذلك باستخدام تقنيات المحاكاة باستخدام الكمبيوتر.

4- استخدام الوسائط المتعددة يساعد المتعلم على دراسة وفهم وتحليل عملية التشابك والتعقيد في النظم البيئية المختلفة.

5- تفيد برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط في تدريس المفاهيم والمبادئ والحقائق المجردة التي تحتاج إلى جهد كبير لفهمها واكتسابها.

6- تعد برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط أحد أهم الأشكال فى نقل الأفكار والبحث عن المعلومات وتجربة الأفكار الجديدة، كما أنها تعد من الأساليب الجديدة التى يمكن استخدامها فى تقديم أى نمط من أنماط التعلم بمعاونة الكمبيوتر.

7- تتيح هذه البرامج للطلاب التعمق فى الموضوعات من زوايا أوسع عن طريق شمول البرنامج فى الموضوع الواحد أكثر قدر ممكن من المعلومات، من خلال النصوص المكتوبة والنصوص المنطوقة ولقطات الفيديو وغيرها.

8- تعمل أيضا على جذب الانتباه وإثارة اهتمامات المتعلم ومساعدته على اكتساب الخبرات وجعلها باقية الأثر ومن ثم تحقيق أهدافه من التعلم.

9- تتيح الفرصة لكل طالب للتعلم بطريقة فردية تعتمد على الخطو الذاتي له، وإتاحة الزمن اللازم لكل متعلم حسب قدراته وإمكاناته واستعداداته العقلية حتى تتحقق له فرصة التعلم المناسب.

10- تقديم التغذية الراجعة للمتعلم بالوسائط المتعددة على نحو مبهر وسريع حتى يعرف المتعلم مستواه على نحو يتصف بالسرية والألفة.

11- تخفيف العبء على المعلم ومساعدته على تطوير مهاراته وقدراته حيث تتمركز العملية التعليمية حول المتعلم ويصبح المعلم موجهاً ومستشاراً ومسهلاً للتعليم فقط.

12- تساعد الطلاب على التعلم ذى المعنى الذي يبقى في الذاكرة لفترة طويلة.

13- تساعد الطلاب على التخيل والتصور لبعض الأشياء في بيئتها الواقعية، كما تنمى التفكير الإبداعي لدى الطلاب.

14- تساعد برامج الوسائط المتعددة ما تحتويه على أكثر من وسيط فى تقديم الموضوع بشكل شامل ومتكامل.

15- تعتمد برامج الوسائط المتعددة على أسلوب الخطو الذاتى فى تعلم موضوع المادة، وذلك لكى يتعلم الطالب وفق قدراته واستعداداته.

16- تمتاز هذه البرامج بالمرونة، مما يجعلها قابلة للتعديل، سواء فى البرنامج نفسه، أو فى موضوع المادة المراد تعلمه.                                                                                      

17- تعدد وسائط البرامج الكمبيوترية يجعل المتعلم يختار الوسائط التى يفضلها.            

18- أن البرامج الكمبيوترية متكاملة، سواء من ناحية عرضها للموضوع المراد تعلمه، أو من ناحية وسائطها.

رابعاً- الاعتبارات التي يجب مراعاتها عند تصميم برنامج الوسائط المتعددة التعليمية:

يرى (الغريب زاهر، 2001، 181-183) أنه يجب على مصمم برامج الوسائط المتعددة التعليمية الالتزام بعدة اعتبارات عند تصميمه للبرامج هي :

1- توفير مئات الوسائل المتعدد لا يعنى انه يجب تضمينها جميعا بالبرنامج  التعليمي، فعليه الاختيار الدقيق من بينها ما يناسب محتوى المادة التعليمية فقط .

2- جميع الوسائل المتوفرة بالبرنامج التعليمي يجب أن تعضد المحتوى التعليمي ، ويكون الهدف منها هو توصيل المعلومات إلي الطلاب بسهولة وسرعة ودقة .

3- الابتعاد عن كل ما يشتت انتباه الطالب أثناء دراسته للبرنامج  حتى وإن كانت تلك الوسيلة أو السمة جذابة ومقبولة شكلا .

4- الابتعاد عن كل ما يسبب الضيق للطالب أثناء عرض البرنامج ، فمثلا إذا كانت حركة النص على الشاشة متدفقة من اليمين إلي اليسار ، وذلك يسبب للطلاب الضيق ، فإنه عليك إلغائها فورا لتحل محلها حركة النص بشكلها المحبب للطالب .

5- إذا أصابك الشك تجاه أية وسيلة بالبرنامج التعليمي من حيث عدم مناسبتها أو تنفيذها بدقة أو ارتياح الطلاب لها ، فعليك إزالتها من البرنامج فورا .

6- اجعل شاشات البرنامج منسجمة وليست متكررة مع بعضها البعض ، من حيث الحركة والانتقال من شاشة لأخري ، وأحجام العناوين والنصوص والألوان ونوع الخط، وغيرها من الوسائل التي يجب تضمينها بالبرنامج ، وكمثال عند استخدامنا لقراءة النص حركة من اليمين لليسار أومن أعلى إلي أسفل ، فإن تغيير هذا الأسلوب يعتبر عامل تشويش لطالب ، هنا تكون مهارة مصمم البرنامج التعليمي في استخدامه ، للاختيارات والوسائل التي تجذب انتباه الطالب ليركز على المادة التعليمية.

7- اختار نوع الخط المناسب لعرض النص التعليمي على الشاشة ، حيث أنه عامل هام لوضوح الرسالة  التعليمية للطالب ، وييسر للطالب قراءة النص ومن أفضل الخطوط Simplified Arabic     ـ وهو نوع الخط الذي كتب به الكتاب الحالي ـ مع ضرورة اختيار الحجم المناسب لقراءة الخط على الشاشة عند عرض البرنامج  وتتراوح ما بين 16 : 28 بحيث يسمح نوع الخط وحجمه لجميع الطلاب في قاعة الدراسة الواسعة بقراءة في سهولة ، كما أن ذلك يختلف تبعا لخصائص الطالب .

8- لا تستخدم أكثر من ثلاثة أنواع خطوط داخل البرنامج التعليمي ، لذا عليك مقاومة إغراء توفر أنواع الخطوط الكثيرة ببرامج التأليف.

9- اعتمد على التناقض بين لون خلفية الشاشة ولون كتابة النص التعليمي، بحيث إذا كانت خلفية الشاشة سوداء أو زرقاء فإنه يجب أن يكون لون النص أبيض أو أصفر، وهناك يكون النص لونه فاتح على خلفية داكنة أو العكس النص لونه داكن وخلفية الشاشة فاتحة.

10- استخدم اللون للتركيز على بعض الكلمات  أو الجمل الهامة والمحورية بالنص و ولإحداث فاصل بين الفقرات على أن يكون ذلك بطريقة منسجمة مع ألوان النص وخلفية الشاشة .

11- يمكنك أن تعبر عن مزاج  محدد عند اختيارك للألوان، مثل الاختيار بين الصور والرسومات ودرجات اللون الغامق والألوان الأساسية والمتلألئة ، مع البعد قدر الإمكان عن الألوان الفسفورية .

12- تجنب التضارب في ألوان الشاشة، إذا اخترت ألوان كثيرة، وكمثال لا تكتب النص بلون أحمر على خلفية خضراء .

13- حدد عدد سطور النص بكل شاشة بحيث يتراوح ما بين 12:8  سطر كحد أقصى، وكذلك بالنسبة للرسومات والصور فيجب أن يتراوح عددها ما بين 2 : 3 رسومات أو صور أو بالاختيار من بينهما ، فلا تجعل شاشة العرض مزدحمة .

14- رتب مكونات الشاشة بنظام محدد يتم اتباعه بجميع شاشات البرنامج ، ويفضل أن تكون الرسومات أو الصور في بداية الشاشة ويأتي بعدها النص المعبر عنها لشرحها .

15- عليك التركيز على جزئية واحدة بكل شاشة لكي يتمكن الطالب من استيعابها.

16- حدد توقيت عرض الأفلام بدقة والانتهاء منها ، وتزامن الحركة مع الصوت.

17- اجعل أماكن الأزرار بشاشات البرنامج محددة ثابتة، مع إعدادها بنوع خط ولون وحجم وحركة موحدة.

18- تأكد من ضبط مستوى المؤثرات الصوتية في جميع شاشات البرنامج ، وأنه يمكن للطالب التحكم فيه بجميع الشاشات.

19- من الأفضل إغلاق الصوت عند عرض بعض المعلومات حتى يتمكن الطالب من التركيز فيها.

20- لا تنجرف نحو ملأ البرنامج بالموسيقى والأجراس والصفير وتنسى أهداف البرنامج التعليمية ، حتى وإن كانت تضيف متعة على تعلم الطالب.

21- تحكم في زمن عرض عناصر المعلومات المختلفة على الشاشة، من حيث متى تظهر الحركة ومتى تتوقف.

22- يجب أن يكون الطالب قادرا على عرض تعليمات البرنامج ، والرجوع للشاشات السابقة والخروج من البرنامج في أي وقت يريد ذلك.

 

 

المصدر: د محمد جابر خلف الله
azhar-gaper

أ. د/ مـحمـد جـابـر خـلف الله

  • Currently 137/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
44 تصويتات / 3935 مشاهدة

ساحة النقاش

mouamen

أشكرك استاذى الفاضل على ما ابدعت من كلمات ومن فكر عظيم الينا ومن معرفة تستحق كل تقدير

دمحمد جابر خلف الله

azhar-gaper
دمحمد جابر خلف الله- أستاذ تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة الأزهر »

البحث داخل الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,061,840