واشنطن: كشفت دراسة أمريكية عن تأثر المستقبل المهنى لوالدى طفل التوحد، بسبب الصعوبات المرتبطة برعاية وتنشئة طفلهما، والمشكلات التى قد يتعرضان لها نتيجة لذلك.

وأجرى فريق من الباحثين فى جامعة روشستر الأمريكية، دراسة لتحديد ما إذا كان والدا طفل التوحد، فى سنّ ما قبل المدرسة، أكثر تأثراً بإصابة طفلهما، فيما يختص بالمستقبل الوظيفى لكل منهما، مقارنة مع الآباء والأمهات الآخرين، ممن كان تطوّر ونموّ أطفالهم طبيعياً، أو ممن ارتفعت مخاطر إصابة أطفالهم بمشكلات فى التطوّر.

وشملت الدراسة 16282 طفلاً من مرحلة ما قبل المدرسة، تم تشخيص كل فرد منهم كمصاب بأحد اضطرابات طيف التوحد الواسع، وبحسب بيانات الدراسة فقد اقتصرت مسألة العناية بالطفل المريض على الوالدين وبشكل حصري، عند 3 فى المائة من الأطفال المصابين بأحد اضطرابات التوحد، فيما حصل الوالدان على مساعدة فى رعاية الطفل المريض، عند 97 فى المائة من الحالات.

نتائج الدراسة :

  • وتفيد نتائج الدراسة إلى تأثر القرارات التى تتعلق بالمستقبل المهنى لكل من الوالدين، مثل ترك وظيفة ما أو رفض عرض عمل، بسب قضايا ترتبط بالعناية بطفلهما المريض، وذلك بالنسبة لثلاثة وتسعين فى المائة من الحالات المشاركة، مقارنة مع تسعة فى المائة؛ وهى النسبة المناظرة فى مجموعة الأطفال الذى تطوروا بشكل طبيعي.
  •  أظهرت الدراسة أنّ الأسر الفقيرة، التى كانت تقوم على رعاية طفل مصاب بالتوحد، بدت أكثر تأثراً بالمشكلات المرتبطة بالعناية بالطفل، من جهة القرارات المتعلقة بوظيفة أحد الوالدين أو كليهما.
  • وخلصت النتائج إلى ضرورة تقييم الخدمات المجتمعية لرعاية الطفل،والمتاحة لأولياء الأمور الذين يقومون على العناية بالأطفال من ذوى الاحتياجات الخاصة، وبالتحديد أطفال التوحد، بهدف ضمان مساعدة هؤلاء الأولياء، من خلال توفير العناية الجيدة المطلوبة لصغارهم، ما قد يقلل من تأثير مشكلات رعاية الطفل المريض، على المستقبل المهنى للوالدين.

 

المصدر: moheet.com
autistickids

د / هدى أمين عبد العزيز أحمد [email protected]

  • Currently 195/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
65 تصويتات / 717 مشاهدة

ساحة النقاش

د/ هدى أمين عبد العزيزأحمد

autistickids
موقع يهتم بكل ما يتعلق بحالات التوحد والإضطرابات السلوكية »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

450,948

اعلان عن دورة تدريبية مجانية

يعلن مركز معوقات الطفولة عن عقد دورة تدريبية مجانية  لمدة يوم واحد لأمهات المراهقين المصابين باضطراب التوحد للتدريب على كيفية التعامل مع المراهق المصاب بالتوحد في هذه المرحلة الحرجة من العمر وكيفية التغلب على المشكلات السلوكية والجنسية والانفعالية والمهنية المصاحبة  . وسيقدم هذه الدورة نخبة من المتخصصين العاملين بالمركز لتغطية كافة الجوانب الطبية والنفسية والسلوكية والارشادية وذلك كجزء من رسالة المركز في تقديم الارشاد والتوجيه والتدريب لذوي الاعاقة وأسرهم .للمزيد من المعلومات وتسجيل الاسماء يرجى الاتصال د/ هدى أمين   ت/ 01009900114سيتم الاعلان عن موعد الدورة فور اكتمال العدد