انتفاخ البطن

انتفاخ البطن وزيادة الوزن مشكلة تقع فيها السيدات بصفة عامة، وتكون أحياناً دون سبب
واضح، تؤكد الإحصاءات أن "امرأة من بين كل ثلاث نساء" مصابة بانتفاخ البطن.
وقد تزداد هذه المشكلة بعد سن الأربعين نظراً لاحتفاظ خلايا الجسم بالماء والهواء بدرجة أكبر
اعتباراً من هذه السن.
يتسبب انتفاخ البطن وما يصاحبه من أعراض شعور بالمضايقة وأحياناً الألم، ويمكن أن يكون الألم شديداً حتى أنه يشخص أحياناً على أنه جلطة قلبية.

أسباب الانتفاخ:
يقول الدكتور سيد أحمد عيد البر" مدير الإدارة الطبية بالجامعة الإسلامية" يحدث الانتفاخ نتيجة عن تجمع الغازات في البطن، وهذه الحالة تكون غالباً مصحوبة بخروج ريح كثيرة، وإحساس بالغازات التي تتحرك بالبطن.
يتسبب ابتلاع الهواء في انتفاخ البطن كحالة بلع الهواء المرضي؛ وهي حالة تحدث نتيجة للإفراط في شرب السوائل، خاصة السوائل الغازية ، أو مضغ اللبان أو مص الحلاوة، و هناك بلع الهواء الناتج من كرة بلع الريق؛ فتكرار بلع الريق قد يكون حالة نفسية.. وقد يكون نتيجة لكثرة اللعاب في حالة أمراض الفم والأسنان، وقد يحدث أيضا إذا جف الحلق؛ فيحاول! المريض تلطيفه ببلع الريق.

4-الإفراط في الأكل يؤدي إلى انتفاخ البطن، والتضخم هنا يحدث في البطن نتيجة لعدة عوامل:

أ- كثرة الهواء المبلوع أثناء التهام الطعام وعب الماء، وقد يتكرع مثل هذا الشخص صناعياً؛ لينفس عن المعدة المرهقة.

ب- يحدث أيضا التضخم نتيجة لتشحم جدار البطن وترهله.

ج- ثم هناك الكثير من الفضلات غير المهضومة من الأكل التي تصل إلى الأمعاء الغليظة؛ فيحدث لها بفعل للبكتيريا تخمر أو تعفن مصحوباً بتكون الغارات.

- تسبب أدوية المغص وبعض المهدئات الانتفاخ؛ فهذه الأدوية ترخي الأمعاء وتشل قدرتها على طرد الأرياح، وهي بجانب ذلك تسبب جفاف الحلق وبالتالي تكرار بلع الريق.

- قد يحدث الانتفاخ بصورة حادة في بعض حالات المغص الكلوي؛ حيث يفرط المريض في استعمال الأدوية المسكنة لعلاج المغص الكلوي… والنتيجة شلل في الأمعاء يؤدي إلى هذا الانتفاخ الخانق.

- يصبح الانتفاخ حالة مزمنة في حالة الإدمان على الأدوية المهدئة، كما يحدث عند مرضى الجهاز الهضمي؛ حيث يتعاطى المريض أدوية المغص بصفة مستمرة؛ فتكون الأدوية سببا في الانتفاخ، وليس المرض الأصلي هو الذي يسببه.

- وهناك المصران المتهيج.. وفي هذه الحالة يسبب القلق النفسي اضطراباً في وظيفة الأمعاء الغليظة، وينتهي الأمر بحدوث هذا الانتفاخ.

- وهناك أيضاً حالة ارتخاء البطن والأمعاء؛ فالسمنة مع عدم القيام بمجهود رياضي، وكثرة إنجاب الأطفال بالنسبة للنساء، أو الأمراض؛ كل هذه الحالات قد ترخى البطن وتهدله.

- ويشير الدكتور سيد أحمد عبد البر إلى البحث الذي يؤكد أن كمية الغازات في بطن الإنسان العصبي ثلاثة أضعاف الكمية الموجودة عند الإنسان الطبيعي.


العلاج والوقاية:
ينصح الدكتور سيد أحمد عبد البر مريض الانتفاخ بما يلي:

أ- الاعتدال في الأكل؛ لأن الإسراف في الأكل يسبب النفخة، ويزيد من حالات الانتفاخ الناتجة من أمراض عضوية؛ لأنه يلقى جهداً مضاعفاً من الجهاز المرهق.

2- تحاشي المأكولات التي تربك الهضم، مثل البقول والخضراوات النيئة، مع التقليل من البروتينيات خاصة البيض في الحالات المصحوبة بغازات عفنة.

3- عدم الإفراط في شرب السوائل، خصوصاً المياه الغازية، وأحب أن أقول إن كل زجاجة من المياه الغازية تحتوي على ثلاثة ملاعق من السكر.. وبالتالي فهي قد تكون مصدراً للسمنة، وارتخاء عضلات البطن إذا أفرط فيها.

4- عدم مضغ اللبان وبلع الريق اللاشعوري.

5- الرياضة للجسم عامة ولعضلات البطن بصفة خاصة.

6- تجنب استعمال الملينات؛ لأنها تسبب مع طول استعمالها ارتخاء في عضلات الأمعاء.

7- عدم التعود على استعمال الأقراص المسكنة أو المهدئة؛ لأنها توهن عضلات الجسم بما فيها عضلات الأمعاء التي تتأثر من هذه الأقراص! بصفة خاصة.

أعشاب مضادة لانتفاخ البطن

هناك بعض الأعشاب التي يخفف تنوالها من انتفاخ البطن والأعراض المصاحبة له منها:

اليانسون: ومن المعروف أن ثمار اليانسون مضادة للمغص وطاردة للغازات.
الطريقة: تؤخذ ملء ملعقة كبيرة من اليانسون وتوضع في ماء مغلي لمدة 5دقائق مع إغلاق الغطاء وتشرب بعد الأكل.

البابونج: يستعمل منه أزهاره الصفراء اللون، حيث تعتبر طاردة للغازات ومهضمة وفاتحة للشهية وضد المغص.
الطريقة: تؤخذ نصف ملعقة كبيرة من الأزهار وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة خمس دقائق مغطىً ثم بعد ويشرب بعد الاكل مرة واحدة فقط في اليوم.

الشبت: جيد جداً لطرد الغازات.
الطريقة: تؤخذ حزمة شبت وتغسل جيداً ثم تقطع إلى قطع صغيرة مع جذورها، ثم تغلى مع نصف لتر من الماء ويشرب ملء كوب من هذا المغلي ويؤكل الشبت.

- الحلبة: تعتبر الحلبة من المواد الممتازة لطرد الغازات.
الطريقة: يغلى ملء معلقة أكل مع ملء كوب ماء لمدة خمس دقائق، ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم مرة بعد الفطور ومرة أخرى بعد العشاء.

- الكمون: يستعمل الكمون (ثمار) لعلاج تشنجات البطن ولطرد الأرياح والغازات.
الطريقة:تؤخذ ملء ملعقة كبيرة من ثمار الكمون وتوضع في حوالي لتر من الماء ويغلى على النار لمدة ثلاث دقائق. ثم يبرد ويؤخذ من هذا المغلي يصفى كوب قبل الأكل بنصف ساعة بمعدل ثلاث مرات في اليوم (جرعة واحدة قبل كل وجبة) وذلك لمدة أسبوعين كاملين.

-الكراوية: تستعمل بذور الكراوية على نطاق واسع لعلاج غازات البطن.
الطريقة: يؤخذ ملء ملعقة صغيرة ويضاف إلى ملء كوب من الماء المغلي وتترك لمدة خمس دقائق ثم يصفى وتشرب مرة او مرتين في اليوم.

- زيت الزيتون: يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (كلوا الزيت وادهنوا به، فإنه من شجرة مباركة)، يعتمد الإيطاليون على الزيتون في طرد غازات البطن حيث يقوم على تليين جدار المعدة ويساعد على الهضم حيث يضعون كمية لا بأس بها مع السلطة أو شرب ملعقة صغيرة من الزيت خلال الأكل.

- العسل: لقد ذكر العسل في القرآن كعلاج ويستخدم العسل منذ آلاف السنين لعلاج كثير من الأمراض، ومن أهمها كمادة طارده لغازات البطن حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة عسل بعد الوجبات.

- القرنفل: يحتوى القرنفل (المسمار) على مادة اليوجينول كمادة رئيسية في الزيت الطيار الذي يحويه والذي ينبه انزيم الهضم المعروف باسم تربسين (Trypsin) وهو طارد جيد للغازات.
الطريقة: يؤخذ ملء ملعقة صغيرة إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة ما بين 10- 20 دقيقة ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم أي مرة بعد كل وجبة.

- القرفة: يستعمل الصينيون القرفة كعلاج شعبي منذ آلاف السنين لعلاج مشاكل الهضم وبالأخص ضد الغازات أو الرياح.
الطريقة: يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق القرفة، وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يشرب مرة واحدة بعد الغداء.

التهاب الكبد


تعريف
إن إلتهاب الكبد ليشكل خطراً عظيماُ على صحة الإنسان ، نظراً لوظائفه التي لا يمكن الاستغناء عنها و التي سأقوم بذكرها لاحقاً ، و الخطر الأعظم هو التأخر في اكتشاف المرض مما قد يؤدى إلى تلف مزمن في خلايا الكبد ، نتيجة لعده اسباب منها الاصابه بعدوى فيروسيه ،أو اضطراب المناعه الذاتيه ، أو بسبب التسمم الناتج عن تناول جرعات مضاعفه من الادويه.

الكبد ، حجمه ، و وزنه ، و مكانه ، و وظائفه :

حجم الكبد / هل تعلم بإنه أكبر أعضاء الجسم حجماً .oوزن الكبد / يبلغ وزن الكبد للإنسان البالغ السليم ، عند الذكور (1.4 – 1.6 ) كيلوجرام ، و عند الاناث (1.2- 1.4 ) كيلو جرام.oالمكان / يقع الكبد في الجانب الأيمن من اسفل القفص الصدري من الواجهة الأمامية ، و لا يمكن أن يستطيع الطبيب لمسه عند الفحص السريري في الحالات الطبيعيه غالباً ، أما عند التهابات الكبد يتضخم الكبد و تزيد امكانيه لمسه اثناء الفحص السريري.وظائف الكبد / قبل أن اورد لكم وظائف الكبد ، ادعوكم لحمد لله تعالى و شكره على هذه النعمه العظيمة ، فالوظائف التي يقوم بها مستمرة معاً و في النفس الوقت ، مما يدلل على عظمه الله:·مخزن الجلكوز (السكر) ، اللازم للطاقه .·مخزن للحديد ، و الفيتامينات و الأملاح المعدنيه.·مصنع البروتينات اللازمة لبناء الجسم و المحافظة على حيويته و نموه و تطوره.·مصنع العصارة الكبديه اللازمة لهظم الطعام ( الدهون) في الامعاء و يقتل الجراثيم التي بها.·يزيل سميه الأطعمه ، و الأدويه ، و يحلل المركبات المعقده و الكحول.

أنواع إلتهاب الكبد و مسبباتها :

·التهاب الكبد الوبائي A , و يسببه الفيروس (HAV)·التهاب الكبد الوبائي B , و يسببه الفيروس (HBV)·التهاب الكبد الوبائي C , و يسببه الفيروس (HCV)·التهاب الكبد الوبائي D , و يسببه الفيروس (HDV)·التهاب الكبد الوبائي E , و يسببه الفيروس (HEV)·التهاب الكبد الوبائي G , و يسببه الفيروس (HGV)·التهاب الكبد المناعي الذاتي HepatitisLupoid و هو ناتج عن امراض الجهاز المناعي الذاتي Autoimmune Disorders ، و الذي تبدأ فيه خلايا الجسم المناعيه بمهاجمه خلايا الجسم الطبيعيه و منها خلايا الكبد مسببه المرض المذكور.·التهاب الكبد التسممي و هو ناتج عن التسمم بالأدويه و المواد الكيمياويه الغير دوائية.·التهاب الكبد الناتج عن الاصابه بالبلهرسيا و غيرها .·التهاب الكبد الناتج عن وجود خراج الكبد بسبب الاصابه بالبكتريا أو الفيروسات أو نتيجة لكدمه قويه مباشره للكبد و غيرها .

و إليكم التفاصيل الخاصة بالعدوى الفيروسيه المسببه لالتهابات الكبد الوبائية :

üالتهاب الكبد الوبائي A/ لقد عرف سابقاً باسم التهاب الكبد المعدي ، و الذي ينتقل من خلال الماء أو الطعام الملوث بالفيروس ، و بذلك يكون الأشخاص المحيطين بالشخص المصاب معرضين للعدوى اذا تعرضوا لفضلات المريض ، و الكثير من الأشخاص الذين يصابوا بهذا الفيروس و لا تظهر عليهم أعراض المرض و يتعافون منه ، و لا يحدث هذا الفيروس A التهابات مزمنه ، و تبلغ فتره حضانه الفيروس في جسم الإنسان 30 يوماً .üالتهاب الكبد الوبائي B / عرف سابقاً باسم التهاب الكبد المصلي ' أي ينتقل عن طريق أمصال الدم و الحقن الملوثه بالفيروس B ' ، و تظهر على الشخص المصاب أعراض المرض ، و يحتاج فترة طويله للعلاج قد تستمر لعده شهور ، و اكثر طرق انتقال الفيروس هو الحقن الملوثه بالفيروس ، و نقل الدم الملوث ، و المعاشرة الجنسيه مع شخص مصاب بالفيروس ، و العلاقات الجنسية المحرمه و الانحرافيه ، و فترة حضانه المرض تبلغ 60 يوماً.üالتهاب الكبد الوبائي C / و هو من أخطر الأنواع هتكاً بالكبد ، و ينتقل غالباً عند نقل الدم الملوث أو نتيجة لاستخدام حقن ملوثه بهذا الفيروس ، و كذلك عن العلاقات الجنسيه المحرمه،و تبلغ مده علاجه فترة طويله و يستخدم فيها ادويه مكلفه ، و فترة الحضانه 50 يوماً.üالتهاب الكبد الوبائي D / يشبه التهاب الكبد الوبائي B في معظم الأعراض ، و طرق الانتقال ، و فترة حضانه المرض تتراوح من بين 35- 40 يوماً.üالتهاب الكبد الوبائي E / يشبه التهاب الكبد الوبائي A في طرق انتقاله ، و قد يكون نتيجة للاصابه بالفيروس A سابقاً ، و تأخذ فترة الحضانه الخاصة بهذا الفيروس 42 يوماً تقريباً.üالتهاب الكبد الوبائي G / اكتشف جديداً و له علاقة بالتهاب الكبد الوبائي C ، حيث أنه قد يكون نتيجة للاصابه المسبقة بالفيروس C ، و قد يحمل المريض كلا النوعين من الفيروس C و G ،و طرق انتقاله مماثله للفيروس C ، بالاضافه إلى امكانيه انتقال الفيروس من الأم المصابه إلى طفلها اثناء الولاده، و هناك جدل في اذا كان ينتقل الفيروس عن طريق الرضاعه.

و إليكم أكثر المسببات للإصابه بأي من الفيروسات ، و عليكم اتخاذ حذركم منها :

·التقليل من السفر للدول التي تشتهر بانتشار الفيروس بها كدول اسيا و افريقيا و وسط و جنوب الولايات المتحده.·الامتناع العلاقات الجنسية المحرمه .·عدم تناول الاطعمه الملوثه .·عدم شرب الكحول .·حفظ الأدويه بعيداً عن متناول الأطفال .·عدم تناول الأدوية دون وصفة طبيه مما يقود البعض لمضاعفه بعض جرع الأدويه مثل ( البارسيتامول ، و الاسبرين ) و غيرها.·الاصابه بالايدز ، أو الاهمال في علاج التهابات الكبد .·عدم استقبال الدم من جهات غير مضمونه .·عدم استخدام شفرات حلاقة الاخرين و ادواتهم و مناشفهم و اطلب من الحلاق أن يستخدم شفرات جديدة عندما يريد أن يحلق لك ، و نلاحظ أن بعضهم يستخدم محلول لتطهير الأدوات و لكن الكثير من تلك المواد المطهرة لا تقضي على الفيروس مما يعرض الكثيرين للفيروس.·أما عن من يعمل بالحقل الطبي ( كالأطباء ، و التمريض ، و غيرهم ) ، فيتوجب أن يأخذوا حذرهم ،و اعتبار جميع المرضى مصابين بالفيروس ، و بالاضافة للتطعيم المناسب

.و إليكم الأعراض و العلامات المتعلقة بالتهاب الكبد الوبائي :

سأذكر لكم أكثر الأعراض و العلامات شيوعاً ، بالاضافة للتنبيه لبعض الأعراض الخاصة بكل نوع من التهابات الكبد الفيروسيه : ·الاحساس بالارهاق و التعب .·فقدان الشهيه ، وفقدان الوزن اللااردي.·تغير لون البول للون الغامق.·ألم البطن في الربع العلوي الايمن من البطن .·انتفاخ البطن و الألم عند الضغط عليه ، و القيء و الغثيان .·الصفراء و اليرقان ، أي اصفرار بياض العيون و الأغشية المخاطية.·حكة الجلد في الأطراف العلويه و السفليه غالباً.·ارتفاع درجة الحرارة .·زيادة حجم الثدي عند الذكور ، و تورم الأطراف السفليه غالباً ان حدثت.·الاسهال ( تغير لون البراز للون الرمادي) .. شائع عند الاصابه بالفيروس A.·ألم المفاصل و اسفل الظهر .. شائع عند الاصابه بالفيروس B·تراكم السوائل في البطن غالباً عند الاصابه بالفيروس C .

ملاحظة / قد لا تظهر الأعراض و العلامات عند بعض المرضى في حاله الاصابه بالفيروس B أو C ، مما قد يؤدي للفشل الكبدي و تليفه ، ثم ظهور الأعراض و العلامات و التي يصعب علاجها ، و يستمر لفترة طويله .
التشخيص
يعتمد التشخيص بشكل اساسي على التحاليل المخبريه بالإضافه إلى الفحص السريري ، و متابعه الاعراض و العلامات التي تم ذكرها سابقاٌ ، أما عن التحاليل المخبريه فهي تختلف باختلاف الفيروس المتوقع الاصابه به ، و اليكم اكثر التحاليل العامه التي يتم اجرائها ثم سأقوم بتخصيص الفحوص لكل نوع من الفيروسات المسببه لالتهابات الكبد الوبائية :

-تحاليل عامه و روتينه تستخدم عند الاشتباه بالاصابه بأي من الفيروسات و تشمل :

oتحاليل و فحص انزيمات الكبد وظائفه.oتحاليل الدم الكاشفه عن الامراض المناعيه الذاتيه.oالسونار (الالتراساوند) للبطن ، والأشعه السينية.oخزعه الكبد و التي يمكن من خلالها تحديد نسبه تليف الكبد و نوع الفيروس المسبب.oسحب سوائل البطن المتجمعه فيه نتيجة لنقص البروتينات كالالبيومين ، و تحليلها.oفحص بروتينات بلازما الدم ( كالالبيومين ، و عوامل التجلط في الدم و غيرها).oفحص مده النزيف ، و مده التجلط ، و غيرها .oتحاليل مكونات الدم الكامل .CBC.oتحاليل سرعه ترسيب الدم ESR..

تحاليل خاصة لكل نوع من الفيروسات المسببه لالتهابات الكبد الوبائية : -

·التهاب الكبد الوبائي A , و الذي يسببه الفيروس (HAV)فحص IgM و اذا كان ايجابي ، يجرى فحص IgG لأثبات الاصابه بالفيروس.·التهاب الكبد الوبائي B , و الذي يسببه الفيروس (HBV)فحص HBsAg ، و كذلك Anti-BHc و Anti-BHs .·التهاب الكبد الوبائي C،E،D،G، :فحص ELISA ، و فحص C PCR خاص بالفيروس C ، و Anti-C وAnti-Deltaو Anti-E و Anti-G ، و تختلف باختلاف الفيروس المسبب.

العـــــــــــــلاج
vالتهاب الكبد الوبائي A :لا يوجدعلاج محدد ، و يلزم المريض الراحه البدنية ، و منع الكحول ، و الأطعمه الدهنيه ، و الحد من الأدوية التي تم تحليلها في الكبد لتقليل العبء الواقع عليه ، و اعطاء المريض السكريات و الأطعمه الخفيفة و السوائل الصافيه ، الشوربات الخاليه من الدهون و اللحوم .vالتهاب الكبد الوبائي B و D وC وG :لا يوجد علاج محدد للحالات الحاده ، و لكن يتوجب اتباع النصائح المذكورة لعلاج المريض المصاب بالفيروس A ، و أما في حالة الالتهاب المزمن يتم اعطاء مضادات الالتهاب ، و مضادات الفيروسات ، و الانترفيرون و معالجة الأعراض و العلامات .

المضاعفات
كثيراً من الحالات التي يتم اكتشافها مبكراً تتعافى ، و لكن قد لا يكون العلاج فعالاً عند الكثير من المرضى ، و بذلك تظهر المضاعفات التالية و التي تختلف من نوع لاخر و تشمل : vالتهاب الكبد الوبائي A :لا يوجد مضاعفات غالباً ، و لكن قد يتطور المرض عند بعض المرضى ليصاب المريض بالتهاب الكبد الوبائي المزمن و تليفه .vالتهاب الكبد الوبائي B :قد يتعافى المريض دون مضاعفات ، و لكن قد يصاب الكبد بأورام أو قد يحدث التهابات تلقائية للغشاء البيريتوني المغلف لمحتويات البطن .vالتهاب الكبد الوبائي D, C , E , G :قد يصاب المريض بالتهاب الكبد المزمن و تليفه .و يمكن منع الإصابه بالتهابات الكبد ، بتوخى طرق السلامه و النظافه و الاساليب المذكورة اعلاه 

<!-- / message --> الإمساك

أمراض الجهاز الهضميDigestive System Diseases
حالة عدم خروج البراز وبقائه في المصارين. اضطراب في وظيفة الأمعاء ينجم عنه تعوق، أو نقص خروج البراز. والإمساك المزمن قد يسبب اضطرابات أخرى مثل الصداع وفقدان الشهية وسوء الهضم ، وهو بطء مرور الطعام في الانبوب الهضمي يؤدي الى قلة مرات التبرز مع ما يرافق ذلك من جفاففي الكتلة البرازية و صغر حجمها.
. ئط، .الأسباب

قد ينشأ الإمساك من أخطاء التغذية وإهمال الرياضة وعدم انتظام العادات. كما قد ينشأ من انسداد الأمعاء، أو الشرج، أو من ألم يسببه ناسور، أو باسور، أو غيره، كما أن الإمساك يعد أحد أهم أسباب نشوء البواسير.الإمساك ينجم عن نقص المياه في الأمعاء وتقسي الغائط
خارج هضمية:
اصابة عصبية: دماغية او سحائية او في النخاع الشوكي – داء باركنسون –اعتلال عصبي.
اصابة غدية: قصور درق – فرط نشاط جارات الدرق – داء السكري.
اضطراب الشوارد: نقص البوتاسيوم – فرط الكالسيوم.
الدوائية: مضادات الكولين – املاح الحديد – الكودئين – المسكنات – المضادات للاكتئاب – الافيونات – حاصرات بيتا – املاح الالمنيوم.
اسباب عابرة: الحمل – النوم الطويل – ارتفاع الحرارة – تقص التمييه – التصاقات جراحية.
هضمية:
اورام الكولون .
امراض كولونية غير ورمية .
اضطراب التغوط.
الكولون العرطل الخلقي .
اسباب اولية: وهي اكثر اسباب الامساك المزمن على الاطلاق . ويحدث نتيجة ضعف منعكس التغوط بسبب عدم الاستجابة الطويلة له , مما يتطلب وقتا طويلا لتجميع كتلة برازية كافية لتحريض هذا المنعكس.الفسيولوجيا المرضية

اضطراب بقدم الكتلة البرازية في الكولون .
اضطراب الاقراغ على مستوىنهاية السين و المستقيم و الشرج.
ترافق الاليتيين .التشخيص

الاستجواب: الازمان – الحالة العامة – الادوية – صفات البراز – صعوبة التبرز.
فحص سريري كامل : للبحث عن افات عضوية عامة او هضمية , و يجب ان ينتهي بفحص الشرج و المس الشرجي , للبحث عن افات الشرج وورم المستقيم و لتحري وجود او عدم وجودبراز في المستقيم , حيث ان خلو المتقيم من البرازيدل على اضطراب في بقدم الكتلة البرازية بينما وجوده يدل على اضطراب في التغوط.العلاج

١- معالجة السبب.
٢- الامساك الاولي:محاولة التبرز يوميا في موعد محدد.
٣- زيادة حجم الكتلة البرازية :حمية غنية بالخضار اضافة الى معالجة دوائية.
٤- أخذ دواءمسهل ، إذا طال الإمساكالوقاية

وللوقاية من الإمساك يجب:
1- الإكثار من شرب الماء
2-الإكثار من الخضار والفواكه التي تحتوي على الماء والألياف
3- محولة ضبط وقت التغوط في وقت محدد في النهار
4- عدم الشد أثناء التغوط لتجنب حدوث البواسير والشق السرجي. <!-- / message -->

المصدر: http://forum.te3p.com
  • Currently 234/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
78 تصويتات / 4696 مشاهدة
نشرت فى 25 نوفمبر 2009 بواسطة ashrafhakal

ساحة النقاش

ALEEZEDAN
<p>جزاك الله عنا خير الجزاء ممكن&nbsp; بعض الكلمات عن البنكرياس وشكرا لك</p>

عدد زيارات الموقع

3,486,682