هذا الدليل يشمل بعض النصائح حول بعض الأخطاء التي قد يقع فيها البعض دون قصد أثناء تعامله مع السيارة و قد تتسبب في حدوث حوادث أو إصابات .. لا قدر الله .


راعيت أن تكون هذه النصائح للجميع ، سواء من لديهم خبرات في التعامل مع السيارة أو حديثي العهد في التعامل مع السيارات .
و تنقسم تلك النصائح إلى قسمين :
الأول توجيهات أثناء القيام بإجراء الصيانة للسيارة .
الثاني توجيهات أثناء القيام بقيادة السيارة .
ولنبدأ و الله المستعان ...

أولاً : توجيهات أثناء صيانة أجزاء السيارة المختلفة :



1- في حالة ما إذا حدث و انفجر أحد إطارات السيارة على منحدر أو على كوبري طويل سواء عند الصعود أو الهبوط عليك مراعاة الآتي :
* قم بإغلاق محرك السيارة و اجذب فرامل اليد تماماً و لا تقم باستعمال الفتيس كفرامل بدلاً منها .
- لاحظ أن فرامل اليد تعمل على تثبيت السيارة على الأرض خلال كبح العجلات الخلفية للسيارة مما يمنع انزلاقها عند رفعها عن الأرض ، كما موضح بالصورة التالية ..



و في حالة استخدامك لرافع السيارة الأرضي
( المسمى بالكوريك التمساح أو الـ Floor Jake )
و هو الموضح بالصورة التالية ..

فراعي الآتي عند استخدامك له :* لا تقم أبداً برفع السيارة من الخلف سواء كانت السيارة في وضع الصعود أو الهبوط على الكوبري أو المنحدر .
لأنك بذلك قد قمت برفع العجلتين الخلفيتين و هما المسئولتين عن ثبات السيارة على المنحدر مما يعرض السيارة للانزلاق إما للأمام أو للخلف أثناء استبدال الإطار كما موضح بالصور التالية ..



و لهذا فعليك القيام برفع السيارة من منتصف السيارة و من جانب الإطار التالف فقط حتى تكون إحدى العجلتين الخلفيتين موضع ثبات للسيارة على الأرض ، كما موضح بالصورة التالية ..

2- عند قيامك بتزويد الرادياتير في حالة نقصان المياه بداخله لأي سبب راعي الآتي :


* لا تقم أبداً بفتح غطاء الرادياتير في حالة ما إذا كان محرك السيارة ساخناً و هو الموضح بالصورة التاليه ..

لأن قيامك بذلك سيتسبب في حدوث انفجار أو تدفق للمياه من فتحة الغطاء بكميات كبيرة نتيجة للضغط العالي للمياه داخل دورة مياه المحرك ، مما قد يتسبب في حدوث حروق أو إصابات باليدين أو الوجه .. لا قدر الله .
و لتجنب حدوث ذلك ، عليك الانتظار لمدة لا تقل عن 20 دقيقه حتى تكون المياه داخل دورة تبريد الموتور قد خفت حرارتها بما يكفي .
و راعي أيضاً قبل قيامك بعملية التزويد بالمياه ، أن يكون محرك السيارة دائراً حتى لا يؤثر ماء التزويد البارد على دورة المياه أو على الرادياتير .

---- للمتقدمين أو لمن لديهم خبره في التعامل مع السيارات ----


راعي عند تعاملك مع الأجزاء الكهربائية التي يمر بها الأمبير العالي عندما تكون السيارة في حالة تشغيل أن تقوم بارتداء قفازات مطاطية ، كقفازات غسل الصحون المنزلية مثلاً و ذلك لتجنب الصدمات الكهربائية المؤلمة التي قد تحدث نتيجة لمس اليدين لتلك الأجزاء عن طريق الخطأ .

ثانياً : توجيهات أثناء قيادة السيارة :


1- بعد قيامك بركن سيارتك في مكان ما ، راعي عدم استعمال فتيس السيارة كفرامل ( كاستعمال الغيار الأول أو غيار السرعة الخلفية R )
لأن قيامك بذلك قد يتسبب عند تشغيل المحرك بقفز السيارة للأمام ، مما قد يعرضك للاصطدام بالسيارة الأمامية أو الخلفية أو أي جسم آخر مقابل للسيارة .
كما هو موضح بالصورة التالية ..


2- في حالة انفجار أحد إطارات السيارة أثناء سيرك في الطريق راعي عند قيامك بالتوقف أن يكون توقفك على مراحل و ليس بصوره مفاجئه ..
و ذلك من خلال ضغطك على دواسة الفرامل بصوره متقطعة و تدريجية و ليس بصوره قوية .
لأن القيام بالضغط بقوه على الفرامل قد يعرض السيارة للانحراف إما يميناً أو يساراً خصوصاً في حالة ما إذا كان الإطار المنفجر أحد الإطارين الأماميين .


3- قبل القيام برحلة أو السفر بالسيارة راعي القيام بالإجراءات التالية في السيارة :
* راجع مستوى المياه بالرادياتير و تأكد من أنه ممتلئ بالمياه بما يكفي .
* راجع مستوي سائل بطارية السيارة و إن كان بها نقصان فعليك تزويدها بالماء المقطر .
* راجع مستوي زيت المحرك و تأكد من أنه أعلى من علامة ( MIN ) .
* راجع مستوى زيت الفرامل بخزان الزيت و إن كان به نقص فعليك القيام بتزويده .
* تأكد من عمل مروحة تبريد الرادياتير ، وذلك بترك محرك السيارة دائراً حتى يتم تسخينه بما يكفي و راقب هل سيتم تشغيل المروحة أم لا .
* تأكد من أن جميع مصابيح السيارة الأمامية و الخلفية تعمل بشكل جيد .
* تأكد من ضغط الإطارات الأربعة بالسيارة عند ورشة إصلاح الإطارات ، بالإضافة للتأكد من سلامة الإطار الاحتياطي ( الاستبن ) .

 

المصدر: ashrafahakal
  • Currently 75/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
25 تصويتات / 962 مشاهدة
نشرت فى 27 يناير 2011 بواسطة ashrafhakal

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

3,577,329