<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} </style> <![endif]-->

 

أصبح لدى المسلمين نقص في فهمهم لروح الإسلام ,وسمته الشمولية مما ضيّع التوازن في حياتهم..

 

تحدّثوا عن الدين فأشبعوه جدالاً ..وتكلّموا عن الروحانيات فأشبعوها بحثاً وتحليقاً ولكنهم أهملوا جانباً مهماً وهو الجانب الأخلاقي والعملي للحياة..

الجانب الأخلاقي الذي يبني العلاقات بين الناس ,والجانب العملي الذي يبني الأرض ويعمرها متناسين أن كلا الجانبين يمثلان جزءاً من هذا الدين الشامل المتكامل ويظل الحديث عن شمولية الدين داخل الكتب وعلى الورق بينما الفعل الحقيقي على أرض الواقع يختلف عن ذلك تماماً بل ويناقضه ...

إن الفهم الناقص للإيمان يستتبعه عملٌ ناقص واختلال  في الميزان داخل قلب المؤمن مما ينطبق ذلك على حياته وعمله ويظهر على مجتمعه ,فكيف سيبدو مجتمع يسير وقد فقد أحد أعضاءه ,لا شك وأنه مجتمع معاق يحتاج إلى إعادة تأهيل لبث التوازن بين أركانه من جديد..

يحضرني حديثه –صلى الله عليه وسلم – (الإيمان بضع وسبعون شعبه، فأعلاها شهادة أن لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من الإيمان ).

 لو ركّزنا قليلاً في هذا الحديث لوجدناه يركّز على الجوانب الثلاثة المهمة لقيام مجتمع إنساني  متوازن :عقيدة –أخلاق- عمل ..

وهي بمثابة الدعائم التي تكتمل بها شخصية المؤمن الحق إذا التزم بها في حياته وبذلك يتكوّن لدينا مجتمع مسلم يسعى للنهوض بحضارته حيث تجتمع الأفكار العظيمة بتوحيد الله مع علاقات إنسانية يسودها التعاون وتكرّس لجهود وأعمال تبني حضارة ,ويكون الإنسان بذلك أكمل دوره فيها كخليفة في الأرض يعبد الله ولا يشرك به شيئاً ويعمر الأرض حباً وعدلاً وسلاماً ,ويستحق في الآخرة جنة عرضها السماوات والأرض..

تأتي هذه الدعائم في الحديث كمراحل يتم بها كمال الإيمان , فمن الإيمان القلبي بلفظ الشهادة وتصديقها بالقلب ,والتي سيظهر أثرها على الفعل والقول بحسن الخلق عند التعامل مع الناس (الحياء), ثم يكلّل ذلك الإيمان بالعمل  وعمارة الأرض عند قوله (إماطة الأذى) ..وهنا تظهر عظمة نبينا محمد-صلى الله عليه وسلم –حينما منحه الله – جلّ وعلا- جوامع الكلم في حديث يجمع أمور قد لا نلقي لها بالاً من الوهلة الأولى ولكنها مهمة لكل مجتمع يسعى للرقي والتطوّر ولكل إنسان لا يحب أن يعيش كجماد ,وأحب أن يحيى كبشر كرّمه الله وشرفه بأن نفخ فيه من روحه وجعله خليفةً في أرضه .

علا باوزير

arwa7

علا باوزير

  • Currently 77/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
25 تصويتات / 581 مشاهدة
نشرت فى 22 فبراير 2011 بواسطة arwa7

ساحة النقاش

salma333

السلام عليكم
ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيرو ما بأنفسهم
موضوع جميل

arwa7

عليكم السلام ..أهلا بك أخت جوهرة ..وشكرا للتعليق

علا باوزير فى 8 إبريل 2011

علا عمر باوزير

arwa7
من فكرٍ تمتد لنا آفاقه..وأدبٍ يطيب لنا مذاقه..وقّعت اسمي هنا..كانعكاساتٍ قابلةٍ للتعديل ..وضوءٍ يكون هنا دليل..وعزفٍ لحروفنا يروي أرواحنا الخصبة بالحب والعطاء.. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

23,919