محفزات النمو Growth promoters :

هي مجموعة من المركبات تندرج تحت الأدوية البيطرية ولها وظائف حيوية وعلاجية مختلفة ، اكتشفت أهميتها في العمل علي زيادة معدلات النمو في الماشية والدواجن نتيجة لقدرتها في بناء البروتين في الخلايا ورفع كفاءة تحويل العلف وبالتالي وزن الحيوان بسرعة بالإضافة إلي تحسين صفات جودة اللحم الناتج ومن ثم تحقيق مزيد من الأرباح مما شجع منتجي اللحوم في العالم علي استخدام عدد من المركبات الطبيعية والاصطناعية كمحفزات نمو ومنها : -

المضادات الحيوية  Antibiotics :

المضادات الحيوية هي احدي مجموعات الأدوية البيطرية وتشمل المضادات الحيوية مجموعات عديدة منها البنسلين (بروكاين) والتتراسيكلين وكلورو تتراسيكلين وإسمه التجاري أورومايسين وأوكسي تتراسيكلين واسمه التجاري التيراميسين واستربتومايسين .

وتستخدم كعوامل مضادة للعدوى وتضاف لمياه الشرب أو الأعلاف وتؤثر المضادات الحيوية علي ميكروفلورا الكرش وبالتالي ينخفض معامل هضم الأغذية الخشنة وعند انخفاض الأعلاف الخشنة وزيادة الأعلاف المركزة تؤدي إلي رفع الكفاءة التحويلية وتفتح الشهية وتزيد المأكول من الغذاء وبالتالي يؤدي إلي تحسين النمو . تقضي المضادات الحيوية علي الكائنات الحية الدقيقة الغير مرغوب فيها وتهيئة الوسط المناسب لنمو المفيد من هذه الكائنات الدقيقة والتي لها القدرة علي تكوين بعض الفيتامينات والأحماض الأمينية مما يساعد علي بناء البروتين وبالتالي سرعة النمو . وتأثير المضادات الحيوية كمشجعات نمو لأنها تثبط أو تقتل البكتيريا الضارة الموجودة في القناة الهضمية ولزيادة كفاءة الاستفادة بالأحماض الدهنية الطيارة . ولها دور في مقاومة الأمراض ةمن ثم تقليل نسبة النافق وزيادة معدل الإنتاج . إضافة منشطات النمو تكون قاصرة علي حيوانات اللحم والتي تعطي أغذية مركزة بنسبة كبيرة . هذا ولابد من وقف إضافة المضاد الحيوي لغذاء حيوانات التسمين بفترة كافية لا تقل عن 48 ساعة قبل الذبح إلا أن بعضها قد يحتاج إلي وقت أطول .

 

الأضرار الصحية المحتمل حدوثها للإنسان نتيجة استخدام المضادات الحيوية .

1- أن يكون المركبات مضادة للكائنات الحية الدقيقة فتؤدي إلي تأثيرات ميكروبيولوجية غير مرغوبة مثل زيادة العصويات السالبة لصبغة جرام والممرضة للإنسان وزيادة مناعة هذه العصويات مما يقلل من كفاءة المضادات الحيوية في علاج الأمراض وهذه جميعها تنتقل إلي الإنسان خلال سلسلة الغذاء .

2- بقايا المضادات الحيوية في الأغذية قد يؤدي إلي زيادة مقاومة الكائنات الحية الدقيقة الممرضة للإنسان مما يؤثر سلبياً علي كفاءة المضادات الحيوية ومن ثم صعوبة العلاج .

3- أنها قد تسبب حساسية شديدة للأشخاص الذين يعانون من شدة الحساسية لمركبات البنسلين .

الخمائر :

فوائد استخدام الخمائر :

1- رفع كفاءة الهضم في الكرش وجعل الظروف مناسبة .

2- زيادة معدل الزيادة الوزنية في الحيوانات الصغيرة .

3- تحسين كفاءة التحويل الغذائي .

4- رفع كفاءة هضم السليولوز .

5- زيادة البروتين الميكروبي وتكوين أحماض أمينية .

6- المحافظة علي ثبات درجة PH الكرش .

  • Currently 120/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
40 تصويتات / 4477 مشاهدة
نشرت فى 20 مارس 2007 بواسطة areda

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

4,173,627