العرق قد ينشر فيروس الالتهاب الكبدي الوبائي (ب)

<!--date -->


<!-- htmlplaceholder-->

 

 أشارت نتائج دراسة أُجريت على مصارعين أولمبيين الى ان فيروس الالتهاب الكبدي الوبائي (ب) وُجد في عرق أفراد مصابين بالمرض وبالتالي فان العرق قد يكون وسيلة لنقل المرض بين مشاركين في رياضات تتطلب الاحتكاك الجسدي.ومن المعروف ان الجراح النازفة والأغشية المخاطية لها علاقة بانتقال فيروس الالتهاب الكبدي الوبائي (ب) إلا انه حتى الآن لم تبحث دراسة فيما اذا كان العرق ينقل الفيروس.

واختبر فريق من الباحثين يقوده الدكتور س. بيريكيت يوسيل من جامعة جلال بيار في مدينة أزمير التركية الحمض النووي (دي.ان.ايه) لفيروس (ب) في عينات دم وعرق أُخذت من 70 مصارعا أولمبيا من الذكور.وأشارت النتائج الى ان تسعة من المصارعين (13 في المئة) يحملون فيروس الالتهاب الكبدي الوبائي (ب) في دمائهم. لكن تقرير الباحثين الذي كشف النقاب عنه يوم الخميس قبل نشره في دورية (سبورتس ميدسين) الطبية البريطانية اعتبر تلك الاصابات "غامضة" لعدم اكتشاف أجسام مضادة للفيروس لدى أي من المصارعين.

وفي ثمانية مصارعين من التسعة الذين أظهرت اختبارات الدم اصابتهم بالفيروس وجد أيضا الحمض النووي للفيروس (ب) في عرقهم.

وخلص الباحثون الى ان هذه النتائج "تكشف عن دليل على ان احتمالات انتقال فيروس الالتهاب الكبدي الوبائي (ب) أثناء ممارسة المصارعة الاولمبية أعلى مما كان متوقعا وان الفيروس ربما ينتقل أيضا عن طريق العرق."وأوصى الباحثون "بتغيير النصيحة للمنظمات الرياضية بشأن اجراء اختبار الالتهاب الكبدي الوبائي (ب)... بجعله الزاميا لجميع المشاركين في الرياضات التي تتضمن احتكاكا جسديا وتطعيم من يلعبون وفقا لقواعد البالغين ضد الفيروس (ب)."

  • Currently 105/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
35 تصويتات / 1605 مشاهدة
نشرت فى 19 مارس 2007 بواسطة areda

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

4,177,205