اكتشاف بروتين قادر على تدمير خلايا السرطان     

 

توصل باحث لبناني إلى اكتشاف علاج لمكافحة أمراض السرطان .. يتوقع به أن يحدث - عند اكتماله - انقلابا في المفاهيم والمقاربة الطبية المعتمدة منذ عقود طويلة لمكافحة هذا المرض المستعصي .

فقد أجرى الطالب والباحث / ميشيل عبيد على مدى ثلاث سنوات تجارب مخبرية على ألف فأرة بعدما حقنها بخلايا سرطانية ، وذلك في إطار تحضيره لرسالة الدكتوراة في مجال التلقيح ضد أمراض السرطان في (معهد جوستاف روسي) Gustave-Roussy بفرنسا.

وركز عبيد تجاربه على حقن الخلايا السرطانية لدى الفئران بعدد من البروتينات .. كان يعتقد أنها تصلح للقيام بدور "الإنذار" لنظام المناعة ، منبهة إياه إلى وجود خلايا غريبة في الجسم يجب القضاء عليها .
ولدى وصول الباحث الشاب إلى البروتين رقم أربعين - والمعروف علميا باسم "كالريكوتيلين" Calreticuline - راح يراقب بذهول عمل هذا البروتين وهو يحفز جهاز المناعة على العمل .

النتائج المذهلة تبينت خلال أيام قليلة .. عندما اختفى التورم السرطاني بشكل كامل وبدون أن يترك أية آثار جانبية كتلك الناتجة عن العلاج الكيميائي .

وشرح عبيد في حديث خاص لموقع CNN - بالعربية - تقنية العلاج بقوله : " إن الخلايا السرطانية ذكية جدا ، وهي تخبئ نفسها داخل الخلايا بعيدا عن رصد جهاز المناعة . والتقنية المكتشفة تعمل على حقن البروتين الممزوج بمادة (أبدى تحفظا في الكشف عن طبيعتها) داخل التورم السرطاني لجعله منظورا بالنسبة لجهاز المناعة .. الذي سيهاجمه حال كشفه ويقضي عليه " .

وعن المدة الزمنية التي تفصل مرضى السرطان عن هذا العلاج ، أوضح عبيد : " إن هناك مراحل عدة يجب تجاوزها قبل الوصول إلى طرح العلاج في الأسواق " .

هذا ، ومن المتوقع أن يكون لهذا الاكتشاف - بعد الحصول على براءة اختراع دولية له - إلى جانب الأثر العلمي والطبي .. أنت يحدث وقعا اقتصاديا هائلا على أسواق الأدوية والعقاقير المستعملة حاليا لعلاج أمراض السرطان ، لاسيما العلاج الكيميائي .

  • Currently 88/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
29 تصويتات / 1520 مشاهدة
نشرت فى 19 مارس 2007 بواسطة areda

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

4,177,205