أراك للاعلام والتنمية

اثراء المحتوى العربي الهادف هدفنا،المعرفة ضرورة للتنمية ،لغتنا كنز حضاري علينا الحفاظ عليه وتنميته

 

الاسم: رهف عمرو حسين

:ID ٢٤۰٣

 

الفضائيات التليفزيونية

 

الفضائيات التليفزيونية هي محطات تليفزيونية تبث إرسالها عبر الأقمار الصناعية لكي يتجاوز هذا الإرسال نطاق الحدود الجغرافية لمنطقة الإرسال حيث يمكن استقباله في مناطق أخرى عبر أجهزة خاصة باستقبال والتقاط الإشارات الوافدة من القمر الصناعي حيث تقوم هذه الأجهزة بمعالجة تلك البيانات وعرضها على شاشة التليفزيون.

تعد الفضائيات التليفزيونية أحد أشكال المنصات الإعلامية التي ظهرت خلال الفترة الأخيرة من القرن الماضي، والهدف منها تقديم محتوى ذي طبيعة إعلامية متنوعة. وقد سُمّيت بهذا الاسم لأنها ترتبط بشكل مباشر مع الأقمار الفضائية ومنها تصل إلى مختلف أجزاء العالم وفق منطقة البث الذي يغطيه القمر الصناعي الفضائي.وقد بدأت القناة المصرية الفضائية في أوائل ديسمبر١٩٩۰م كأول خدمة إعلامية فضائية حكومية في الوطن العربي ثم توالت القنوات العربية الفضائية بالظهور تباعًا.

تعمل هذه القنوات بواسطة مجموعة من المختصين وذوي الخبرة في هذا المجال من مخرجين، ومصورين، وفنيي صوت، وصحفيين، وإعلاميين، ومنتجين، ومنسقين. وتتصف هذه القنوات بسمة الشمولية أي تقديم محتوى إعلامي بجوانبه المختلفة التي يمكن من خلالها جذب أكبر عدد من المشاهدين، أو تتسم بصفة التخصيص أي تناول جانب واحد من قطاعات الإعلام مثل السياسة، الثقافة، المنوعات، الترفيه، الفن، السينما، الرياضة فقد ساعدت كثرة القنوات الفضائية على ظهور القنوات المتخصصة. ويسعى جميع القائمين على أي قناة فضائية مواكبة جميع الأحداث التي يمكن من خلالها إنجاح وتطوير القناة.

وتعتبر مجموعة قنوات ON أول قنوات فضائية تتمتع بخاصية الصورة عالية الدقة HD فى مصر، وشملت المجموعة قنوات الأخبار، والرياضة، والمنوعات، والدراما، ويملكها رجل الأعمال المصري أحمد أبو هشيمة. وقد كان يمتلك رجل الأعمال التونسي طارق بن عمار والمصري نجيب ساويرس قناة ON TV  - التي بدأت البث الفضائي على النايل سات في ٦ أكتوبر٢۰۰٨ - وكان لكل منهما نسبة أسهم معينة في القناة حتى مايو ٢۰١٦ قبل أن يستحوذ عليها أحمد أبو هشيمة عن طريق شركته إعلام المصريين ويعلن عن انطلاق مجموعة قنوات ON.

تتميز قناة ON E إحدى قنوات مجموعة ON عن باقي القنوات الفضائية بعرضها برامج متنوعة وحصرية مثل:

• برنامج (كل يوم) الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب: 

ويتناول البرنامج أبرز الموضوعات السياسية الساخنة بالإضافة إلى فقرات متنوعة تناسب كافة شرائح الجمهور كفقرة "أسألوا رجاء" التي تناقش مشاكل الرجل والمرأة، وفقرة طبخ بعنوان "مطبخ كل يوم" بمشاركة جيجي زايد، وفقرة عن الفكر الديني يشارك فيها الدكتور سعد الدين الهلالي، وفقرة "هوانم"، بالإضافة إلى لقاءات مع شخصيات مؤثرة ومثيرة للجدل.  

• البرنامج الفني (أنا وأنا) تقديم سمر يسري:

وهو برنامج توك شو فني يلتقي أهل الفن والمشاهير للحديث عن أعمالهم الفنية كما يتطرق إلى حياتهم العائلية.

• برنامج (ست الحسن) تقديم شريهان أبو الحسن وريم أحمد ورنا القصاص وكارين فهمي:

هو برنامج يغطى اهتمامات ومشكلات وقضايا المرأة فى ربوع مصر، ويركز على إبداعات المصريات فى الفن والطب والثقافة، ويعيش مع العاملات والفلاحات المصريات فى القاهرة والأقاليم، ويدخل عالم المراهقات بمشاكله وحماسه وطموحه.

• برنامج (حوش عيسى) تقديم إبراهيم عيسى:

ويدور البرنامج فى إطار تنويرى يخاطب عقل المشاهد المصرى والعربى فى مجالات "ثقافية واجتماعية ورياضية وتعليمية وفنية".

 

• برنامج (اون سكرين) تقديم يارا الجندي وشريف نور الدين:

وهو برنامج فني يتناول الجديد في عالم السينما والتليفزيون والمسرح والموسيقى حيث يستعرض أهم الأحداث الفنية خلال الأسبوع من خلال عدد من التقارير والأخبار. كما يقوم بعمل لقاءات مع الفنانين. ويعتمد البرنامج في المقام الأول على وجوه إعلامية شبابية من مذيعي الراديو حيث يُعتَبَر البرنامج التجربة التليفزيونية الأولى ليارا الجندي مذيعة "نجوم إف إم" والتي استمرت في تقديم العديد من البرامج الإذاعية العربية والأجنبية على مدار ١٢ عامًا، كما يشاركها المذيع شريف نور الدين وهو مذيع شاب بإذاعة "ميجا إف إم".   

• البرنامج الديني (قلوب عامرة) تقديم د/ نادية عمارة:

وهو برنامج دينى إجتماعى يعالج القضايا الحياتية من منظور إسلامى ويقوم بعرض العديد من القضايا الإجتماعية المختلفة سواء فقهية أوتفسير، والأحكام الدينية الخاصة بالأسرة والمجتمع، ويتضمن البرنامج فقرة لأسئلة الجمهور ومشاهدى قناة "ON E" لعرض مشاكلهم من خلال إتصالاتهم الهاتفية أو من خلال تفاعلهم على صفحة البرنامج على موقع التواصل الإجتماعى الفيسبوك.

• البرنامج الديني (وإن أفتوك) تقديم سعد الدين الهلالي:

وهو برنامج ديني أثار الكثير من الجدل لما يتضمنه من فتاوى اعترض عليها أكثر من متخصص في تعاليم الدين.

• SNL بالعربي تقديم خالد منصور وشادي ألفونس:

وهو النسخة العربية من البرنامج الأمريكي "Saturday Night Life" الذي يعتمد على عرض مجموعة من الاسكتشات الكوميدية الساخرة، واستضافة المشاهير والفرق الموسيقية. وكانت تعرض قناة ON E الموسم الثالث من البرنامج قبل أن يتم إيقافه في ١١ فبراير بقرار من "المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر" حيث دأب البرنامج على استخدام الألفاظ والعبارات والإيحاءات الجنسية التي لا تليق بالعرض على المشاهدين وتخالف المعايير الأخلاقية والمهنية. 

 

 

المصدر: رهف عمرو
arakmedia

شاركونا الحلم .. زورونا في موقعنا وواقعنا

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 58 مشاهدة
نشرت فى 26 مايو 2018 بواسطة arakmedia

ساحة النقاش

مركز أراك للاعلام والتنمية

arakmedia
-مركز يسعى الى تحقيق التنمية الإنسانية برفع مستوى اداء الفرد و مهاراته باستخدام تقنيات حديثه للتواصل المباشر او للتواصل عن بعد واطلاق مشروع تنموي متكامل على الانترنت ، للتواصل مع المجتمع بكل فئاته خاصة الشباب والفتيات و الطلائع والمرأة لتطوير وتنمية المجتمع ، واثراء المحتوى العربي على الانترنت ، يوضع »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

40,063