أراك للاعلام والتنمية

اثراء المحتوى العربي الهادف هدفنا،المعرفة ضرورة للتنمية ،لغتنا كنز حضاري علينا الحفاظ عليه وتنميته

الرقابة الذاتية # رقابة ضمير # الرقابة الصحافيه
يقصد بالرقابة فى اللغة ـ الرقيب الحارس والحافظ . ورقيب نفسه اى يتبع طريقه النقد الذاتى فينفذ اعمالة بنفسه فلا يلام .
وهى الضبط فى اوسع معانيه . تنبع من داخل الفرد على نفسه فهو رقيب سلوكه واعماله والمقصود بالرقابه عملية تأكيد من سير العمل نحو تحقيق الهدف المرسوم .
الرقابة الذاتية احد المتطلبات الاخلاقية لا تبداء من الخارج انما هى مصدرها داخل الانسان من خلال التربية والتنمية البشرية .وهى احساس بأن العامل البشرى مكلف بأداء العمل ومؤتمن عليه من الغير الحاجة الى الرقابة او مسئول يذكره بمسؤوليته .هى اهم عامل لنجاح العمل المهنى من خلال غرس قيم تعليم عام .
تقيم الذات للأداء ويكون الانسان قدوه للاخرين ولذلك ترتبط الرقابة الذاتية بالضمير .لان الضمير هو قدره الانسان على تحديد الخطأ والصواب وبالتالى يعنى التميز بين ما هو حق وما هو باطل والشعور بالندم عندما تتعارض الاشياء التى يفعلها الفرد مع قيمه الاخلاقية والضمير قد يكون فردى او جماعى وقد يتسع ليشمل مجموعة من الناس محدودة اوقد يمتد ليشمل شعوب (رقابة ضمير) .
الرقابة الصحفية ما هى الا رقابة افراد او اعلام او اطلاع السلطة قبل النشر . (قيام الصحفى او الاعلامى ) بتجنب الكتابة عن امور جدلية او اشكالية بسبب اعتقاد ان هذا يخالف القانون او بسبب تعرضه للمضايقات اوبسبب سياسة بعض المؤسسات الصحفية .
فلرقابة فى هذة الحالة تجعل هناك حرج وتقيم ذاتى خاضع لضغوط لا تحقق سير العمل نحو تحقيق الهدف .اشكالية بين ما هو راسخ من قيمة الضمير وبين اختيارالقرارات

المصدر: هبة الله علي
arakmedia

شاركونا الحلم .. زورونا في موقعنا وواقعنا

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 48 مشاهدة
نشرت فى 17 نوفمبر 2015 بواسطة arakmedia

ساحة النقاش

مركز أراك للاعلام والتنمية

arakmedia
-مركز يسعى الى تحقيق التنمية الإنسانية برفع مستوى اداء الفرد و مهاراته باستخدام تقنيات حديثه للتواصل المباشر او للتواصل عن بعد واطلاق مشروع تنموي متكامل على الانترنت ، للتواصل مع المجتمع بكل فئاته خاصة الشباب والفتيات و الطلائع والمرأة لتطوير وتنمية المجتمع ، واثراء المحتوى العربي على الانترنت ، يوضع »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

56,106