أراك للاعلام والتنمية

اثراء المحتوى العربي الهادف هدفنا،المعرفة ضرورة للتنمية ،لغتنا كنز حضاري علينا الحفاظ عليه وتنميته

صحافة المستقبل - صحافات البيانات " الإنفوجراف "
*************************************
قال تيم بيرنرز لي – مؤسس شبكة الإنترنت العالمية :” إن المستقبل ملك الصحافةالمعتمدةعلى البيانات، لذا وجب على كل صحفي أن يبرع في التعامل مع تكنولوجياالبيانات”.

صحافة البيانات أو الإنفو جرافيك وتسمى بذلك لتصميم البيانات المجمعة في أشكال مرسومة أو جرافيكية لتسهيل وصول المعلومات إلى المتلقي.

وفي هذا الرابط شرح بسيط لكيفية التفكير كصحفي بيانات بواسطة أ/ عمرو العراقي مؤسس موقع Info Times بدعم من شبكة الصحفين الدولين -ijnet 


https://www.youtube.com/watch?v=vAICzfH21vk

* أحب التنويه هنا لكل من يريد أن يستخدم هذة التقنية في الصحافة الإلكترونية: 

- ستحتاج لتصميم الإنفوجرافيك "صحافة البيانات" إلى فكرة والجهة المستهدفة لهذة الفكرة وقد تكون الفكرة بسيطة لمشروع معين أو دراسة أو بحث وتحتاج إلى توفير تصور معين عن طريق استخدام شرح بالصور (انفوجرافيك) عن المشروع. 

- بعد التوصل إلى “الفكرة” ستحتاج إلى مواد تساعدك في بناء تلك الفكرة كاستخدام محركات البحث ( جوجل, ياهو, التافيستا, بينج ) للوصول إلى اكبر عدد من البيانات و المعلومات الداعمة لفكرة المشروع.

- دعم التصميم الانفوجرافيكي ببيانات موثقه في دراسات أو كتب منشوره مسبقاً مع مراعاة مدى مصداقية للمرجع وحداثته لدعم الفكرة بارقام و احصائيات مدروسة بشكل موثق.

- بعد الانتهاء من توفر المواد البيانية و المعلومات المستخدمة قم بفلترة البيانات واستخراج فقط المطلوب.

- قم بالتنسيق باستخدام البرامج المجانية المتوفرة سواء عبر الانترنت أو في جهازك كبرنامج ( اكسل , بوربوينت , وورد ) وغيرها من البرامج التي تساعد في بناء المحتوى بشكل منسق.

- في هذه المرحلة سيتم تحديد الادوات المستخدمة في الاخراج الفني واستخدام برامج التصميم كـالفوتوشوب وغيرها من برامج التصميم.

- في هذه المرحلة يتم اخراج عنصرين في بداية الأمر فأول ما يتم اخراجه هو التصور ما قبل النهائي وقد يكون بعدة اشكال سواء كان تفاعلي أم مصور , يتم ايضاً مراجعة التصميم و البيانات المدخله ومراجعة ما ان كان يحتوي على أي مدخلات خاطئة ليتم تصحيحها قبل النشر. 

* ويجب أيضا ً مراعاة التالي عند تصميم الإنفوجراف المستخدم في "صحافة البيانات" :

- بساطة التصميم (عدم الحشو ), محاولة تجنب عمل صور أو تصاميم كثيرة في التصميم.

- اتخاذ القرار بشأن الألوان , وعدم الأكثر من الألوان لونين او ثلاث لإبراز جدية التصميم.

- البحث و الإطلاع على الأرقام ذات المصادر الموثوقة ( دراسات / بحوث ) معتمد. 

فَكر كمطلع نهائي على العمل, اول ما يتم ابرازه لدمج المشاهد أو الزائر في التصميم .

- عمل سيناريو قبل البدء في التصميم.

- وضع المصادر البحثية في نهاية التصميم , أما على يمين التصميم أو يسار التصميم.

وأخيرا ً أحب أن ألقي الضوء على مثل للإنفو جراف المرفق أدناه يوضح إستخدام صحافة البيانات من قبل صحيفة الجارديان للمصروفات العامة للأقسام الحكومية المختلفة في المملكة المتحدة لعام 2010-2011 .

المصدر: شريف رمضان
arakmedia

شاركونا الحلم .. زورونا في موقعنا وواقعنا

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 445 مشاهدة
نشرت فى 29 مايو 2015 بواسطة arakmedia

ساحة النقاش

مركز أراك للاعلام والتنمية

arakmedia
-مركز يسعى الى تحقيق التنمية الإنسانية برفع مستوى اداء الفرد و مهاراته باستخدام تقنيات حديثه للتواصل المباشر او للتواصل عن بعد واطلاق مشروع تنموي متكامل على الانترنت ، للتواصل مع المجتمع بكل فئاته خاصة الشباب والفتيات و الطلائع والمرأة لتطوير وتنمية المجتمع ، واثراء المحتوى العربي على الانترنت ، يوضع »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

55,975