أراك للاعلام والتنمية

اثراء المحتوى العربي الهادف هدفنا،المعرفة ضرورة للتنمية ،لغتنا كنز حضاري علينا الحفاظ عليه وتنميته

بيئة الإتصال 
*********

يعتبر مصطلح الإتصال المصطلح الرئيسي الذي يمثل النشاط الأساسي الذي تندرج تحته كافة أوجه النشاط الإعلامي والدعائي والإعلاني, فهو العملية الرئيسية التي يمكن أن تنطوي بداخلها عمليات فرعية أو أوجه نشاط متنوعة قد تختلف من حيث أهدافها ولكن تتفق جميعا ً فيما بينها في أنها عمليات إتصال بالجماهير, ومن هذة الأنشطة: 

الإعلام.
المعلومات.
الإعلان.
الدعاية.
العلاقات العامة.
التعليم.

حيث يستهدف كل منها تحقيق غايات وأهداف معينة في مجالات متنوعة قد تختلف عن غايات وأهداف أوجه النشاط الأخرى, إلا أن المتغير الرئيسي الذي يربطها كونها عمليات إتصال تستخدم فنون الإتصال ووسائله وتقنياته في نحقيق أهدافها.
ويتأثر الإتصال بعوامل البيئة المحيطة به ومنها :

1- البيئة الطبيعية . مثل أن يكون المكان غير مهيأ . إما أن يكون الجو حاراً ، وتكييف الهواء متعطل ، أو أن الجو بارد ، وليس هناك تدفئة . أو أن تكون أجهزة البث الصوتي لا تعمل. 

2- البيئة الاجتماعية . عدم وجود فهم مشترك . لكل ثقافة .. أنماط اتصال خاصة بها . حينما يكون هناك تباين ثقافي ، يؤدي ذلك بالضرورة ، إلى إعاقة عملية الاتصال .. لغياب ، أو ضعف الفهم المشترك بين الأفراد. 

3- عوائق عضوية ونفسية . العوائق العضوية .. مثل وجود مشكلة في البصر ، أو السمع ، أو النطق .. تمنع إرســال الرسائل ، أو استقبالها . والعوائق النفسية .. مثل أن يكون المتلقي ، حــالته النفسية ، لا تــــسمح له باستيعاب ( الرسالة ) : كأن يكون مظلوماً ، أو جائعاً .. أو مريضاً.

4- الانتباه الانتقائي . يتعمد الأفراد أحياناً ، أن ينتبهوا لأشياء محددة في الرسالة الاتصالية ، التي يتعرضون لها .. لأسباب شخصية تتعلق بالمصدر ، أو لأمور .. لها علاقة بطبيعة الاهتمامات الشخصية ، للفرد نفسه.

5- الخبرات السابقة . يدخل ضمنها المعلومات ، والمعتقدات ، والقيم ، والمعايير الأخلاقية .. التي تحكم أطراف العملية الاتصالية . هذه ( الخبرات ) ، يكون المتلقي قد اكتسبها .. مع مرور الوقت ، فصارت تمثل لديه مرجــعية ( معيارية ) .. يقيس على أساسها ، قبوله .. أو رفضه ، للرسائل والمعلومات ، التي يتلقاها من الآخرين. 

6- الموقف الشخصي . يؤثر الموقف في الاستجابة .. رفضاً أو قبولاً . إذا كان الفرد يحمل مشاعر رفض ، من أي نوع ، تجاه مصدر الرسالة, سوف ينعكس ذلك على موقفه من المصدر .. وبالتالي تقبل الرسالة منه أو تصديقها. 

7- طبيعة الفرد . الإمكانات والقدرات الشخصية للفرد ، تؤثر في القدرة على المبادرة لديه .. وهل هو ، متحدث جيد .. أم لا ، هل هو شخص اجتماعي في علاقاته .. أم لا ..؟ هذه الخصائص ، غالباً ما يكون غيابها عائقاً أمام اتصال ناجح.

8- اللغة وتأثيرها على الإتصال.

9- الكلمات ومعانيها الإيحائية والمعاني الدلالية وتاثيرها على الإتصال.

10- طريقة تناول المعلومات والتعاطي معها وتأثيرها في بيئة الإتصال.

المصدر: شريف رمضان
arakmedia

شاركونا الحلم .. زورونا في موقعنا وواقعنا

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 146 مشاهدة
نشرت فى 29 مايو 2015 بواسطة arakmedia

ساحة النقاش

مركز أراك للاعلام والتنمية

arakmedia
-مركز يسعى الى تحقيق التنمية الإنسانية برفع مستوى اداء الفرد و مهاراته باستخدام تقنيات حديثه للتواصل المباشر او للتواصل عن بعد واطلاق مشروع تنموي متكامل على الانترنت ، للتواصل مع المجتمع بكل فئاته خاصة الشباب والفتيات و الطلائع والمرأة لتطوير وتنمية المجتمع ، واثراء المحتوى العربي على الانترنت ، يوضع »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

59,051