أراك للاعلام والتنمية

اثراء المحتوى العربي الهادف هدفنا،المعرفة ضرورة للتنمية ،لغتنا كنز حضاري علينا الحفاظ عليه وتنميته

 

صحافة البيانات (الانفوجراف)

الصحافة الالكترونية، صحافة المواطن، استخدام الفيس بوك والتويتر فى نشر الأخبار، وغيرها من العناصر التى أدت إلى تطور سريع فى مجال النشر الصحفى، وخلقت جيل جديد من القراء يسعى وراء “خير الكلام ما قل ودل ” وأبسط وأسرع وسيله لإيجاد الخبر، ونتيجة لتلك السرعة في إيقاع الحياة عموما وفي عملية نقل الأخبار بالإضافة لتسارع الأحداث نفسها، اتسم القارئ المستخدم للصحافة الالكترونية بكافة أشكالها بالملل .. ولم يعد يطيق قراءة موضوع تصل كلماته إلى 700 كلمة أو أكثر.. أصبح أيضا يسعى وراء الجديد سواء فى شكل المادة المعلوماتية المقدمة أوالمضمون.
لم يعد “سحر الكلمات” جاذبا القارئ كما كان فى الماضى، وأيضا بدأ يعزف عن ارتياد المواقع الإخبارية التى اعتاد عليها نظرا لما يقدمه الفيس بوك والتوتر وشبكات الأخبار السريعة من تغطية سريعه للخبر أسرع من أى موقع إخبارى .
وذلك ظهرت صحافة الإنفوجرافك التي تعد من الأشكال الصحفية التي انتشرت فى المواقع الإلكترونية كمحاولة لجذب القارئ من فيض صحافة المواطن والفيس بوك والتويتر، فهو يقوم على تقديم المعلومات باستخدام الرسوم البيانية والعلامات البصرية المميزة لتسهيل الفهم والاستيعاب لدى القارئ، ويعتمد بشكل أساسى على المعلومات المجردة بحيادية دون ظهور أي رأي للمحرر.
لجأت أغلب المواقع الإلكترونية إلى الإنفوجرافك فى محاولة لجذب القارئ، وخاصة فى التغطيات الصحفية للأحداث الكبرى كتغطية الانتخابات على سبيل المثال، أو فى المقارنة بين زمنين مختلفين، أو فى تغطية حدث رياضى وغيرها. وبما أن إمكانيات المواقع الإخباريه فى تصميم الإنفوجراف بأشكال مختلفة وتقنيات متعددة لا توفرها مواقع التواصل الاجتماعى، أُجبر القارئ على متابعة الإنفوجرافك من خلالها، وبالتالي ضمنت المواقع الإلكترونية نسب مشاهده عالية وخاصة فى الأحداث الكبرى.
لماذا نفضل الإنفوجرافك؟ :
- تسهيل نقل المعلومة للقارئ وعرض كم معلومات كبير فى مساحة قليلة وخاصة فى عرض تسلسل زمني أومقارنات.
يوفر الوقت والجهد.
تحليل البيانات ومعرفة الأسباب والنتائج وإيضاح العلاقات بين العناصر المختلفة للحدث.
يمكن استخدامه كصورة يتم نشرها بشكل واسع على مواقع التواصل الإجتماعى.
– يمكن أن تستخدم أشكال منوعه للتعبير عن المعلومات (الرسم البيانى – الخرائط التفاعلية – الدوائر – تصميمات جرافيك) وهذه الأشكال تقوم مقام الكلمات.
غير ممل فهو وسيلة تشويقية لنشر تقارير قد تكون معقدة او طويلة.
ينتشر بين الصحفيين مفهوم خاطئ مفاده أن الصحافة الإلكترونية هي صاحبة السبق في استخدام الانفوجراف، لكن اراشيف الصحف المصرية والعالمية تحمل تاريخا لافتا في استخدام الانفوجراف والرسوم التوضيحية المعلوماتية الجاذبة للانتباه لتوصيل المعلومات للقارئ دون استخدام الكثير من الكلمات..
ولكن كفانا من التاريخ، فلا يمكن إنكار فضل الصحافة الالكترونية على الإنفوجراف خاصة أنها وفرت ميزات التفاعلية التي تتيح جذب المزيد من القراء، كمان أنها جعلت من امكانية المراجعة والإضافة التي تتيحها إمكانيات المواقع الإلكترونية سبقا جبارا في جعل عملية تحرير بعض أنواع الانفوجراف عملية ممتدة ودائمة ( مثل الخرائط التفاعلية كخريطة التحرش في مصر مثلا التي يمكن الإضافة إليها طوال الوقت). وتحاول الصحف المطبوعة استخدام الموتيفات التي يتم استخدامها فى المواقع الإلكترونية، إلا أن هذا الأمر يتطلب مجهودَا مضاعفًا وتقنيات خاصة.
إنفوجراف المواقع الالكترونية :
تتميز بإماكنية استخدام وسائل مختلفة للتعبير عن الإنفوجراف مثل استخدام الخرائط – والرسم البيانى – والملفات التفاعلية – تحليل الخطاب فى موضوع واحد .
يمكن استخدام تقنيات الموقع الإلكترونى التي تضمن إدراج تحديثات على الإنفوجرافات التفاعلية (إضافة تحديثات فى بيانات نتيجة الإنتخابات على الخريطة التفاعلية الخاصة بالمحافظات 
تتيح المواقع الإلكترونية سهولة استخدام ألوان وتصميمات مختلفه جذابة للقارئ.
يتيح نشر الإنفوجرافك على الموقع الإلكتروني الاستفادة من تعليقات القراء خاصة في حالة ابيانات التفاعلية، يضاف لذلك سهولة تداوله على وسائل التواصل الاجتماعى (فيس بوك –تويتر) 
يمكن للمحرر أو مصمم الجرافيك تعديل أو تغير أو حذف أجزاء من الإنفوجراف بسهولة.
http://www.infotimes.org/7-%D9%86%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D8%AD-%…

المصدر: اميمة صابر
arakmedia

شاركونا الحلم .. زورونا في موقعنا وواقعنا

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 47 مشاهدة
نشرت فى 29 مايو 2015 بواسطة arakmedia

ساحة النقاش

مركز أراك للاعلام والتنمية

arakmedia
-مركز يسعى الى تحقيق التنمية الإنسانية برفع مستوى اداء الفرد و مهاراته باستخدام تقنيات حديثه للتواصل المباشر او للتواصل عن بعد واطلاق مشروع تنموي متكامل على الانترنت ، للتواصل مع المجتمع بكل فئاته خاصة الشباب والفتيات و الطلائع والمرأة لتطوير وتنمية المجتمع ، واثراء المحتوى العربي على الانترنت ، يوضع »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

55,958