أراك للاعلام والتنمية

اثراء المحتوى العربي الهادف هدفنا،المعرفة ضرورة للتنمية ،لغتنا كنز حضاري علينا الحفاظ عليه وتنميته

بيئة الاتصال والتغيرات الرمزية للبيئة المحيطة
التغيرات والتطورات التى يعيشها الأنسان فى التكنولوجيا والاتصال والانترنت تغير المعانى الرمزية للبيئة المحيطة بالأنسان بما فى ذلك البيئة الاجتماعية وعالم الأدراك الحسى للمعانى .الذى يشكل تصورات وخبرات ومواقف وسلوك الفرد حول قضايا فى حياته اليومية.
فالبيئة تعنى كل ما يحيط بالأنسان تؤثر فيه ويتأثر بها ...........
العوامل البيئية لوسائل الاعلام تعنى بيئة الاتصال من خلال المعلومات والتعاطى معها وتاثيرها فى تلك البيئة .الاتصال هو النشاط الاساسى فى كافة اوجه الاعلام من خلال الوسيط .حيث الرسالة تشغل الكثيرين فى تفسيرها ويهملون الوسيط الذى سوف يتم عن طريقه نقل الرسالة على الصعيد الفردى والجماعى الذى يخلقه الوسيط الذى يتم استخدامه.
الوسيط قد يكون افلام ،اخبار،اغانى ،كتب ، رسائل قصيرة ، صحافة الكترونية ومطبوعة ..........
وكل ما يتعلق بتكنولوجيا الاتصال والمالتيميديا.
ولذلك تحليل بيئة وسائل الاعلام عملية صعبة لان كل نوع من انواع وسائل الاعلام يخلق بيئة مختلفة وجميع هذه البيئات غير ملموسة ومتداخلة مع بعضها .فالبيئة التى تخلقها الرسائل القصيرة بنقل الاخباركالواتساب مختلفة عن متابعة الاخبار عن طريق شبكة التواصل الاجتماعى متشابكة لان تعامل الفرد من بيئتين مختلفين امر يحتاج الى التحليل ليتم فهم .كيف يعمل هذا النوع من الاعلام على الافراد وكيف ينمط حياتهم ؟
فالوسيط يغيرنا ويؤثر فينا بالتعامل معه مرارا وتكرارا حتى يصبح جزء من انفسنا . ويدفعنا لاستخدام حواس معينة ليخلق عادة نداوم على ممارستها .فنحن لا نتخيل الحياة بدون هواتف ذكية والانترنت . والانخراط بشكل يومى فى احد الوسائل يجفز الحواس لاستخدمها اكثر من غيرها .فالوسيط السمعى كالاغانى مثلا تحفز حاسة السمع اكثر من غيرها ................................
فالمجتمع يصاغ حسب الوسيط الاكثر انتشارا عندما تدخل تكنولوجيا اعلامية جديدة يتحدث الجميع عنها حتى يبداء الافراد تعلم هذه الوسيلة وتصبح فى متناول الجميع .وتصبح ظاهرة اعتيادية وتختفى .ويقع الافراد تحت الانماط البيئية التى يخلقها هذا النوع من الاعلام ويصبح جزء من تكوينه.

المصدر: إعداد : هبة الله علي
arakmedia

شاركونا الحلم .. زورونا في موقعنا وواقعنا

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 324 مشاهدة
نشرت فى 28 مايو 2015 بواسطة arakmedia

ساحة النقاش

مركز أراك للاعلام والتنمية

arakmedia
-مركز يسعى الى تحقيق التنمية الإنسانية برفع مستوى اداء الفرد و مهاراته باستخدام تقنيات حديثه للتواصل المباشر او للتواصل عن بعد واطلاق مشروع تنموي متكامل على الانترنت ، للتواصل مع المجتمع بكل فئاته خاصة الشباب والفتيات و الطلائع والمرأة لتطوير وتنمية المجتمع ، واثراء المحتوى العربي على الانترنت ، يوضع »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

55,390